lundi 15 juillet 2013

تازة: اجتماع اللجنة الإقليمية للقيادة من أجل تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ليوم الخميس 11 يوليوز 2013

في إطار تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تازة، ترأس السيد محمد فتال عامل إقليم تازة و رئيس الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية، يوم الخميس 11 يوليوز 2013، بمقر عمالة إقليم تازة، اجتماعا للجنة الإقليمية للقيادة من أجل تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المحدثة بموجب القرار العاملي رقم 130 بتاريخ 12 مارس 2013، خصص لتتبع تنفيذ مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تازة خلال فترة 2005-2012، والاطلاع على الحصيلة العامة لانجازها بهدف تدليل الصعوبات التي قد تعترضها و الوقوف على المشاريع التي تعرف تأخرا في الانجاز.


حضر هذا الاجتماع السادة رجال السلطة، الخازن الإقليمي بتازة، أعضاء اللجنة الإقليمية للقيادة، رؤساء المجالس المحلية و الغرف المهنية التابعة للإقليم، الكتاب العامون بالجماعات القروية و الحضرية بالإقليم، منسقي فرق التنشيط بالأحياء الحضرية و الجماعات القروية المستهدفة، رؤساء الأقسام بالكتابة العامة للعمالة وممثلي وسائل الإعلام المحلية.


تضمن جدول أعمال هذا الاجتماع النقط التالية:


- حصيلة المنجزات 2005-2012


- المشاريع التي تعرف تأخرا في الانجاز


- المشاريع المنجزة والغير مشغلة


في كلمته الافتتاحية، رحب السيد العامل بالحضور، مباركا للجميع شهر رمضان الكريم مذكرا بالدور الذي تلعبه اللجنة الإقليمية للقيادة التي تعتبر آلية جديدة للحكامة أجل تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و تتبع تنفيذ المشاريع و الوقوف على مكامن الخلل و حلحلة المشاكل التي تعترض إنجازها.


بعد ذلك، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة تقريرا تركيبيا استنادا على التقارير التي تم إنجازها بناءا على اللقاءات التواصلية التي تمت على مستوى الكتابة العامة للعمالة يومي الثلاثاء و الأربعاء 2 و 3 يوليوز 2013، مع الجماعات الحضرية و القروية حاملة المشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال فترة 2005-2012.


و يستفاد من خلال هذا التقرير، أن مجموع المشاريع المبرمجة خلال هذه الفترة هو 596 مشروعا أنجز منها 482 مشروعا أي بنسبة 81 %، و 68 مشروعا في طور الانجاز، فيما يعرف 46 مشروعا تأخرا في الانجاز مرتبطة أساسا بمشاريع البناء و المسالك الطرقية و المنشآت الفنية، مع الاشارة إلى أن 9 مشاريع هي منجزة و غير مشغلة.


كما تتلخص أسباب تأخر انجاز هذه المشاريع في عدم الوفاء بالالتزامات من طرف بعض المقاولات الأمر الذي ينتج عنه غالبا فسخ الصفقة، و عدم الوفاء بالالتزامات من طرف بعض الشركاء سواء بالنسبة لإنجاز الدراسات أو توفير التجهيزات. بعد ذلك فتح باب المناقشة، حيث أثنى الجميع على هذه المبادرة في عقد هذا الاجتماع الذي يشكل مناسبة للمكاشفة و تقديم النقد البناء لتحسين العمل، وحلحلة المشاكل التي تحول دون تنفيذ مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. واختتم السيد العامل، رئيس الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية الاجتماع بمجموعة من التوجيهات المرتبطة بمضاعفة الجهود وإيلاء مشاريع المبادرة العناية اللازمة والانخراط الفعال والايجابي في ظل مقاربة تشاركية، مع تصحيح الاختلالات التي تحول دون التقدم إلى الأمام، كما أكد السيد العامل على ضرورة وفاء الشركاء بالتزاماتهم وفقا لاتفاقية الشراكة، مع ضمان استمرارية المشاريع. و أعطى السيد العامل يوم الخميس 12 شتنبر 2013 على الساعة العاشرة صباحا كموعد لعقد اجتماع للجنة الإقليمية للقيادة للوقوف على الملاحظات التي تمت الاشارة إليها خلال هذا الاجتماع و التوصيات المنبثقة عنه.


تازة في 11 يوليوز 2013



تازة: اجتماع اللجنة الإقليمية للقيادة من أجل تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ليوم الخميس 11 يوليوز 2013

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire