samedi 23 février 2013

التهامي الخياري الكاتب الوطني لجبهة القوى الديمقراطية في ذمة الله

انتقل الى دار البقاء السياسي المغربي والمناضل اليساري وابن مدينة تازة الكاتب الوطني لجبهة القوى الديمقراطية التهامي الخياري صباح يومه السبت 23 فبراير 2013عن سن تناهز السبعين سنة ٬ وذلك بعد مرض عضال لم ينفع معه علاج منذ مدة حسب ما علم لدى أسرة الفقيد.

التهام الخياري من مواليد سنة 1943 بمدينة تازة، تلقى تعليمه الابتدائي بمسقط رأسه قبل ان ينتقل إلى كل من مدينة فاس وآزرو لإتمام تعليمه الإعدادي والثانوي.حصل بعدها على دبلوم الإجازة في العلوم الاقتصادية بجامعة محمد الخامس بالرباط لتيمم الدراسات العليا بجامعة Grenoble بفرنسا. وحصل على الدكتوراه بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

شغل منصب أستاذ جامعي للعلوم الاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة ورئيس قسم الدراسات بالمركز الجهوي للاستثمار الفلاحي الحوز تانسيفت.

التهامي الخياري السياسي والمناضل اليساري المغربي تعرض للاعتقال على رأس مجموعة من المناضلين بمنطقة تاملالت بالحوز نواحي مراكش وقدم على إثر ذلك للمحاكمة محاكمة مراكش/ مجموعة 33 الشهيرة بتهمة إعادة تكوين تنظيم محضور سنة 1971 , عضو سابق في اللجنة الوطنية لحزب التحرر والاشتراكية ثم عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بين 1975/ 1997 قبل ان يصبح امينا وطنيا لحزب جبهة القوى الديمقراطية بعد ان اسس هذا الحزب رفقة مجموعة من مناضليه وهو المنصب الذي شغله الى غاية وفاته.

شغل منصب نائب برلماني سابق عن دائرة تاملالت بإقليم قلعة السراغنة ونائب رئيس مجلس النواب. و منصب الوزير المنتدب لدى وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري المكلف بالصيد البحري من مارس 1998 حتى 6 سبتمبر 2000؛ ووزيرا للصحة ابدائا من ابتداء من 6 سبتمبر 2000 حتى نوفمبر 2002.

ادار عدة مجلات: كمجلة الاقتصاد والاشتراكية الناطقة بالفرنسية ومجلة الاقتصاد والمجتمع ناطقة بالعربية وجريدة المنعطف لسان جبهة القوى الديمقراطية كما ساهم بمجموعة من الأبحاث والدراسات العلمية بعدة إصدارات.

تازة بريس


التهامي الخياري الكاتب الوطني لجبهة القوى الديمقراطية في ذمة الله

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire