mercredi 22 mai 2013

تاهلة: تخليد الذكرى 90 لمعركة بُوهدلي بتنظيم قافلة نحو باب بويدير

سيراً على النهج الذي اختطته لنفسها السنة الماضية، نظمت كل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان – فرع تاهلة، وجمعية لونجا للثقافة والتنمية، وجمعية أدرار للتنمية والبيئة (نظمت) القافلة الثانية المخلدة للذكرى 90 لمعركة بوهدلي يومي 18 و19 ماي 2013 تحت شعار “بوهدلي .. الأرض والذاكرة”، وهي المعركة التي شهدتها المنطقة سنة 1923 ضد الاستعمار الفرنسي.


صباح يوم الأحد 19 ماي، وعلى الساعة الثامنة، انطلقت من مدينة تاهلة (إقليم تازة) ثلاث عشرة سيارة في اتجاه باب بويدير، الذي يشرف عليه جبل بوهدلي؛ ساحة المعركة الكبيرة الأخيرة التي خاضها آيت وراين دفاعا عن الأرض، وفي محطة الزراردة، اكتملت القافلة، كانت المحطة التالية بلدة أهرمومو؛ التي تم تغيير اسمها لتصبح “رباط الخير” مباشرة بعد المحاولة الانقلابية لسنة 1970. هناك كانت كلمة باسم الجمعيات المنظمة تشرح ماهية القافلة والهدف منها.


توقفت القافلة أيضاً عند المكان المسمى قنطرة لخميس، الذي فيه أخذت صور لجثة المقاوم محند احمو بعد تصفيته بــ”إيفري ن تغاط” بنواحي أهرمومو؛ بعد أن أبعد الغزاة السكان عن المكان خوفاً من ردة فعلهم، لاستشهاد رمز المقاومة المحلية.


المحطة الموالية كانت عند المكان المسمى “إيدومام” حيث أخذ المشاركات والمشاركون فكرة عن ساحة معركة بوهدلي جغرافيا؛ قدمها الدكتور عمرو إديل.


توقفت القافلة في منتجع باب بويدير، حيث ألقت الجمعيات المشاركة كلماتها حول الحدث والأهداف المتوخاة منه؛ تخللتها شعارات تمجد الشهداء وتعد بالإصرار على درب رد الاعتبار للذاكرة الجماعية عبر البحث في التاريخ الحقيقي للمنطقة.


بعد ذلك كان الصعود إلى جبل بوهدلي (1800متر) وأخذ صور جماعية للمشاركين الذين استطاعوا الصعود. وبعد تناول الغداء، عادت القافلة عبر مدينة تازة؛ حيث أنجزت دورة بأهم شوارعها، ومنها قصدت تاهلة عبر الطريق الوطنية تازة -فاس.


tahla bouhedli 2


جدير بالذكر أن القافلة الثانية؛ مثل الأولى، عرفت مشاركة المواطنات والمواطنين من كل الأعمار ذكورا وإناثا، لكن ما ميز هذه النسخة هو مشاركة حفيدي شهيد المقاومة محند أحمو، وأيضا تعدد أنشطتها على مدى اليومين، حيث عرف صباح يوم السبت 18 ماي زيارة قبر الشهيد محند أحمو وتم وضع الشاهد الذي كتب بالأمازيغية والعربية، في خطوة توخت منها الجمعيات المنظمة رفع التهميش والإقصاء عن شهيد المقاومة.


كما نظمت مساء اليوم نفسه ندوة اختارت لها اللجنة التنظيمية موضوع “ترسيخ الذاكرة عبر المقاومة المحلية للغزو الفرنسي”. أطر هذه الندوة الدكتور عمرو إديل، إلى جانب الأستاذ العياشي العمراني، وعرفت مناقشة جدية تنم عن الاهتمام بالموضوع، كما تمخضت الندوة عن توصيات من أجل البحث في التاريخ الحقيقي للمنطقة.



تاهلة: تخليد الذكرى 90 لمعركة بُوهدلي بتنظيم قافلة نحو باب بويدير

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire