lundi 8 juillet 2013

حوار مع الفنان الكوميدي المغربي الشاب المهدي شهاب

بطاقة تعريفية للفنان الكوميدي


المهدي شهاب 23 سنة من أبناء مدينة الدار البيضاء، المستوى الدراسي : الإجازة في القانون العام الخاص، فنان كوميدي حاصل على الجائزة الكبرى بمهرجان الدار البيضاء الدولي للضحك تداريب أكاديمية في فن الوان مان شو، عدة مشاركات بمهرجانات وطنية ودولية.

نبذة موجزة عن بداياتك الفنية؟

بدايتي الفنية كانت كسائر الفنانين بالحفلات والعروض المسرحية المدرسية وتعتبر سنة 2005 الانطلاقة الحقيقية بالمشاركة في العمل التلفزي ” الخادمة الصغيرة ” رفقة الفنانة فاطمة أوشاي والفنان محمد البازيدي قبل خوض مجموعة من التجارب المسرحية رفقة فرقة ثلاثي شين الذي أصبح فيما بعد فرقة مسرح الدرب التي تتشكل من مجموعة من الشباب المثقف الذي يحمل شعار الفن الهادف ،وبعدها تجربة الوان مان شو سنة 2009 بالعرض الكوميدي الساخر ” صافي سالينا”.


من هم الفنانون الذين تأثرت بهم كثيرا؟


على مستوى أسلوب اللعب والتقنيات فقد تأثرت قليلا بالفنان المتألق جاد المالح الذي يعتبر من رواد الفكاهة الفرنكفونية بالإضافة إلى هذا فأنا منذ بداياتي أرسخ لأسلوب خاص منفرد يمثلني ويعبر عني .

أهم الأعمال الفنية التي اشتغلت عليها؟

بالنسبة إلى فن الوان مان شو فقد قدمت عرضين مطولين : عرض صافي سالينا الذي صدر سنة 2009 وعرض JUصط LOL سنة 2013 والذي يصنف في خانة الفكاهة السوداء.

مسرحيا فتم الاشتغال على العرض المسرحي ” من الحب ما قتل ” والذي حاز جائزة أحسن عمل مسرحي جامعي سنة 2012 رفقة فرقة مسرح بلا حدود والتي قمت بتأليفها وإخراجها. مسرحية الليلة الأخيرة بعد الألف في دور الملك شهريار للمبدع والكاتب يوسف أبو سيف

بالإضافة إلى مجموعة من العروض الهادفة رفقة فرقة مسرح الدرب من قبيل : السادة المشاغبون ء في حضرة الأستاذ – لي نطولوه نقصروه وغيرها إضافة إلى مجموعة من الأفلام القصيرة


مشاريعك الفنية ؟


أنا الآن بصدد الإعداد لبعض السهرات الرمضانية وكذلك بصدد الإعداد لعمل فني مصور موجه نحو الانترنيت بتعاون مع مجموعة من الفنانين الشباب بالإضافة إلى عرض جوست لول الذي أعيده نزولا عند طلب جمهوري العزيز الدائم التواصل معي في شهر غشت بالمركب الثقافي سيدي بليوط قبل الشروع في جولة فنية بمجموعة من ربوع المملكة والمشاركة كذلك بالنسخة الأولى لمهرجان الضحك بمدينة اليوسفية.

كيف ترى واقع الفنان المغربي حاليا؟

الفنان المغربي ‘ محكور ‘ وخبز الدار ما زال كياكلو البراني واحنا مكنتفكرو الفنان حتى كيموت عاد كنفكروا نديرو ليه التكريم ، كرامة الفنان يجب أن تحفظ في حياته وما نراه بالأنترنيت من فيديوهات لفنانين يوجهون نداأت استغاثة لشيء يحز في النفس.


ماهي أهم المشاكل التي تشغل بال الفنان المغربي ؟


قلة الإنتاجات بطبيعة الحال وغياب الدعم والتمويل بالإضافة إلى مشكل القرصنة زد عليها المحسوبية في الكاستينغ وعدم اعطاء الفرصة الى الفنانين الشباب كلها مشاكل تشغل بال الفنان وتحد من عطاءه


ماذا تقترحون لتحسين وضعية الفنان المغربي؟


ضمان تقاعد كريم للفنان المغربي وتكريمه في حياته وفي أوج عطائه وإعطاءة الأولوية والكلمة.


مارأيك في ظاهرة المهرجانات؟


أظنها ظاهرة صحية لكن مدى صحتها تكمن في مدى قدرتها على إدماج الشباب المبدع وإعطاء الكلمة للفنان المغربي بدل صرف الأموال الطائلة على الفنانين الأجانب بدعوى الانفتاح الثقافي

ضمان تقاعد كريم للفنان وتكريمه في حياته وفي أوج عطائه


كلمة أخيرة؟


في الختام اشكركم على هده الالتفاتة الطيبة ومن منبركم هذا احيي جمهوري واعده بالجديد في اقرب وقت.


حاوره : ع.المجيد الترناوي



حوار مع الفنان الكوميدي المغربي الشاب المهدي شهاب

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire