dimanche 10 mars 2013

حفل فني بالفضاء الاجتماعي لدار العجزة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

في إطار تخليد اليوم العالمي للمرأة، و الذي يتزامن والثامن من مارس ، أحيت جمعية ألوان للمسرح والفن، حفلا فنيا، بالفضاء الاجتماعي لدار العجزة، احتفاء بهته الفئة الاجتماعية، وتكريما لسيدة تعتبر أحد الأيقونات البارزة للمدينة العتيقة، عويشة. بحضور مجموعة من الفعاليات الجمعوية، وثلة كبيرة من ساكنة المدينة العتيقة، وممثلي السلطة المحلية يترأسهم السيد باشا المدينة.


ويأتي نشاط الاحتفاء بالمرأة المنسية، بفلسفة ترنو لتسليط الضوء على هته الفئة العمرية، وإبراز الدور الذي تلعبه المرأة في المجتمع، دون الأخذ بعين الاعتبار لحسابات الطبقة أو التصنيف الضيق، ففلسفة الجمعية في الاحتفاء، تستحضر الدور الذي تلعبه المرأة بشكل يومي، للنهوض بالمجتمع، بتكامل مع الرجل، هذا التكامل الذي لن يصبو لنجاعة الفعل دون أن يعطى لها قيمتها الحقيقية.


وما تكريم السيدة عويشة، إلا تمظهر وتفعيل للرؤية السالفة الذكر، وكذا اعتراف بما قدمته هذه السيدة التي تعتبر أيقونة المدينة العتيقة، تلك التي كانت نبض الإيثار، وخضم البشاشة، وقوة العزيمة والمثابرة لإثبات الذات، كامرأة مغربية أصيلة.


حيث انطلق هذا العرس البهي، بأنغام الفلكلور التازي، المقدم من طرف جمعية أنغام للثقافة والفن، مصحوبة بكلمة للجمعية على لسان رئيسها السيد لغمام حكيم، حيث نوه بهذا الفعل، وأكد أن مساهمته في النشاط تأتي في إطار إبراز العلاقة القائمة بين المرأة والتراث، وكذا الفرحة الشديد بالدعوة التي قدمت له من طرف الجمعية المنظمة في إطار ترسيخ مفهوم التكامل الفعلي بين الجمعيات من أجل نهضة حقيقية.هذه الفرقة التي قدمت مجموعة من الوصلات الفلكورية المحلية، جعلت الجميع ينتشي بالقيمة الجمالية والفنية لهذا الإبداع التراثي الأصيل.


وتناغما وفعل الجمعية، فقد تم تقديم النشاط بحوار مسرحي يوضح أفق هذا الحفل، من تقديم رئيسة الجمعية، السيدة سارة شطري، والسيد المدير العام للجمعية، أسامة زلال، وأبت الجمعية المنظمة إلا أن تسافر بنا كحضور في خضم لون تراثي آخر هو فن الحضرة العيساوية، حيث قدمت الفرقة نجوم الحضرة العيساوية التازية برئاسة المقدم رضوان التازي، مجموعة من الوصلات في فن عيساوة، وكانت مي عويشة بطلة الحفل لما لقيته من حفاوة تستحقها، ولخفة دمها وتلقائيتها في التفاعل مع أنغام تراثية بكثير من العفوية والنشاط.

كما تم عرض شريط وثائقي يذكر بالمدينة العتيقة، بقالب نوستالجي، لسافر بنا بعد ذلك نحو عوالم عويشة وتجلياته، مصحوبا بمجموعة من التصريحات المأخوذة من استطلاع للرأي قامت به اللجنة الفنية لجمعية ألوان للمسرح والفن، في مرحلة التحضيرية لهذا اليوم

وأن هذا الاحتفاء لم ينحصر في ما سلف ذكره، بل تخلله مشاركة مجموعة من الوجوه المسرحية والفنية الشابة، دفع الحضور المكثف أن يظل متشبثا بالمتابعة إلى حين الإعلان عن نهاية الحفلة في حدود الساعة السابعة مساء.


تازة بريس



حفل فني بالفضاء الاجتماعي لدار العجزة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire