mardi 16 avril 2013

موظفون أشباح بالجماعات القروية ... و ومجازون معطلون

ظاهرة الموظفون الأشباح أصبحت تنخر حسم الإدارة العمومية و المصالح الإدارية بالمغرب فحتى الجماعات القروية لم تسلم من هذه الظاهرة التي تساهم في تدهور و إفساد الإدارة بالجماعات المحلية و تزيد من تأزم الأوضاع بالقرى المغربية و تزيد من معاناة سكان القرى اللذين يعانون التهميش و العزلة و الفقر و و و … و تفقدهم الثقة في المجالس المنتخبة التي من المفروض أن تكون قدوة في حسن التدبير و التسيير نظرا لقربها من هموم الساكنة.


تعرف مجموعة من الجماعات القروية التابعة للنفوذ الترابي لإقليم تازة استشراء ظاهرة الموظفون الأشباح داخلها، بحيث يصيب الإنسان بالذهول لما يقارن بين العدد الحقيقي للموظفين و عدد الموظفين الذين يشتغلون، فجماعة تايناست تتوفر على 21 موظف قار غير أن الزائر لهذه الجماعة و المتتبع لشؤونها سيفاجئ بعدد الموظفين اللذين يمارسون مهامهم بشكل منتظم حيث لا يتجاوز عددهم 5 موظفين يتوزعون على مكاتب الجماعة، بينما الباقي (16موظف) لا يظهر لهم اثر بالجماعة فقد أكدت لنا بعض المصادر من داخل جماعة تايناست أن بعض الموظفين لا يلتحقون بالعمل إلا خلال يوم واحد في الأسبوع (يوم الاثنين)، كما أن هذا المرفق العام يعرف فوضى عارمة نتيجة تدهور خدماته و ابتزاز المواطنين اللذين يقطعون مسافات طويلة من الدواوير البعيدة عن مركز الجماعة. كما أكد بعض الشباب المعطلين و الحاصل على الإجازة أن أغلب التوظيفات بالجماعة لا تقوم على أساس المبارة و الكفاءة كما يؤكد على ذلك قانون الوظيفة العمومية، بل تخضع للزبونية و المحسوبية و القرب من مركز النفوذ و الدليل على ذلك أن معظم موظفي الجماعة لا يتوفرون على مستوى دراسي يؤهلهم للعمل بالجماعة و منهم من لم يلج فصول الدراسة، و هذا جعل الكفاءات الشابة بالجماعة من الحاصلين على الشواهد الجامعية يطالها التهميش و المعاناة. و تجدر الإشارة إلى أن الشباب المعطل بالجماعة يطالب عامل إقليم تازة بتنفيد مذكرة وزارة الداخلية وإلزام جماعة تايناست على نشر لائحة الموظفون الأشباح بالجماعة و العمل على تطبيق القانون في حقهم و إنصاف أصحاب الكفاءات من الشباب المعطل بالمنطقة.


ما ينطبق على جماعة تايناست ينطبق على جماعة برارحة التابعة هي الأخرى لعاملة تازة، و التي تعرف تفشي ظاهرة الموظفين الأشباح، فالجماعة حسب احد المسشارين من داخل المجلس الجماعي لبرارحة تتوفر على 28 موظفا منهم 7 أشباح و لا يلتحقون بالجماعة و لا يعرفون عنهم أي شيئ، و موظف و ضعته الجماعة رهن إشارة مستشفى ابن باجة بتازة رغم أن الجماعة في حاجة ماسة للموظفين لقضاء أغراض الساكنة التي تعاني من تدهور الخدمات بالجماعة التي تضاف لمعاناة العزلة و التهميش. و لقد أكد ذات المصدر على انه وجه بهذا الخصوص رسالة إلى عامل الإقليم يخبره فيها بالموظفين الأشباح داخل الجماعة و الوضعية المزرية التي تعرفها الجماعة جراء تفشي هذه الظاهرة.


أمام غياب الشفافية و تطبيق القانون و احترام الميثاق الجماعي بالجماعات المحلية تنمو وتتكاثر ظاهرة الموظفون الأشباح وتضمحل أمال الشباب الكفؤ التواق للتغيير و يزداد عزلة و انحرافا. و تضيع مصالح و خدمات المواطنين، الذي أنشئ من اجلها هذا المرفق العام الذي يعتبر النواة الأساسية لتكريس الديمقراطية المحلية التي تقوم على مبدأ التشاركية و النزاهة و حسن تدبير مصالح السكان


عبد السلام عاشور



موظفون أشباح بالجماعات القروية ... و ومجازون معطلون

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire