vendredi 22 mars 2013

في بيان لها الجمعية المغربية لحقوق اﻹنسان تحتج بقوة على التراجع الخــطير لحـقوق اﻹنســان باﻹقليم

تزامنا مع الذكرى اﻷولى لاستشهاد نبيل الزوهري والذي تصادف مع يوم 17 مارس 2013 ، اجتمع مكتب الجمعية المغربية لحقوق اﻹنسان بتازة ، وبعد اطلاعه على التردي الخطير للحقوق اﻹقتصادية و اﻹجتماعية والمدنية والسياسية


( التعليم ، الصحة ، تفشي البطالة ، غلاء المعيشة ، ازدياد قمع الحريات بمختلف اشكالها …. ) ، وبعد وقوفه على اﻷحداث المؤلمة التي عرفها حي الكوشة السنة الماضية ، والتي اندلعت بسبب غلاء فواتيرالماء والكهرباء و اﻹقصاء اﻹجتماعي و التهميش هذا باﻹضافة الى تفشي ﺃزمة البطالة في صفوف الشباب ، تلك اﻷحداث التي كانت سببا في اﻹعتقالات العشوائية ، والمحاكمات الصورية لعدد من شباب تازة ، ما زاد من حدة عسكرة المدينة و التي كانت سببا في استشهاد المواطن نبيل الزوهري بعد مطاردته من طرف عناصر اﻷمن بجانب حي الكوشة في منطقة معروفة بصعوبتها الطبوغرافية ، والى حدود الساعة لم تتوصل عائلة الشهيد باي خيط يفيد كشف لغز هذه الجريمة و متابعة المسؤولين عن هذه الجريمة النكراء ، كما تطالب عائلة الشهيد بتقديم الجناة للعدالة ، وجبر الضرر كما هو معمول به في المواثيق الوطنية و الدولية .


وبناء عليه فان المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق اﻹنسان يعلن للرﺃي العام الوطني ما يلي :


1 – تقديم تعازيه و مواساته مرة ﺃخرى لعائلة الشهيد .


2 – يعبر عن تضامنه اللامشروط مع مطالب عائــلة الشهيد المتمثلة في الكشف عن حقيقة استشــهاده وتقديم الجناة الحقيقيين للعدالة ، كما يثمن كل الخـــطوات التي تتـــخدها العائلة لحل هذا المـــلف .


3 – يعبر عن تضامنه المطلق مع جــميع المعتقلين السياسيين بسجن تازة ، وكافة ســجون المــغرب ،كما يطالب بإطلاق سراحهم فورا .


5 – تضامنه مع كافة اﻹحتجاجات الشعبية بالمغرب ( زايو ، بودنيب … )


6 – يؤكد الفرع على استمراره في فضح اﻹنتهــاكات الجسـيمة لحــقوق الانسان باقليم تازة و مؤازرة الضحايا .


7 – تضامنه مع السيدة ” اليعقوبي ز” التي ترقد بالمستشفى ضحية لهجوم خنزير بري ، كما يطالب

الجهات المعنية بفتح تحقيق لمـــعرفة المسؤولين عن عــدم حـــماية المواطنين من هــجمات هــذه

الحيوانات البرية .


8 – ﺇدانته لبعض اﻷبواق الماجورة و المسعـورة والتي تسعى جـاهدة للــنيل من مصداقية الجمعية في الدفاع عن حقوق اﻹنسان كما هو متعارف عليه وطنيا و دوليا .


الجمعية في ذات البيات ايضا سجلت احتجاجها القوي على التراجع الخــطير لحـقوق اﻹنســان باﻹقليم ، كما طالبت بالكشف الفوري عن حقيقة استشهاد نبــيل الزوهري ، مؤكدة استمرارها في الـدفاع عن ضحايا انتهاكات حقوق اﻹنسان .


تازة بريس



في بيان لها الجمعية المغربية لحقوق اﻹنسان تحتج بقوة على التراجع الخــطير لحـقوق اﻹنســان باﻹقليم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire