lundi 2 septembre 2013

مغراوة: افتتاح مركز سوسيو-تربوي بدوار تاگوراست يحمل اسم مقاوم محلي

أشرفت جمعية تاگوراست للتنمية رفقة جمعية جميعاً ضد الهدر المدرسي صباح يوم السبت 31 يوليوز 2013 على افتتاح المركز سوسيو-تربوي الذي يحمل اسم المقاوم “محند أحمو الورايني”، بدوار العنصر بتاگوراست التابعة لجماعة مغراوة، إقليم تازة.


هذا المركز الذي شيد بفضل دعم جمعية جميعاً ضد الهدر المدرسي بغلاف مالي قدره 85000 درهم هدفه هو تشجيع الفتيات على التمدرس وكذا تشجيع نساء الدوار عبر تكوينهن واستفادتهن من برامج محو الأمية والصناعة التقليدية، في أفق خلق نواة بالمركز لنسج الزربية الوراينية وتسويقها.


الحفل الذي نُظم على شرف وفد جمعية جميعاً ضد الهدر المدرسي القادمين من الرباط والدار البيضاء وفاس وخنيفرة شهد تقديم لوحات من فن أحيدوس آيت وراين المحلي، حيث كان ضمن الحضور عدد من الفنانين التشكيليين والبطل العالمي مصطفى لخصم الذي أشرف على توزيع بعض الملابس التي تحمل اسم مؤسسته، كما قام بتقديم بعض النصائح للأطفال وحثهم على المثابرة والتحصيل وتجنب كل ما له ضرر على صحة الإنسان.


كما قدمت جمعية Ibiom’Aides، جمعية عالمية تنشط بأوروبا ضمنها عدد من الطلبة أبناء المغرب، عدة معدات طبية لفائدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأدوات مدرسية سيستفيد منها تلاميذ الدوار الذي يدرسون بمدرسة العنصر، التي تبعد ببضع أمتار عن المركز السوسيو-تربوي.


من جهته ثمن السيد جمال مزيان، النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية الذي كان حاضراً، هذا المشروع واعتبره نموذج للعمل التشاركي الذي يجب أن يُرسخ بين جمعيات المجتمع المدني والقطاعات المعنية، وقد عبر النائب الإقليمي على استعداد نيابة وزارة التربية الوطنية بتازة عقد شراكة مع الجمعية المشرفة على المركز في مجال محو الأمية ودعمها ماديا لتوفير المكونين والمنشطين التربويين، والعمل أيضاً على التنسيق مع مدرسة الدوار لجعل المركز فضاء موجها للتلاميذ للاستفادة منه.


وفي حديثه عن أهمية مثل هذه المراكز، اعتبر السيد مزيان أن هذا المركز السوسيو-تربوي سيستفيد منه بالدرجة الأولى التلاميذ باحتضانه للأنشطة الثقافية الموجهة لهم، ويكون عبارة عن امتداد لرحاب المدرسة، كما أشار إلى أن سكان المنطقة بدورهم سيستفيدون من هذا المركز خصوصا النساء، مما سيحسن من مستوى المعيشة لديهم من خلال تسويق المنتوجات المحلية من الزرابي.


يوسف لخضر-مغراوة (تازة)



مغراوة: افتتاح مركز سوسيو-تربوي بدوار تاگوراست يحمل اسم مقاوم محلي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire