samedi 6 avril 2013

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتازة تطالب بفتح تحقيق نزيه ومستقل في حادثة مقاول اكنول

في اجتماعه بتاريخ 5 أبريل 2013 بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتازة، عقد مكتب الجمعية اجتماعا للتداول في التداعيات الخطيرة للأوضاع الحقوقية التي يعيشها إقليم تازة ، الأوضاع التي تتسم بالتقهقر الخطير الذي يمس الحق في الصحة والارتفاع الصاروخي لفاتورات الكهرباء والاحتجاج السلمي والحق في الشغل والتعليم والسكن، في خرق سافر لمقتضيات الدستور والمعاهدات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها الدولة المغربية.


وأمام التراجعات الخطيرة التي تتسم بمسلسل انتقامي عبر تحريك المتابعات، تسعير خطير لفواتير الكهرباء، فرض تكلفة جديدة للولوج لقسم المستعجلات، سيطرة لثالوث سماسرة الانتخابات وناهبي المال ومافيا العقار على مقدرات المدينة وثرواته.


يسجل


حول إحراق الشاب المقاول حسن أقمقام لذاته احتجاجا على المجلس البلدي لأكنول وبعد العديد من الإفادات والملابسات والمتابعات التي قام بها الفرع ، والتي خلصت إلى أن هذا الإحراق أدى إلى المس بأقدس حق وهو الحق في الحياة وإثره فإن مكتب الجمعية يطالب بفتح تحقيق نزيه ومستقل في وفاة هدا الشاب وفي الأسباب المباشرة التي أودت بحياة شاب وترميل أسرة بكاملها وكدا التحقيق في وضعية مجموعة من المقاولين الدين يعانون من التأخير في الأداأت والابتزاز من طرف رؤساء الجماعات المحلية بالإقليم مما يجعلهم رهينة الحسابات الانتخابوية واستغلال النفوذ، وكدا التحقيق في التهميش الممنهج لساكنة أكنول خاصة وساكنة الإقليم عامة.


يندد بجميع المتابعات الانتقامية التي لازالت مستمرة على خلفية أحداث الكوشة بدل التصدي للأسباب الحقيقية للأوضاع المعيشية والخدماتية والحياتية للساكنة التي لاتزيد إلا ترديا.


- وحول الإضراب المفتوح الذي يخوضه المعتقلان السياسيان عبد الصمد هيدور وطارق حماني مند 3 مارس 2013 بالسجن المحلي بتازة فإن مكتب الفرع يحمل مسؤولية ما ستؤول إليه أوضاعهما الصحية المتدهورة مجددا مطالبته بإعمال القواعد الدنيا لمعاملة السجناء والاستجابة لمطالبهم العادلة و المشروعة.


- يستنكر فرض تكلفة 40 درهم فقط للولوج إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي ابن باجة،استمرار الوفيات بهدا المستشفى نتيجة التقصير والإهمال حالة الطفل أيمن لبيض الذي توفي بتاريخ 11 مارس 2013 داخل المستشفى بسبب حروق بسيطة تعرض لها أثناء عملية الاستحمام،مستحضرا الخصاص المهول للموارد البشرية والطبية وإلى انعدام تخصصا ت أساسية في أمراض الجلد والجهازالهضمي و الحروقات وقسم الأمراض النفسية ، وكدا غياب الأطباء بالمراكزالطبية القروية.


- يسجل المكتب عبر العديد من الشكايات الواردة عليه تزايد ظاهرة العنف داخل المؤسسات التعليمية


- يشجب العودة للرفع الصاروخي لفواتير الكهرباء والتي كانت سببا في تفجيرالأحداث التي عرفتها تازة


- ينبه لاستمرار هجمات الخنزير البري – 3 حالات في شهر واحدء رغم مراسلة المندوبية السامية للمياه والغابات وكذا الجهات المعنية.


- يتابع باستياء التهديد بالإفراغ والتشريد لعشرات الأسر القاطنين بأرض ابن كيران تازة العليا و تشريد مواطنة من دوار شلوحة بخمسة من أبنائها مما يعرضها وبناتها للشارع.


- يجدد مطالبته بفتح تحقيق عاجل ومستقل في ظروف وفاة الشهيد نبيل الزوهري الدي لقي حتفه إثر مطاردة أمنية.


- إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وتحريك المتابعة في من تبث تورطهم في جرائم المال العام وجرائم الانتخابات ونهب الأراضي العقارية استنادا لتقارير المجلس الأعلى للحسابات وتقارير المفتشيات.



الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتازة تطالب بفتح تحقيق نزيه ومستقل في حادثة مقاول اكنول

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire