samedi 16 février 2013

اللجنة التنظيمية لقافلة بوهدلي تصدر كتيب يوثق للمعركة

أصدرت اللجنة التنظيمية لقافلة بوهدلي مؤخراً كُتيبا يؤرخ لحدث المعركة، هذه المعركة التي تُعتبر أقوى وآخر المعارك التي خاضها آيت وراين ضد المستعمر بنواحي منطقة باب بويدير، وكانت ثلاث جمعيات محلية بتاهلة-إقليم تازة قد نظمت شهر ماي من السنة المنصرمة قافلة لتخليد الذكرى 89 لمعركة بوهدلي التي دارت بين سكان المنطقة والمستعمر الفرنسي وذلك سنة 1923 والتي خلفت شهداء كثر.

ويعتبر هذا الكتيب، الذي يقع في 28 صفحة من الحجم المتوسط، تجربة جديدة تطمح من خلالها الجمعيات الساهرة عليه التأسيس لفعل التوثيق وإنشاء قاعدة معلومات وتوفير أرشيف يضم شهادات وتواريخ من شأنه أن يشكل مرجعاً للمهتمين بتاريخ المنطقة، ويتضمن الكتيب تقريراً مفصلاً مرفقاً بالصور لحدث القافلة التي لاقت مشاركة كبيرة من طرف أبناء المنطقة، إضافة إلى حوار مع الأستاذ عمرو إديل الذي شارك في القافلة وقدم عرضاً قيماً تضمن معلومات تاريخية مهمة، إضافة إلى مقالات وخواطر حول الموضوع. وقد أعلنت اللجنة التنظيمية أن النسخ معروضة للبيع بثمن رمزي لدى أعضاءها بكل من تاهلة والزراردة.

ودعت اللجنة التنظيمية من خلال الكتيب إلى التعبأ من أجل القافلة الثانية، والتي ستنظم شهر ماي المقبل، ودعت إلى العمل على إنجاحها عبر المشاركة والمساهمة فيها لتحقيق أهدافها لرد الاعتبار لتاريخ المنطقة المنسي.

يذكر أن هذه القافلة نظمت يوم 6 ماي 2012 من طرف الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتاهلة، وجمعية الأوراش المغربية للشباب فرع الزراردة وجمعية أدرار للتنمية والبيئة وبتنسيق مع الجريدة الإلكترونية مابريس، هذه القافلة التي شارك فيها أزيد من 150 مشارك من مختلف مناطق تاهلة.

يوسف لخضر-تاهلة


اللجنة التنظيمية لقافلة بوهدلي تصدر كتيب يوثق للمعركة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire