jeudi 7 février 2013

اجتماع بعمالة تازة محوره وضعة الانارة العمومية بالمدينة

في إطار اهتمام السلطة الإقليمية بدراسة وضعية الإنارة العمومية بمدينة تازة، تم صباح يوم الخميس 07 فبراير 2013 على الساعة العاشرة والنصف، عقد اجتماع بمقر العمالة تحت رئاسة عامل إقليم تازة، وبحضور رئيس المجلس الحضري لمدينة تازة وبعض أعضاء المجلس وكذا المنتخبين المكلفين بقطاع الإنارة العمومية بالمدينة، إضافة إلى المديرين الجهوي والإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الكهرباء.

خلال هذا اللقاء تم دراسة مشاكل الإنارة العمومية بالمدينة، كما تم التذكير بالاتفاقية التي تربط الجماعة الحضرية تازة والمكتب المذكور والتي تنص على تكليف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بتسيير الإنارة العمومية بمدينة تازة، ويرجع تاريخ المصادقة على هذه الاتفاقية إلى سنة 2004، حيث يبدأ سريان مفعولها بداية يناير 2005، ويستمر إلى غاية سنة 2014، وللإشارة فإن الاتفاقية حددت خدمات المكتب المذكور في صيانة المنشآت القائمة والتي هي في طور الانجاز آنذاك من طرف الجماعة والمقرر انجازها من طرف المكتب المعني، ومقابل هذه الخدمات تؤدي الجماعة مبلغ جزافي للاستثمار، الصيانة والاستهلاك المتعلق ب4312 مصباح كهربائي. إلا أن التطور العمراني التي تعرفه المدينة أدى إلى الرفع من عدد المصابيح المخصصة للإنارة العمومية حيث بلغ 6261 مصباح كهربائي، وهذا الفارق في عدد المصابيح ترتب عنه ديون استهلاك الكهرباء في ذمة المجلس البلدي لتازة والذي يقدر بحوالي 1.400.000،00 درهم، حيث يتوجب على مصالح الجماعة التفكير في كيفية تسديدها.

بعد مناقشة مفصلة تبين أن هناك إكراهات تعرقل السير العادي لهذا القطاع الحيوي ومن بينها النقص في الموارد البشرية، ومن أجل إيجاد حلول ناجعة لهذه المشاكل، تم وضع مجموعة من التوصيات:

1- ضرورة دعم الموارد البشرية وإضافة فرق التدخل.

2- إعداد ملحقين للاتفاقية السالفة الذكر:

الملحق الأول : يخص مستحقات استهلاك الإنارة العمومية الناتجة عن التوسيعات التي لا تشملها الاتفاقية

الملحق الثاني : يخص توسيع الشبكة وإحداث مصابيح جديدة للإنارة بالأحياء الجديدة، كحي الوفاق وحي الأمل.

3- ضرورة حث الجماعات الترابية والإدارات العمومية التابعة للإقليم على أداء ما بذمتها من مستحقات تجاه المكتب الوطني للكهرباء.

4- تحسين ظروف استقبال وتلقي شكاية المواطنين، وفي هذا الصدد تم تخصيص الفترة الممتدة بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحا لتلقي هذه الشكايات والقيام باللازم والمتعين.

5- ضرورة قيام فرق التدخل التابعة للمكتب الوطني للكهرباء بمعاينات ميدانية بصفة منتظمة.

6- الحرص على اختيار قطاع الغيار ذو الجودة العالية.

7- إزالة الخطوط الكهربائية العارية وتعويضها بخطوط تحت أرضية.

8- إلزام الشركات المتعاقدة مع المكتب والتي تقوم بإنجاز أشغال الحفر من أجل تمرير الخطوط الكهربائية على إعادة أماكن الحفر إلى وضعيتها الطبيعية.

9- التعجيل ببناء محولات كهربائية جديدة بأحياء: قسو اومداح، ودوار عياد وبجانب القاعة المغطاة بتازة العليا.

10- فتح مكاتب القرب ببعض الأحياء للتواصل مع المواطنين.

11- تحسين وتقوية إنارة بعض المصابيح الكهربائية.


اجتماع بعمالة تازة محوره وضعة الانارة العمومية بالمدينة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire