mercredi 3 avril 2013

الداخلية تعلن منذ يوم الثلاثاء حالة استنفار بالرباط والأطر المعطلة أول الضحايا.

محمد سعيد الصروخ ـ العاصمة الرباط


من المرتقب أن يحل الرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند” ابتداء من يوم غد الاربعاء، في إطار تقوية العلاقة المغربية ـ الفرنسية ،وتأكيد النقاش حول الجوانب الاستراتيجية بين البلدين :( موضوع الهجرة ـ الاستثمارات الخارجية ـ موضوع صحراء ـ الحرب في مالي ـ الثورات العربية في الشرق الاوسط وملف سوريا …) .

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى للرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند” للمغرب، بعد توليه منصب رئيس الجمهورية وذلك بدعوته من طرف ملك المملكة المغربية “محمد السادس” ،لتأكيد العلاقية الجيو سياسية والتاريخية القوية بين البلدين.


الأمر الذي فرض على الداخلية إجراء الإعلان عن حالة الإستنفار الأمني الغير المسبوق بشوارع الرباط ، الذي صاحب حظر تجوال على المواطنين ،مع تشديد المراقبة على الكل ترقبا لأي احتجاج شعبي مطالب بالحقوق المدنية.


فرانس هولاند يزور المغرب ـ السياق والتداعيات ـ :


يحل الرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند” الأربعاء بالمغرب بدعوة من “الملك محمد السادس” في إطار زيارة يرتقب أن تقوي أشكال الشراكة بين الرباط وباريس. حيث سيبحث الجانبان قضايا عربية ودولية عالقة، كما رددت ذلك وسائل إعلام البلدين،على رأسها قضية السلام في الشرق الأوسط، الحرب في مالي، كما سيشغل موضوع الصحراء المغربية حيزا هاما في مباحثاتهما.


الرئيس الفرنسي يلقي حطابا أمام الحكومة


من المرتقب أن يلقي الرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند” خطابا أمام النواب المغاربة تحت قبة البرلمان في العاصمة الرباط، ومن المنتظر أن يسترجع خلال كلمته الأجواء التي عاشها العالم العربي والإسلامي حتى الآن نتيجة ما عرف ب”الربيع العربي”،و التي أعطت مفهوما جديدا للسلطة والحكم في عدد من البلدان المغاربية والعربية، كما سيتوقف في نفس السياق عند التحولات التي شهدها المغرب جراء ذلك.


استعدادات الداخلية بالعاصمة


شهدت العاصمة المغربية الرباط اليوم الثلاثاء 2 أبريل إنزالا أمنيا غير مسبوق بمحتلف تلاوين الأمن الأحضر والأزرق والأبيض المخطط بالأزرق. تحسبا لأي احتجاج للأطر المعطلة في شوارع العاصمة .


المعطلون بين خيار النزول وهاجس التدخل والاعتقال .


نزلت كل مجموعات المعطلة اليوم الثلاثاء إلى العاصمة الرباط ( تنسيقية التحدي 2012ـ التنسيق الميداني 2011 التنسيق الميداني للأطر الموجزة ) ،من أجل الاحتجاج ومطالبة حكومة عبد الاله بنكيران بحقها في الوظيفة العمومية ،كشرط حقوقي تضمنه كل البنود الدولية في مجال حقوق الانسان، من كرامة ،وحق الحياة ،والعيش الكريمة، وحق الشغل للجميع ، بعد مسيرة 18 سنة من المعاناة والتحصيل العلمي في أسلاك التعليم الخاص والعمومي توجوها بشهادة جامعية معترف بها لدى وزارة التربية الوطنية وتكوين الاطر، كشهادة تثبت جدارة الطالب وأحقيته في الولوج إلى الشغل وانخراطه الفعال داخل الحياة المدنية للنهوض بأحوال البلاد والعباد داخل الوطن .


هاجس الامن وتحدي الصمود والكفاح من أجل الوظيفة


نزلت كل تنسيقيات المعطلة اليوم الثلاثاء 2 أبريل إلى العاصمة الرباط وكلهم هاجس الخوف والقلق النفسي من تحراكات الداخلية في شوارع العاصمة، المصاحب لحالات العنف والاعتقال ضد كل تحرك غير مألف من طرف المواطنين عامة والمعطلين خاصة .


المعطلين و الامن بعد النزول :


قامت عناصر الشرطة اليوم الثلاثاء بإنزال أمني كثيف غير مسبوق في شوارع الرباط من أجل تفريق وحصار ومطاردة الأطر العليا المعطلة 2011 و 2012 والتنسيق الميداني للمجازين. في الوقت الذي أعلنت فيه الاطر المعطلة عن حالات أزيد من 11 إطار معطل من طرف القوات الامن بالزي المدني .


الأمن منح ركعتين للمعطلين قبل الاعتقال :


قامت قوات الامن باقيادة واعتقال مجموعة من المعطلين مباشرة بعد خروجهم من باب المسجد الواقع قبالة كافي المسرح من الجهة الشرقية والسينما من الجهة الغربية في وسط مدينة العاصمة .


تصريح أمين حزب الاستقلال وإحياء الأمل لدى المعطلين :


أحيا أمين حزب الاستقلال حميد شباط يوم السبت 30 مارس الأمل في نفس المعطلين بعد المذكرة التي قال أنه سيعمل على توجيهها إلى الائتلاف الحكومي من أجل المطالبة بتغيير البرنامج الحكومي بطريقة جذرية ، والقيام بانطلاقة جديدة تحت ما سماه ” جهاد الكرامة “والتي تفيد توظيف 40 ألف من المعطلين ،مع تخصيص 10 ألاف منها منصب شغل لحاملي الماستر، و 30 ألف منصب شغل للمجازين المعطلين ، معتبرا أن الأمر ليس بالصعب ، لكن عدم تحلي حكومة بنكيران بالشجاعة جعلها تتردد في اتخاذ مثل هكذا قرارات جريئة .



الداخلية تعلن منذ يوم الثلاثاء حالة استنفار بالرباط والأطر المعطلة أول الضحايا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire