dimanche 31 mars 2013

دراسة مشاريع برامج سنة 2013 محور اجتماع اجتماع الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية

في إطار تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2013  ترأس السيد محمد فتال عامل إقليم تازة  رئيس الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية  يوم الخميس   28 مارس 2013، بمقر عمالة إقليم تازة، اجتماعا للهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بمناسبة برمجة الاعتمادات المخصصة لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2013 ، حضره إلى جانبه رجال السلطة، الخازن الإقليمي بتازة، ممثل عن المجلس العلمي المحلي بتازة،  أعضاء الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية، رؤساء الهيئات المحلية للتنمية البشرية، رؤساء الجماعات الحضرية و القروية بالإقليم، رؤساء المصالح الخارجية، مدير مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بتازة، منسقي فرق التنشيط بالأحياء الحضرية و الجماعات القروية المستهدفة، رؤساء الأقسام بالكتابة العامة للعمالة وممثلي وسائل الإعلام المحلية.

خصص جدول أعمال هذا الاجتماع لتقديم ملخص حول المذكرة التوجيهية المتعلقة بتفعيل المرحلة الثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2011-2015، والمشاريع المقترحة في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمخطط الإقليمي للتكوين و تقوية الكفاءات برسم سنة 2013 ، من أجل دراستها و المصادقة عليها. و كذا الاطلاع على برنامج التأهيل الترابي برسم سنتي 2012- 2013 و مقترحات برنامج محاربة الهشاشة و التهميش لسنة 2013، في أفق عرضها على أنظار الهيئة الجهوية للتنمية البشرية.


   في كلمته الافتتاحية، رحب السيد العامل بالحضور، مذكرا في نفس الوقت بالمكتسبات التي تم تحقيقها خلال الفترة الأولى من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و التي استطاعت عبر فلسفتها، وعن طريق برامجها، تحقيق الكثير من أهدافها، وذلك بفضل تكاثف وتظافر جهود كل الفعاليات و الجهات المسؤولة، كما أشار إلى كون المذكرة التوجيهية المتعلقة بتفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثانية2011 -2015 ،  جاءت نتيجة استثمار تجارب المرحلة الأولى،  وترسيخا لفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، عبر إعطاء نفس جديد لهذا الورش الملكي الكبير خلال مرحلته الثانية، حيث تعززت أجهزة الحكامة على الصعيد الإقليمي، بإحداث لجنتين إضافيتين للسهر على حسن تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ويتعلق الأمر باللجنة الإقليمية للتتبع والتنسيق من أجل تفعيل برنامج التأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واللجنة الإقليمية للقيادة من أجل تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تازة، كل ذلك في إطار يرتكز على التكوين والتواصل وتبادل الخبرات والتجارب، وتشجيع البحث والابتكار ، للوصول إلى النتائج المتوخاة والمؤشرات المطلوبة والتي على أساسها يتم تمويل المشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف مختلف الشركاء الماليين لهذا الورش الملكي الكبير.


كما ذكر السيد العامل  بحصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال فترة 2005-2012،  حيث استفاد إقليم تازة من 596 مشروعا بتكلفة إجمالية فاقت 266 مليون درهم، ساهم فيها صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ قارب 195 مليون درهم، أي بنسبة 73%، فيما ساهم باقي الشركاء بنسبة 27%،  وذلك في إطار شراكات مع كل من المجالس المنتخبة والمصالح الخارجية والنسيج الجمعوي والتعاوني بالإقليم.

بعد ذلك،  قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة عرضا تضمن ملخصا يتعلق بالمذكرة التوجيهية الخاصة بتفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال فترة                 2011-2015، تلاه عرض للمشاريع المقترحة في إطار البرامج الخمس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2013.

و جاءت حصيلة اجتماع الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بالمصادقة على المشاريع التالية حسب كل برنامج:


برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري:



  • عدد المشاريع/العمليات المبرمجة : 26 مشروعا

  • عدد المشاريع/العمليات المصادق عليها :26  مشروعا

  • التكلفة الإجمالية للمشاريع/العمليات المصادق عليها: 11.503.970,00 درهم.

  • مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية : 8.644.528,00 درهم.

  • نسبة مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية    : 75%


برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي:



  • عدد المشاريع/العمليات المبرمجة : 38 مشروعا

  • عدد المشاريع/العمليات المصادق عليها : 33 مشروعا

  • التكلفة الإجمالية للمشاريع/العمليات المصادق عليها: 18.170.457,00 درهم.

  • مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية : 13.913.968,00 درهم

  • نسبة مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية : 77%


البرنامج الأفقي:


المشاريع ذات الوقع القوي:



  • عدد المشاريع/العمليات المبرمجة : 49 مشروعا

  • عدد المشاريع/العمليات المصادق عليها : 19 مشروعا

  • التكلفة الإجمالية للمشاريع/العمليات المصادق عليها: 9.983.564,00 درهم.

  • مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية : 3.822.000,00 درهم.

  • نسبة مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية : 38%


المشاريع المدرة للدخل:



  • عدد المشاريع/العمليات المبرمجة : 62 مشروعا

  • عدد المشاريع/العمليات المصادق عليها : 14 مشروعا

  • التكلفة الإجمالية للمشاريع/العمليات المصادق عليها: 3.763.300,00 درهم.

  • مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية : 2.618.400,00 درهم.

  • نسبة مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية    : 70%


وستتم برمجة الاعتمادات المتبقية ضمن محور الأنشطة المدرة للدخل، إما في المشاريع التي هي في طور استيفاء الشروط، خاصة المتعلقة بشركات الأشخاص، أو ضمن إعلان ثان عن طلب المشاريع التي تدخل في إطار المشاريع المدرة للدخل.


كما تم اطلاع الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية على مشاريع برنامج التأهيل الترابي برسم سنتي 2012- 2013 ، وكذا مقترحات برنامج محاربة الهشاشة و التهميش لسنة 2013، هذه الأخيرة سيتم عرضها على أنظار الهيئة الجهوية للتنمية البشرية.


واختتم السيد العامل، رئيس الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية الاجتماع بمجموعة من التوجيهات المرتبطة بتنفيذ الفترة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و من بينها:


- التركيز على تجسيد الحكامة الجيدة من خلال التقيد بمساطر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبالتوجهات الواردة بالمذكرة التوجيهية الخاصة بتفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2011-2015.


- عقد اجتماع مع المديريتين الجهوية والإقليمية للتجهيز والنقل لبحث سبل التعاون والتنسيق في مجال إنجاز و تنفيذ المشاريع ذات الصلة بقطاع التجهيز والنقل.


- عقد اجتماع مع رؤساء الجماعات الترابية في إطار دراسة المشاريع المرتبطة بتمويل صندوق التجهيز الجماعي.


- حث المصالح الخارجية وجميع المتدخلين في حقل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مزيد من الدعم والتعاون من أجل مصلحة رعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس ايده  الله ونصره بالإقليم.


- تعزيز المبادىء والقيم التي جاءت بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


- التأكيد على الدور الهام لعمليات التكوين وتقوية الكفاءات و تواصل القرب بهدف تنوير الرأي العام والتعريف  بمنجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


التنويه بالمجهودات المبذولة من طرف مختلف الشركاء الماليين في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة مجلس جهة تازة- الحسيمة – تاونات، وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات و أقاليم الشمال بالمملكة، المندوبية الاقليمية للإنعاش الوطني، والمجلس الإقليمي لتازة المتمثلة في دعم المشاريع التنموية  على مستوى الإقليم.



دراسة مشاريع برامج سنة 2013 محور اجتماع اجتماع الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire