vendredi 2 août 2013

الهايج يؤكد مشاركة الجمعية المغربية لحقوق الانسان في الاحتجاج والمطالبة بإلغاء العفو عن دانييل

على خلفية العفو الملكي الذي حضي به المواطن الإسباني “دانييل” المحكوم بـ 30 سنة سجنا في قضية اغتصاب 11 طفلا مغربيا بمدينة القنيطرة، عبّر العديد من المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم و عدم رضاه بإطلاق سراح “المغتصِب”، و دعت بعض الصفحات إلى الاحتجاج امام البرلمان للمطالبة بالتراجع عن “العفو الملكي”.


وقال احمد الهايج رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في اتصال مع شبكة أندللس الإخبارية “نحن دائما نتواجد داخل كل الحركات الاحتجاجية خصوصا عندما تكون هاته الحركات الاحتجاجية هدفها هو الدفاع عن حقوق المواطنين و الدفاع عن حرياتهم و من المؤكد أننا سنكون حاضرين في أي مبادرة من هذا النوع “. واضاف الهايج أنه رغم عدم اجتماع المكتب المركزي للجمعية للبت في الموضوع، فإن الجمعية مبدئيا لا تتغيب عن مثل هذه المواقف، قائلا “لا يمكنني أن انفي حضورنا ، لأن المسألة ليست بالضرورة تتعلق بالموقف الذي يلزم أن نقيمه لكن حينما تأتي المبادرة من جهة أخرى و تكون الأسباب تتماشى مع توجهاتنا و تصوراتنا لوضعية حقوق الانسان نكون بداخلها و من المؤكد اننا سنشارك”


في السياق ذاته وصل عدد الذين أكدوا مشاركتهم في وقفة احتجاجية أمام البرلمان يوم الجمعة 2 غشت على الساعة العاشرة ليلا إلى حولي 5000 منخرط، كما حول العديد من المغاربة صور بروفايلاتهم إلى الللون الأسود احتجاحا على تمتيع الإسباني دانييل بالعفو الملكي. هذا و كانت شبكة أندلس الإخبارية قد انفردت بنشر خبر حول وجود اسم المواطن الإسباني دانييل ضمن لائحة الأجانب المشمولين بالعفو الملكي، بمناسبة عيد العرش


قائمة برموز أسماء الضحايا الذين تم اغتصابهم من طرف الاسباني دانييل كالفان بينا، الذي استفاد من عفو ملكي، وحسب محاميه الخاص فقد غادر المغرب يوم الأربعاء 1 غشت. لائحة الضحايا تتضمن رموز أسماء الأطفال الإحدى عشر الذين اغتصبهم دانيال، ومن بينهم طفلة لم يكن عمرها عام 2011، يتجاوز سنتين عندما تعرضت للاغتصاب. وفيما يلي لائحة الضحايا مع أعمارهم الحالية:


ن: ست سنوات، اغتصبها لما كانت في عمر السنتين.


ر: 12 سنة، اغتصبها لما كانت في الثامنة من عمرها.


س: 13 سنة، العمر ساعة الاغتصاب غير وارد.

س: عشر سنوات، اغتصبت في عمر السادسة.


ع: عشر سنوات، اغتصبت في سن السادسة.

ع: 19 سنة، اغتصب في 14.


أ: عشر سنوات. انتصار: عشر سنوات.


ف: 15 سنة. كريمة:

أخت ف: 11 سنة.


ح 9 سنوات.


يشار إلى أن دانييل كان يقوم بتصوير ضحاياه في أشرطة فيديو ويضعها على سيديهات وأقلام يوإس بي



الهايج يؤكد مشاركة الجمعية المغربية لحقوق الانسان في الاحتجاج والمطالبة بإلغاء العفو عن دانييل

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire