lundi 17 décembre 2012

بن همام يستقيل والفيفا يوقفه مدى الحياة

أعلن القطري محمد بن همام رسميا اليوم الاثنين استقالته من منصبه رئيسا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ومن عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (فيفا)، والذي قرر من جهته إيقافه مدى الحياة عن جميع الأنشطة المرتبطة بكرة القدم.

وقال بن همام في البيان الذي حصلت وكالة الصحافة الفرنسية على نسخة منه “بالنسبة لي، قرار محكمة “تاس”، وهي أعلى سلطة تحكيم رياضي، بأن عقوبة الفيفا تجاهي كانت غير مبررة، هو كاف. هذا القرار أكدته هيئة التحقيق للجنة الأخلاق الجديدة التابعة للفيفا التي فشلت في تقديم أدلة جديدة على الرغم من تبذيرها عشرات الملايين من الدولارات من أجل هذه التحقيقات”.

وأضاف “لا أريد تمضية حياتي وأنا أكافح مزاعم لا أساس لها من الصحة، وأريد التركيز على عائلتي وأعمالي. على أي حال، في حال ظهور أي اتهامات أخرى ضدي، سأدافع عن نفسي بالطريقة ذاتها التي قمت بها في السابق”.

وأوضح “أريد أن أشكر جميع الذين وقفوا إلى جانبي وساندوني خلال الأوقات الصعبة التي عشتها. أنا آسف لأنني قررت الاستقالة في الوقت الذي كان فيه جميع أصدقائي وأنصاري يتوقعون مني أن أواصل الكفاح إلى النهاية حتى استعيد منصبي. أريد التركيز من الآن وصاعدا على المستقبل وعدم الوقوع في فخ الادعاأت التي تدور في حلقة مفرغة”.

وختم البيان بالقول “كرة القدم هي الأعظم في العالم، وأنا فخور كوني خدمت هذه اللعبة التي أعشقها من كل قلبي وروحي على مدى أكثر من 40 عاما، وأتمنى لهذه اللعبة كل الخير في المستقبل”.

وقد رد الاتحاد الدولي بأنه أخذ علما بالاستقالة وقرر شطب بن همام مدى الحياة “طالما أن لجنة الأخلاق هي صاحبة الصلاحية في إصدار قرار بحق أي شخص حتى في حال استقالته، وقد قررت غرفة قضائية إيقاف محمد بن همام مدى الحياة عن جميع الأنشطة المرتبطة بكرة القدم”، بحسب بيان صادر عن الفيفا.

وأكد البيان أن الشطب “ناتج عن التقرير النهائي لمايكل غارسيا رئيسة لجنة الأخلاق الذي سلط الضوء على الانتهاكات المتكررة (صراع المصالح) التي ارتكبها بن همام خلال ولاياته في رئاسة الاتحاد الآسيوي وكعضو في اللجنة التنفيذية للفيفا من 2008 إلى 2011″.

وكان رئيس لجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي مايكل غارسيا قرر إقفال ملف التهم الموجهة إلى بن همام في ما يتعلق بعملية الرشوة المزعومة ضده خلال اجتماع عقده مع ممثلين لقارة الكونكاكاف في مايو/أيار2011 في بورت أوف سباين عاصمة ترينيداد وتوباغو.

وكان غارسيا الذي استلم منصبه قبل فترة وجيزة، قام بتحقيقاته بعد صدور حكم محكمة التحكيم الرياضي في 19 يوليو/تموز الماضي القاضي برفع عقوبة الإيقاف عن بن همام مدى الحياة مستندة إلى نقص في “الأدلة المباشرة”، لكنها تركت الباب مفتوحا أمام الفيفا لمواصلة تحقيقاته في حال التوصل إلى أدلة جديدة بخصوص هذه القضية.

ومما جاء في التقرير الرسمي الذي رفعه غارسيا إلى الفيفا “تركزت التحقيقات الأخيرة للفيفا على الأحداث التي رافقت انعقاد اجتماع لممثلي دول الكونكاكاف في مايو/أيار عام 2011″.

وأضاف “لم تؤد التحقيقات التي أجريت إلى أي أدلة جديدة تضاف إلى الأدلة التي قدمت سابقا واستوجبت قرارا من محكمة التحكيم الرياضية برفع عقوبة الإيقاف مدى الحياة عن بن همام” في يوليو/تموز الماضي. وأوضح التقرير “وبالتالي قررت هيئة التحقيق إقفال الملف كليا”.

وكان الاتحاد الدولي أوقف بن همام مدى الحياة بناء على هذه التهمة في مايو/أيار 2011 مما أجبر الأخير على الانسحاب من سباق رئاسة الاتحاد الدولي، لتخلو الساحة لتجديد ولاية الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر لمرة رابعة.

المصدر:وكالات


بن همام يستقيل والفيفا يوقفه مدى الحياة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire