dimanche 23 décembre 2012

جمعية مغرب التضامن تُقدم مساعدات لتلاميذ مدرسة بوخالد بالزراردة

السبت 22 دجنبر 2012… الساعة تشير إلى الثامنة والنصف صباحا، بدأ سكان دوار بوخالد بجماعة الزراردة يتقاطرون على المكان قرب مدرسة بوخالد التابعة لمجموعة مدارس وادي المالح، استعدادا لاستقبال الضيوف من جمعيات تكتّلت من أجل عمل جمعوي هدفه محاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي.

اليوم كان متنوعا بالأنشطة فبعد لقطات من فن أحيدوس قدمتها فرقة إيزلي نآيت وراين رفقة إعريمن نايت وراين من فندل، كان الجمهور الذي حضر على موعد مع استعراضات رياضية في فن الكراطي قدمتها كل من جمعية الحزام الأسود من تاهلة وجمعية شباب تاهلة للكراطي.

تلاميذ مدرسة بوخالد كانوا على موعد غير عادي هذا اليوم، حيث حضر الأستاذ عيّاد لمهور وهو ابن دوار بوخالد المؤسس والرئيس الشرفي لجمعية مغرب التضامن والبطل العالمي في الفول كونتاكت مصطفى لخصم (مؤسسة مصطفى لخصم) الذين أشرفوا رفقة النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية على توزيع 75 حقيبة مدرسية وملابس جديدة مع بعض الأدوية، كما استفادت المدرسة كذلك من مكتبة عبارة عن كتب وموسوعات من مقدمة من طرف الجمعيات المنظمة لليوم.

البطل العالمي مصطفى لخصم حث التلاميذ في كلمة مختصرة على أهمية التمدرس خصوصا في القرى، وأوصى على أهمية الصحة الجسدية للأطفال بابتعادهم عن كل ما له ضرر على صحتهم. وذكّر التلاميذ أنه ابن منطقة جبلية هو كذلك، وقد صار بطلا عالميا وحقق هدفه بفضل الدارسة والجد والمثابرة.

كما شهد اليوم كذلك تنظيم ورشات للفن التشكيلي لفائدة أطفال المدرسة من تأطير الفنانين التشكيليين عبد الإله زخرف، خديجة الحتاش، جمال الوادي، الشهيدي عبد الإله، حمودة الزاوي وعبد القادر بادو، كما أبدع الفنانون التشكيليون كذلك برسم لوحات تشكيلية على الجدران الخارجية للمؤسسة مما أضفى عليها رونقا وجمالا.

يذكر أن هذا الحفل الذي أقيم بمدرسة بوخالد بجماعة الزراردة إقليم تازة، نُظم من طرف جمعية مغرب التضامن ومؤسسة مصطفى لخصم بتنسيق مع جمعية أدرار وجمعية إثري وجمعية 12 مارس ومشاركة مجموعة من الجمعيات الأخرى، بحضور بعض الأطر التربوية وممثلي السلطة المحلية وبعض المنتخبين الجماعيين.

جدير بالذكر أن مدرسة بوخالد ب 3 أقسام تستقبل التلاميذ من مجموع الدواوير المحيطة بالدوار منها لقطّار، تدارت أومشود وتيغونام … لكن افتقارها للكهرباء وهشاشة البنية مشاكل تحول دون اكتمال الجو التربوي، وتأتي هذه المبادرة التي استحسنها سكان الدوار في وقت تعرف فيه المنطقة في هذا الفصل انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة حيث تغيب مثل هذه المساعدات من طرف المسؤولين خاصة أن أغلب التلاميذ من أسر فقيرة.

يوسف لخضر-الزراردة


جمعية مغرب التضامن تُقدم مساعدات لتلاميذ مدرسة بوخالد بالزراردة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire