lundi 16 septembre 2013

دار الشباب بالزراردة تحتضن لقاءً تواصلياً بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية

شهدت دار الشباب بالزراردة عشية اليوم الجمعة 13 شتنبر 2013 عقد لقاء تواصلي بتعاون مع مديرية محاربة الأمية لوزارة التربية الوطنية تحت شعار “محو الأمية مواطنة وتنمية”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، بحضور السطات المحلية والمنتخبين وعدد من ممثلي المجتمع المدني.

وكان ضمن اللقاء، الذي نظمته مؤسسة أدم للتنمية والتكوين، النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية السيد جمال مزيان الذي أكد في بداية كلمته على الاستعداد الدائم للوزارة للتعاون في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية، مُشيراً أن المغرب لديه تجربة مهمة وناجحة في هذا المجال الذي انخرط فيه من مدة، وهذا النجاح راجع، حسب ذات النائب الإقليمي، إلى مساهمة المجتمع المدني وجميع المتدخلين.


كما عرض النائب الإقليمي حصيلة برامج محو الأمية والتربية غير النظامية لموسم 2012-2013 مُعتبراً الحصيلة جيدة، حيث أوضح أن مجموع المستفيدين من برامج محو الأمية بلغ 11057 مستفيد وهو العدد الذي فاق توقعات الوزارة، وكانت النسبة الأكبر للإناث بـ78% على المستوى الإقليمي بحوالي 9658 مستفيدة. وهو ما شكل نسبة نجاح قُدرت ب 116%.

وكشف مزيان عن الخريطة التوقعية التي وضعتها النيابة الإقليمية للوصول إلى 12875 مستفيد ومستفيدة في الموسم المقبل، حيث أشار إلى أن الوزارة في هذا الصدد تبذل مجهوداً لبلوغ نسبة 20% الذي حُدد كهدف استراتيجي وتماشيا كذلك مع التصريح الحكومي في هذا الصدد.


ولتحقيق ذلك، أكد ذات النائب الإقليمي على ضرورة إعداد الخريطة التربوية لبرامج محو الأمية مع مراعاة نسبة الأمية في كل جماعة لتحقيق التوازن بين المناطق، فضلاً عن إعداد خطة عمل ميدانية على مستوى كل جماعة بالتنسيق كل المتدخلين من سلطات ترابية وجماعات محلية وقطاعات حكومية وجمعيات تنموية.

وجدد مزيان استعداد النيابة الإقليمية للتعاون والتنسيق مع كافة المتدخلين خصوصاً المجتمع المدني نظرا للدور الذي يلعبه الأخير في العملية، كما ثمن كذلك الدور الذي تقوم به اللجان المحلية وكذا جميع الفاعلين والمساهمين في البرامج ذات الصلة بمحو الأمية والتربية غير النظامية.


وثمنت رئيسة مؤسسة أدم للتنمية والتكوين في كلمة لها المكتسبات الإقليمية على مستوى البرامج، وقالت إنه رغم الصعوبات والظروف فقد تم تحقيق مكتسبات ونتائج مهمة ومشجعة على المضي قُدما، وذلك راجع حسب ذات المتدخلة إلى تعبئة جميع الفاعلين كل حسب موقعه.


يوسف لخضر-الزراردة (تاهلة)



دار الشباب بالزراردة تحتضن لقاءً تواصلياً بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire