lundi 13 mai 2013

تاهلة: الإعلان عن النسخة الثانية لقافلة بوهدلي تحت شعار: "بُوهدلي الأرض والذاكرة"

أعلنت الجمعيات الثلاث المُنظمة لقافلة بوهدلي بتاهلة عن النسخة الثانية من القافلة لسنة 2013، والتي ستنظم يومي 18 و19 ماي 2013 تحت شعار “بوهدلي.. الأرض والذاكرة”.

وذكرت الجمعيات الثلاث (جمعية أدرار للتنمية والبيئة-تاهلة، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان-تاهلة، جمعية لونجا للتنمية والثقافة-الزراردة) المُنظمة للقافلة في بلاغ صحفي “أن النسخة تأتي سيراً على التقليد الذي أرسته الجمعيات الثلاث السنة الماضية”، من أجل رد الاعتبار للتاريخ المحلي عبر النبش وإحياء تاريخ المنطقة عبر تخليد إحدى أهم المعارك التي خاضها سكان المنطقة ضد الاستعمار الفرنسي سنة 1923، هذه المعركة التي تُخلد هذه السنة ذكراها التسعين.


وأضاف البلاغ أن برنامج النسخة الثانية يتضمن في اليوم الأول 18 ماي صباحاً زيارة قبر الشهيد محند أوحمو رمز المقاومة بالمنطقة بمقبرة مولاي عبد الله الشريف ووضع الشاهد، وفي المساء ستُنظم ندوة فكرية في موضوع: “ترسيخ الذاكرة”، بقاعة الاجتماعات ببلدية تاهلة، يؤطرها أساتذة جامعيون وباحثون في التاريخ: الدكتور عمرو إديل أستاذ بجامعة مكناس، والأستاذ العياشي العمراني مندوب سابق بالمندوبية السامية لقدماء المحاربين، والأستاذ عبد العزيز العريبي أستاذ بكلية تازة وآخرون، كما سيتم عرض شريط فيديو مصور للقافلة الأولى، التي نظمت السنة المنصرمة.


في اليوم الثاني 19 ماي، ستنطلق القافلة السابعة صباحاً من تاهلة عبر الزراردة ثم أهرمومو فأدمام وباب بويدير حيث يوجد جبل بوهدلي الذي شهد المعركة التاريخية؛ وسيتم إزالة الستار عن النصب التذكاري المُقام هدية لأرواح شهداء معركة بوهدلي.


تجدر الإشارة إلى أن النسخة الأولى لقافلة بوهدلي والتي نظمت يوم 6 ماي 2012 عرفت مشاركة كثيفة بأزيد من 150 مشارك ومشاركة، وتجاوبا كبيراً من لدن أبناء المنطقة الذين توافدوا من جل مناطق المغرب، لإحياء ذكرى معركة بوهدلي، معركة تعتبر رمز المقاومة والدفاع عن الأرض بالمنطقة.


يذكر أن معركة بوهدلي من بين أهم وأشرس المعارك التي شهدتها منطقة تاهلة بإقليم تازة، خاضتها السكان من قبائل آيت وراين ضد الاستعمار الفرنسي، الذي كان يراهن على موقع تازة لاستكمال احتلال المغرب، وهي المعركة التي حشد لها الاستعمار الجيوش، وشهدت المعركة أيضاً قصفاً بالطائرات والمدافع دام 15 يوماً.


لكن بموازاة كل هذا، لم يتم ذكر المعركة ولم تُعطَ الأهمية للمقاومة في منطقة تاهلة، رغم أنها تضاهي المعارك الكبيرة التي شهدتها عدة مناطق بالمغرب، يضيف أحد أعضاء اللجنة التنظيمية لقافلة بوهدلي، حيث أشار إلى القافلة تأتي ضد هذا التهميش والإقصاء، ومن أجل كتابة تاريخ المنطقة الذي هو جزء من تاريخ المغرب ككل.


البرنـــــــــامج


اليوم الأول: 18 السبت ماي 2013











 

09h00



زيارة قبر الشهيد محند أحمو بمقبرة مولاي عبد الله الشريف بتاهلة؛ ووضع الشاهد عليه.


 

14h00



ندوة علمية بقاعة الاجتماعات ببلدية تاهلة في موضوع "حفظ الذاكرة" بمداخلات الأساتذة.



  • عرض فيديو يوثق للقافلة الأولى

  • «تنظيم قبائل آيت وراين عشية الغزو» -الدكتور عمرو إديل

  • «معارك آيت وراين ضد الاستعمار الفرنسي بلسان الكولونيل Voinot »


    الأستاذ العياشي العمراني.



  • «المقاومة الوراينية من خلال الأرشيف» -الأستاذ عبد العزيز العريبي.



اليوم الثاني: الأحد 19 ماي 2013











 

07h00



انطلاق القافلة من تاهلة؛ والتوقف في ثلاث محطات: الزراردة، أهرمومو، الفحص.


 

 


 


17h00



بعين المكان (باب بويدير):



  • كلمات الجمعيات.

  • الصعود إلى قمة بوهدلي، واستكمال النصب التذكاري لأرواح الشهداء الذين سقطوا في معركة بوهدلي المجيدة .

  • تناول الغداء.

  • تنظيم أمسية تتخللها لوحات أحيدوس وقراءات شعرية .

  • العودة عبر تازة والطريق الوطنية تازة-فاس.



يُوسف لخضر – تاهلة



تاهلة: الإعلان عن النسخة الثانية لقافلة بوهدلي تحت شعار: "بُوهدلي الأرض والذاكرة"

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire