mardi 30 avril 2013

بيدوان ولخصم يشاركان في يوم تحسيسي للحد من الهدر المدرسي بتاهلة

حل صباح يوم السبت 27 أبريل 2013 بتاهلة بإقليم تازة عدد من الوجوه العالمية في مختلف الرياضات منهم البطلة العالمية نزهة بيدوان والبطل العالمي مصطفى لخصم ولاعبين دوليين سابقين بحضور كل من نيابة التعليم في شخص النائب الإقليمي، قدِموا للمشاركة في نشاطٍ تحسيسي يهدف إلى الحد من الهدر المدرسي.


اليوم التحسيسي الذي نُظم من طرف نيابة وزارة التعليم بتازة وجمعية مغرب التضامن بالرباط تحت شعار “جميعا من أجل محاربة الهدر المدرسي” بمشاركة مؤسسة مصطفى لخصم وجمعيات محلية بتاهلة، عرف برنامجا مكثفا بعدد من المؤسسات التعليمية، حيث أشرف الحضور على انطلاق عملية التوجيه المدرسي بثانوية تاهلة، وذلك بتأطير من منتدى التوجيه وجمعية أطر التوجيه بتازة.


لينقل النشاط إلى مدرسة مولاي عبد الله الشريف الذي أعطى بها البطل العالمي مصطفى بعض النصائح للتلاميذ بخصوص أهمية التمدرس خصوصاً بالعالم القروي، وضرُورة الابتعاد عن التدخين والمخدرات، والحفاظ على سلامة العقل والجسم. كما قدم عروضاً رياضية لفائدة أعضاء أندية رياضة فنون الحرب.


كما أشرف الدكتور أمين لمهور على ورشة حول صحة الأسنان لفائدة الأطفال، مع توزيع وسائل نظافة الأسنان استفاد منها تلاميذ مدرسة مولاي عبد الله الشريف.


وبفضاء الملعب البلدي، أشرفت البطلة العالمية نزهة بيدوان على انطلاق مسابقة العدو الريفي الذي شاركت فيه متسابقات من نوادي الرياضة بتاهلة، واللواتي شاركن في عدة ملتقيات وطنية وجهوية.


الجمهور الغفير الذي حج إلى الملعب البلدي كان على موعد مع مباراة لم يعتادوا على مثلها، لاعبون سابقون بفريق نجم بويبلان تاهلة في مباراة أمام لاعبين دوليين سابقين، استرجع فيها الجمهور أمجاد الكرة المغربية، لا سواء محليا ولا وطنيا، حيث كان فريق نجم بويبلان تاهلة يبلي البلاء الحسن، وضم عددا من الوجوه الكروية التي كانت تحقق فرجة كروية في المستوى.


كما شهد اليوم التحسيسي كذلك توزيع الجوائز على الفائزين في سباق ألعاب القوى، ومنح مساعدات ولوازم رياضية وأدوات مدرسية وتجهيزات مُختلفة لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية بتاهلة، كما تم إنشاء خزانة بدار الطالب، وتجهيز قاعة لذوي الاحتياجات الخاصة بمدرسة طارق بن زيان.


وقد أعلنت جمعية مغرب التضامن عن نيتها احتضان فريق الفتيان لكرة القدم، والذي سيتكون من المتفوقين في الدراسة، وذلك في إطار محاربة الهدر المدرسي وتشجيع التلاميذ على ممارسة الرياضة.


كما شهد اليوم التحسيسي كذلك عرض لوحات من فن أحيدوس بمشاركة فرقة إعريمن نايت وراين وفرقة إيزلي نايت وراين، وفرقة ألمو نايت سغروشن، وفرقة الهيتي من الحياينة.


ويأتي هذا النشاط استمرارا في الأنشطة التوعوية والتحسيسية التي تُنظمها جمعية مغرب التضامن في إطار برنامجها من أجل محاربة الهدر المدرسي، عبر تنظيم أنشطة رياضية بمختلف مناطق المغرب، وقد سبق لها أن نظمت نشاطا مماثلا بمنطقة الزراردة بتاهلة.


يوسف لخضر – تاهلة



بيدوان ولخصم يشاركان في يوم تحسيسي للحد من الهدر المدرسي بتاهلة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire