lundi 14 janvier 2013

تازة تشارك في القافلة الحقوقية صوب بيوت العدل والإحسان المشمعة

تضامنا مع أرباب البيوت المشمعة من قياديي جماعة العدل والإحسان، وعلى رأسهم الأستاذ محمد عبادي المشمع بيته بمدينة وجدة، والسيد لحسن العطواني بمدينة بوعرفة، وعبد الرحيم خرباش بمدينة تازة … نظمت فعاليات حقوقية ومدنية مغربية ودولية قافلة تضامنية انطلقت من مدينة الرباط صباح يومه السبت 02 يناير 2013 في اتجاه مدينة وجدة.

وقد عرفت انطلاقة القافلة عرقلة أمنية واستفزازات انتهت بحجز إحدى اللسيارات المعدة لنقل المشاركين وأثرت على سير القافلة التي تأخر موعد انطلاقها بقرابة ساعتين بسبب تلك الاستفزازات.

وكان في استقبال القافلة في باحة الاستراحة على الطريق السيار بتازة كل من ذ. حسن السايب رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان فرع تازة، وصاحب البيت المشمع بتازة عبد الرحيم خرباش، ومجموعة من النشطاء الذين رافقوا القافلة نحو وجدة.

وعند وصول القافلة إلى مدينة وجدة، وجدت المدينة مطوقة تطويقا أمنيا مشددا، خاصة الشوارع والأزقة المؤدية إلى مكان البيت المشمع خارج القانون. حيث منع المشاركون في القافلة من الاقتراب من المكان، كما منعت الفعاليات الحقوقية والجمعوية و النخب السياسية والإعلامية بمدينة وجدة من الدنو من البيت المشمع.

وقد سجل الجميع خاصة المراقبون الدوليون هذا المنع الذي أعطى للقافلة بعدا أكبر مما كان يتوقعه المشاركون والمنظمون، حيث أرادوها قافلة رمزية هدفها لفت انتباه من يمتلك قرار إزالة التشميع إلى خطورة الخرق المرتكب في حق العائلات .

وقد أقدمت السلطات الأمنية بمدينة وجدة، عشية يومه السبت 12 يناير 2013، على التدخل العنيف في حق المتضامنين مع الأستاذ محمد عبادي، الأمين العام لجماعة العدل والإحسان، أمام بيته المشمع، وذلك لحظة وصول القافلة الحقوقية.

وقال ” عمار قشمار الفاعل الحقوقي (المشارك ضمن القافلة) في تصريح خاص لـموقعنا “أن تدخل قوات الأمن أمام بيت محمد العبادي الأمين العام للعدل والإحسان كان عنيفا وتم دهس المتواجدين بسيارات قوات التدخل السريع وبعدها انهالوا عليهم بالضرب بالهراوات”.

وأضاف ” قشمار” أن “القافلة حققت هدفها بفضح زيف الشعارات التي ترددها الحكومة، ووضعت الدولة في موقف حرج، بسبب المضايقات التي يتعرض لها المنتمون لجماعة العدل والإحسان”.

وقد توجت القافلة بندوة صحفية يوم الأحد 13 يناير 2013، بمقر العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالرباط.

يذكر أن بيت الأستاذ محمد عبادي، الأمين العام لجماعة العدل والإحسان وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مشمع منذ يناير 2006 بدون سند قانوني، كما هو حال بيت عبد الرحيم خرباش بتازة الذي تم تشميعه بعد اقتحامه يوم الخميس 15 /06 / 2006 ولا يزال مشمعا لحدود الساعة.

رابط فيديو يظهر من خلاله ذ.حسن السايب ضمن الممنوعين من معاينة التشميع:

رابط فيديو تصريح لعبد الرحيم خرباش:


تازة تشارك في القافلة الحقوقية صوب بيوت العدل والإحسان المشمعة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire