lundi 4 février 2013

مغني حركة 20 فبراير "الحاقد" يضرب عن الطعام

الرباط (ا ف ب)

بدأ مغنى الراب المغربى معاد بلغوات، المحكوم عليه بالسجن سنة بتهمة إهانة الشرطة، اعتبارا من اليوم، الاثنين، إضرابا مفتوحا عن الطعام، احتجاجا على منعه من الكتابة، حسب مقربين منه.

وكتب على الصفحة الرسمية على الـ”فيس بوك” لمساندة معاد بلغوات، الملقب بالحاقد، أنه “بعد أن طفح به الكيل يدخل معاد فى إضراب عن الطعام ابتداء من الاثنين”.

وأضافت الصفحة أن السبب هو “الانتهاكات المتكررة لحقوقه كسجين، آخرها التفتيش المهين لأغراضه يوم الجمعة، وحجز كتاباته على اعتبار أنها قد تتضمن إساءة ما للمؤسسات، على حسب تعبيرهم”.

وقالت ماريا كريم، صديقة معاد والناشطة فى حركة 20 فبراير الاحتجاجية، إن “معاد قرر إضرابا مفتوحا عن الطعام، بعد أن ضاق به الحال بسبب الظروف السيئة لاعتقاله”.

وأضافت “طلب منذ أسبوع لقاء المدير ولم يستجب له، كما منع من الطبيب رغم طلباته المتكررة.. إنه جسديا منهك بسبب سوء التغذية، ويزيدون المضايقات بحجز كل ما كتب داخل السجن.. إنهم يحاكمون النوايا”.

وتم اعتقال معاد بلغوات فى 29 مارس 2012، ووجهت إليه تهمة “إهانة موظف بسبب عمله (شرطي) وتحقير هيئة منظمة (الإدارة العامة للأمن الوطنى فى المغرب)”، وذلك استنادا لأغنية منشورة على اليوتيوب عنوانها “كلاب الدولة”، يظهر فيها شرطى برأس حمار، وهو يجر مواطنا مغربيا.

وكان “معاد”، البالغ عمره 24 سنة، قضى قبل ذلك أربعة أشهر فى سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء بتهمة “ممارسة العنف” ضد مناضل فى جمعية مقربة من القصر الملكى، حسبما أكد أحد محاميه، قبل أن يتم إطلاق سراحه فى 12 يناير 2012.

وينحدر “الحاقد” من حى شعبى فى مدينة الدار البيضاء، وبدأ فن الراب فى 2004. وهو معروف بأغانيه المنتقدة للنظام المغربى، وبنشاطه فى حركة 20 فبراير الاحتجاجية التى طالبت بإصلاحات سياسية جذرية فى المغرب.


مغني حركة 20 فبراير "الحاقد" يضرب عن الطعام

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire