lundi 18 février 2013

اسئلة على هامش الدورة - مهدي أزرق

مند السنوات الاولى لعمر المجلس ادركنا ان لا هدف للأغلبية على الاطلاق لبناء غد افضل لتطلعات الساكنة.

خروج مجموعة من الاعضاء من داخل الاغلبية الى المعارضة وتشكيلهم فريقا باسم الاصالة والمعاصرة تعبير عن عدم رضاهم على طريقة تدبير الشأن المحلي.

حجم الاستثمار الجماعي لم يعرف اي تطور بالنظر الى حجم انتظارات المواطنين الذي يعانون التهميش والبطالة, فالميزانية الجماعية باستثناء القروض والإمدادات ليست قادرة حتى على تحمل اجور وتعويضات موظفيها.

ماهي قراءتكم لأداء الجماعة على ضوء الحساب الاداري الاخير؟

بسم الله الرحمان الرحيم ,شكرا لجريدة تازة بريس على اهتمامها وتتبعها للشأن المحلي وفتح صفحاتها للرأي والرأي الاخر اغلبية مسيرة للمجلس البلدي ومعارضة بناءة .

هناك حكمة بالغة تقول ” ان الذي يسير بلا هدف كل الطرق امامه متشابهة ” وهده الحكمة تنطبق على الاغلبية المسيرة للمجلس البلدي لتازة, مند السنوات الاولى لعمر المجلس ادركنا ان لا هدف للأغلبية على الاطلاق لبناء غد افضل لتطلعات الساكنة , وبدا واضحا منذ تشكيلة الاغلبية ان ليس لها تصورات واضحة للتنمية الجماعية لا في السياسة او في الاقتصاد او في الهوية او في الثقافة او في اي مشروع مجتمعي كان هناك هدف واحد لا شريك له هو استمرار الاغلبية ولو على انقاض هذه المدينة المجاهدة .

فالأغلبية المسيرة للمجلس مند البداية وهي تعيش صراعاتها مما اثر على ادائها لخدمة المواطن والبحث عن سبل حقيقية للدفع بعجلة الاستثمار الى الامام في افق خلق تنمية حقيقية لمداخيلها للوصول الى التنمية التي يصبو اليها الجميع, اغلبية ضعيفة في تدبير وتسيير الشأن المحلي ,اغلبية كانت احداث تازة جوابا على فشلها وبالتالي فشل مشاريعها الترقيعية التي ليس لها وقع تنموي على الجماعة, اغلبية وعدت ولم تفي بوعودها للساكنة وعدت بالمحطة الطرقية و وعدت بالسوق الاسبوعي و وعدت بالتنمية الاقتصادية …الخ فأين هي وعودها على ارض الواقع؟

في بداية الجلسة تم الاعلان عن تشكيل فريق للبام من داخل اغلبية المجلي فما هي قراءتكم لذلك ؟

قال علي بن اب طالب “حين سكت اهل الحق عن الباطل ,توهم اهل الباطل انهم على حق” وخروج مجموعة من الاعضاء من داخل الاغلبية الى المعارضة وتشكيلهم فريقا باسم الاصالة والمعاصرة هو تعبير عن عدم رضاهم على طريقة تدبير الشأن المحلي ورفضهم الاستمرار في تزكية العبث.

في سابقة خطيرة من نوعها يهدد عضو عضوا اخر بتقديمه للعدالة وهو الامر الذي طالبتم من خلاله كمعارضة بفتح تحقيق في موضوعه فما دلالة ذلك؟

كان ذلك في اجتماع للجنة التخطيط والشؤون الاقتصادية والمالية وقد تدخلنا وشجبنا في حينه هذا التصرف الصادر من طرف رئيس اللجنة السيد محمد ابو الغازي ضد المستشار السيد حسن المسعودي وكان دلك نتيجة الحاح الاخر على طلب وثائق صفقات ونفقات لبعض فصول الميزانية,نحن كمعارضة نستنكر هذا الاسلوب ونطالب بفتح تحقيق في موضوع الاتهام ,فالتستر على جريمة في حد ذاتها جريمة.

تحدثتم عن عدم انجاز التقارير السنوية لكل لجنة ناهيك عن تجميد بعض اللجان لعملها وأعطيتم مثلا باللجنة المكلفة بالمرافق العامة .برأيكم ما تأثير ذلك على التسيير الجماعي؟

المادة 14 من الميثاق الجماعي تنص على ما يلي: يشكل المجلس الجماعي لجانا لدراسة القضايا وتهيئ المسائل التي يجب ان تعرض على الاجتماع العام لدراستها والتصويت عليها, ويقوم رئيس اللجنة الدائمة بعرض تقرير سنوي على المجلس حول الانشطة المتعلقة بالمهام المنوطة بها وفقا لمقتضيات هدا القانون, إلا ان الملاحظ ان المكتب المسير مستمر في خرقه الواضح للمادة 14 من الميثاق الجماعي فاللجنة المكلفة بالمرافق العمومية التي يرأسها المستشار توفيق ادركان لم تجتمع مند اكثر من سنتين وهي لجنة مهمة لتتبع ومراقبة المرافق العمومية كمرفق سوق الجملة الذي يعرف تراجعا خطيرا في مداخيله وكذلك منذ تشكيل هذا المجلس لم يتم عرض التقارير السنوية للجن كما ينص عليها القانون.

من بين الملاحظات التي ادليتم بها كمعارضة عدم رقي جدول الاعمال لتطلعات الساكنة فكيف ذلك؟

الملاحظ ولكل متتبع ان جدول اعمال دورة فبراير 2013 لا يرقى الى مستوى تطلعات الساكنة اذ باستثناء نقطة الحساب الاداري فباقي النقط كانت عبارة عن نقط تقنية لا غير , ساكنة تازة تنتظر جوابا على المشاكل التي تتخبط فيها المدينة كوضعية الانارة العمومية و غلاء فاتورة الماء والكهرباء… الخ وكمعارضة طلبنا ادراج مجموعة من النقط وهي كالتالي :

* الغاء العقدة الرابطة بين الجماعة والمكتب الوطني للكهرباء.

* مناقشة غلاء فاتورة الكهرباء.

* مناقشة الشأن الثقافي .

* فسخ عقدة التدبير المفوض لقطاع التطهير السائل مع الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء

* مراجعة دفتر التحملات للمركب التجاري نقطة الحليب… الخ

كنا ننتظر ادراج هذه النقط المهمة إلا ان المكتب المسير يستمر في نهجه بإدراج نقط فارغة لتمييع دورات المجلس.

اشرتم الى عدم الانسجام بين مكونات الاغلبية وعدم قدرتها على اتخاذ القرارات اضافة الى التناقض فيما بينها فأين يتجلى عدم الانسجام ذلك؟

تشكيل فريق البام من داخل الاغلبية وخروجه الى المعارضة هو جواب على صدقية ما نقول كما ان الصراعات والازدواجية في الخطاب لبعض مكونات الاغلبية هي سمات طبعت ولاية هذا المجلس.

اين يتجلى الانسجام وأعضاء من الاغلبية ينزلون الى الشارع في احتفالات فاتح ماي يرددون شعارات تندد بطريقة تسيير وتدبير الشأن المحلي ؟

اين يتجلى الانسجام والصراعات على اشدها بين مكونين اساسيين من مكونات الاغلبية على طريقة تدبير ملف الاكشاك وملف الباعة المتجولين ؟

اين يتجلى الانسجام ومجموعة من اعضاء الاغلبية يقاطعون جلسات دورات المجلس البلدي كما ان بعض دورات المجلس لم يكتمل نصابها , الانسجام الوحيد والأوحد للأغلبية هو ما يتعلق بمصالحها الشخصية واستفادتها من تعويضات ؟

طالبتم ايضا بلجان لتقصي الحقائق في الاحداث التي شهدتها تازة ومن بينها مقتل نبيل الزوهري .كما تساءلتم عن دور اللجنة البرلمانية فلماذا هذه المطالبة في هذا التوقيت بالذات؟

نعم وبعد مرور سنة على الاحداث الاليمة التي مرت بها مدينة تازة وسجن العشرات من شبابها ومقتل الشاب نبيل الزوهري تغمده الله برحمته لازلنا نطالب بلجنة لتقصي الحقائق ومحاسبة من خرق القانون ومن اي جهة كان ودون النظر الى الامور بعين واحدة فالمواطنون سواسية وفق الدستور ولا احد يعلو فوق القانون.

اما بالنسبة للجنة البرلمانية فلازلنا نتسائل عن الوعود التي قطعتها للمدينة وساكنتها خاصة بعد الاحداث , متمنين ألا تكون فرقعة سياسة وإعلامية تم لعبها كورقة انداك ثم ما لبثت ان تبخرت وتبخرت وعودها بعد مرور الوقت.

كمعارضة تحدثتم عن سكتة قلبية تنتظر عمل الجماعة الحضرية لتازة فكيف ذلك؟

من خلال سوء التسيير والتدبير للشأن المحلي وللمالية الجماعية وانطلاقا من تحليلنا وتفكيكنا لأرقام الميزانية العامة نجد ان حجم الاستثمار الجماعي لم يعرف اي تطور بالنظر الى حجم انتظارات المواطنين الذي يعانون التهميش والبطالة فالميزانية الجماعية باستثناء القروض والإمدادات ليست قادرة حتى تحمل اجور وتعويضات موظفيها, نعتقد جازمين ان هناك ازمة حقيقية وعلى المكتب المسير ان يبادر الى التحرك على المستوى الوطني كما على المستوى الخارجي لوضع مخططات استثمارية اقتصادية واجتماعية تعيد العافية للمالية الجماعية وتعيد الكرامة لأبناء هذه المدينة المجاهدة وذلك بخلق تنمية مستدامة بها قبل ان تصاب المدينة بالسكتة القلبية .

ان القراءات المتأنية لوثيقة الميزانية لسنة 2012 تظهر بجلاء تقهقر المداخيل الذاتية للجماعة والتي لم تتجاوز 20.000.000,00 درهم فقط من المداخيل العامة للميزانية والباقي عبارة عن امدادات الدولة من حصة الجماعة من القيمة المضافة وبعض الضرائب,اما ما يتعلق بالمصاريف فهي في ارتفاع سنة بعد اخرى ورغم ان الفائض يصل الى 9.000.000,00 درهم فهو فائض مغشوش نظرا لوجود مصاريف اخرى ملتزم بها مع ممونين ومقاولات إلا ان اجراءات الاداء لم تتم بعد لغياب الاعتمادات وهو ما يؤكد على ان هناك اختلالات تعرفها هذه الميزانية وان بها عجز واضح لكنه مقنع.

فالأحكام الصادرة على الجماعة الحضرية لتازة ستصل السنة المقبلة الى اكثر من 16.000.000,00 درهم وهو غلاف مالي كبير سيثقل كاهل المالية الجماعية والباقي من الاحكام هو اضعاف مضاعفة, كما ان اعتماد الجماعة على امدادات الدولة سيجعلها مهددة بالإصابة بالشلل في حال تقلص تلك الامدادات .

هذه الاسباب زيادة على اسباب اخرى تجعلنا نظن جازمين ان الجماعة في مرحلة ما قبل السكتة القلبية وهذه الوضعية التي عليها الان الجماعة ككل تؤكد انعدام تصور تنموي لدى الجماعة قصد احداث استثمارات كبرى كفيلة بضمان موارد اضافية قارة تساهم في خلق التنمية المنشودة.

تازة بريس


اسئلة على هامش الدورة - مهدي أزرق

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire