jeudi 24 janvier 2013

حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بتاونات يتضامن مع ضحايا القمع المخزني ويدين حملة الاعتقالات والمحاكمات والمضايقات ضد مناضلي الحزب

بيان تضامني

تتابع الكتابة الإقليمية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بتاونات باهتمام بالغ و استياء شديد الحملة المسعورة التي يشنها النظام المخزني ضد مناضلي حزبنا المناضل على امتداد التراب الوطني ( اختطاف الرفيق نور الدين رياضي بالدار البيضاء عضو اللجنة المركزية و تهديده بالاغتصاب والاعتداء على المناضل مصطفى واد ، اعتقال الرفيق عبد المجيد بومليك عضو اللجنة المركزية و كاتب إقليمي بورزازت و تقديمه للمحاكمة صحبة مناضلين من الكنفدرالية الديمقراطية للشغل و الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بسبب التضامن من العمال ضحايا الطرد التعسفي ، استدعاء الرفيق ابراهيم ازنيدر الكاتب الإقليمي للقنيطري بسبب بيان المؤتمر الإقليمي للحزب المنعقد مؤخرا ، تحريك دعوى قضائية ضد الرفيق صفي الدين البودالي عضو اللجنة المركزية و الكاتب الإقليمي لقلعة السراغنة ، محاصرة و استفزاز الرفيق عبد الرحمان بنعمرو الكاتب الوطني للحزب ، صحبة مناضلين حزبيين بمدينة الدار البيضاء ……) و ضد مختلف مناضلي القوى التقدمية المناضلة من أحزاب و نقابات و حركات احتجاجية .

أمام هذا الوضع فإن الكتابة الإقليمية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي إذ تنحني إجلالا لأرواح شهداء الشعب المغربي بمناسبة ذكرى انتفاضة ينايرالمجيدة فإنها تعلن للٍراي العام المحلي و الوطني ما يلي :

1. تضامنها المطلق مع كل ضحايا القمع المخزني من مناضلي حزبنا ومناضلي تجمع اليسار الديمقراطي و كل المناضلين التقدميين و الديمقراطيين عبر أنحاء الوطن

2. إدانتها الشديدة لمختلف الاعتقالات و الاختطافات و المحاكمات و المضايقات التي تستهدف المناضلين الطليعيين و مناضلي قوى اليسار المغربي في كل مواقع و ساحات النضال الجماهيري .

3. استعدادها الكامل للانخراط في مختلف المبادرات النضالية الهادفة إلى التصدي للحملات القمعية الانتقامية من مواقف الحزب الرافضة لتزوير الإرادة الشعبية و تغليف الاستبداد بالديمقراطية الشكلية

4. دعوتها كافة المناضلين و المناضلات في حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي و في تجمع اليسارالديمقراطي وكل القوي النقابية و الجمعوية و الحقوقية التقدمية إلى توحيد النضالات للرد الحازم على هذه الممارسات المخزنية البائدة ،ومواجهة كل أشكال الاستبداد السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي يناور ضد مجرى تاريخ الشعوب و حقها في الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية.

الكتابة الإقليمية

تاونات في :22 يناير 2013


حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بتاونات يتضامن مع ضحايا القمع المخزني ويدين حملة الاعتقالات والمحاكمات والمضايقات ضد مناضلي الحزب

رضيعة تنجوا بمعجزة في حادثة سير بعد قذفها من السيارة


رضيعة تنجوا بمعجزة في حادثة سير بعد قذفها من السيارة

لاعب تشيلسي إيدن هازارد يركل طفلا يجمع الكرات


لاعب تشيلسي إيدن هازارد يركل طفلا يجمع الكرات

ابلال وحفل توقيع كتاب الحركية الاجتماعية والتحولات السوسيومجالية بالمغرب

من المتوقع ان تشهد قاعة الاجتماعات بالجماعة الحضرية لتازة، يوم السبت 26 يناير 2013 ابتداء من الساعة الرابعة والنصف زوالا. حفلا لتوقيع كتاب الحركية الاجتماعية والتحولات السوسيومجالية بالمغرب : الشباب، الأسرة والوعي بالتغيير للباحث السوسيولوجي والأنثربولوجي الدكتور عياد أبلال، الصادر عن دار النشر روافد بالقاهرة سنة 2011. وذلك بمشاركة الأساتذة والباحثين : د. عبد الرحيم العطري ــ د. أحمد شراك ــ د. عمرو إديل ــ د. عبد الواحد بوبرية ــ د. بوجمعة العوفي. حفل التوقيع من تنظيم جمعية اصدقاء تازة.

تازة بريس


ابلال وحفل توقيع كتاب الحركية الاجتماعية والتحولات السوسيومجالية بالمغرب

السلطة الإقليمية تواكب عملية إصلاح مقر العمالة بناء على رخصة مسلمة من طرف المجلس البلدي لتازة

حرصا من السلطة الإقليمية على تحلي الجميع بروح المسؤولية الواعية خاصة في هذه المرحلة الانتقالية التي تعرفها بلادنا، والتي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، انطلاقتها في خطابه السامي والتاريخي ليوم 22 فبراير 2011، حيث أشار فيه : ” إننا نريد فضاء جديدا يعزز ما توفره دولة المؤسسات التي لها نحن ضامنون من هيئات الحوار البناء والتعبير المسؤول والتفاعل الايجابي مع تطلعات مختلف فئات المجتمع وأجياله…” مقتطف من خطاب صاحب الجلالة.

وتجسيدا لهذا النهج الراسخ المبني على أسس ناجعة لا مكان فيها للديماغوجية والارتجال، وكذا القطيعة مع سياسات الماضي التي اثبت الزمن عدم فاعليتها، وتماشيا مع تفعيل أهداف الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة، وترسيخ مبدأ احترام القانون.

قامت هذه السلطة الإقليمية بإيداع ملف طلب للترخيص يتعلق بإصلاح يتجلى في تقوية السور الخارجي وإصلاح مأوى محول كهربائي بمقر العمالة، لدى مصالح الجماعة الحضرية لتازة، بصفتها الجهة المختصة قانونا بذلك، حيث قامت هذه الأخيرة بتسليم صاحب الطلب رخصة في الموضوع بموجب قرار رقم 48/2013، الصادر بتاريخ 09/01/2013 تحت عدد 1/29، واستنادا عليه تم الشروع في بدء عملية الأشغال بالورش المذكور.

مصلحة الصحافة بعمالة تازة


السلطة الإقليمية تواكب عملية إصلاح مقر العمالة بناء على رخصة مسلمة من طرف المجلس البلدي لتازة

مدينة طنجة تحيي ذكر المولد النبوي الشريف

أحيت ساكنة طنجة ليلة يوم الاربعاء 12 ربيع الاول الموافق 1434 / 23 يناير 2013 ذكرى المولد النبوي الشريف على إيقاعات الأمداح النبوية.

وجابت مدينة طنجة مسيرات “النخيل والشموع فرحا بخير البرية ” مابين صلاتي المغرب والعشاء حيث خرج العشرات من سكان طنجة فرحا بقدوم ذكرى مولد النبوي صلى الله عليه وسلم.

جدير بالذكر أن ساكنة طنجة تنظم كل عام احتفالات “ذكرى المولد النبوي” من خلال تنظيم مسيرات تجوب شوارع طنجة وكذا إقامة دروس دينية يتم التذكير فيها بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم في الوقت الذي يلبس النساء والأطفال الجديد من اللباس ويتعطر الرجال بالريح الطيب.

محمد سعيد الصروخ ـ طنجة


مدينة طنجة تحيي ذكر المولد النبوي الشريف

أرملة الشهيد زيدون في كلمة مؤثرة أمام قبره 23-01-2013


أرملة الشهيد زيدون في كلمة مؤثرة أمام قبره 23-01-2013

جماعة العدل و الإحسان تبارك ذكرى المولد النبوي الشريف


جماعة العدل و الإحسان تبارك ذكرى المولد النبوي الشريف

بنكيران ستايل: واهيا بنكيران


بنكيران ستايل: واهيا بنكيران

اليوم نسقيك ألكامون غدا نسقيك ألكامون

علي بوزردة – الزراردة

علي بوزردة كم هو جميل أن يحلم الإنسان بالديمقراطية التي تضمن له مبدئيا الحرية والكرامة ويحس بوجوده الفعلي باعتباره طرفا في معادلة الدولة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. كل هذا جميل لكن أجمل منه أن يتحقق ذلك ونراه واقعا على الأرض أما والحالة كما هي فلنكتفي بالحلم فقط مادام الواقع لا يرتفع كما يقال. لكن قد يزعم البعض أن في المغرب ديمقراطية تضمن الحقوق والكرامة وأن المسؤولين يحسون بهذا الإنسان البئيس المحروم من كل شيء والذي لا يوجد إلا من باب العد والإحصاء أو لأنه يحمل بطاقة وطنية. كل هذا يقال وأكثر منه، لمثل هؤلاء الأفّاكون نقول إن كنتم مدعون فالدليل لكن هيهات لهم الدليل، يكفي أن تكشف كذبهم إذا نظرت كيف يتعامل المخزن مع مطالب المحتجين إما بالقمع والهراوات وإما بالكذب والوعود الخاوية. ولنا في منطقتنا نصيب من الكذب ومن تلكم الوعود الخاوية ومناسبة هذا الكلام –ولا بأس أن نذكر هذا بالسياق–هو ما عاشته جماعة الزراردة من احتجاجات واعتصامات في الصيف الماضي على أرضية مطالب مشروعة وبسيطة من قبيل الاستفادة من الربط بالتيار الكهربائي وفتح طرق سالكة نحو الدواوير المجاورة تفك عنهم العزلة وترفع عنهم ولو جزء من المعاناة التي يكفي أن نضرب لذلك مثالا واحدا وهو أن الناس ما زالوا يحملون المرأة إذا جاءها المخاض أو المريض الذي لا يقوى على الحركة يحملونهم على أعواد تصفف وتربك بالحبال على شكل محمل وبطريقة بدائية يحمل عليها المريض عله يصل إلى أقرب مركز صحي والذي يبعد بعشرات الكيلومترات هذا إن وجد أصلا وحتى إن وجد فالأكيد أنه خاوي على عروشه من كل شيء، لا أطر طبية ولا أجهزة وأدوية ولا هم يحزنون.

وقد توجت هذه الاحتجاجات بحوار طلبه المسؤولون المحليون على أعلى مستوى ممثلا في عامل الإقليم محمد فتال، وقد التقت لجنة الحوار المشكلة من لدن المحتجين على هامش تدشينه للثانوية التأهيلية “النجاح” بذات الجماعة، وقد بدا السيد العامل جادّاً في حواره وأنه لن يعد أحداً إلا بما يستطيع إنجازه فعلا فهو لا يعمل بمنطقة المقولة المتداولة والتي تحيل على التماطل والتأجيل والتسويق فقال بالحرف “أنا ماعنديش داك القضية نسقيك ألكامون غدا نسقيك ألكامون”، وهكذا وعد أنه سيرسل رؤساء المصالح بالعمالة ليجيبوا على مطالب السكان في اجتماع على مستوى دائرة تاهلة على أن يحرر محضر مكتوب وموقع عليه من لدن رؤساء المصالح والسلطات المحلية، فعلا عقد الحوار ووقع المحضر وهكذا استبشر السكان خيرا بكلام عامل الإقليم الجديد وبنتائج الحوار وفكوا الاعتصام وعادوا إلى منازلهم وهم يأملون خيرا. فعلا لمسنا في كلام العامل جدية غير مسبوقة. فماذا حصل بعد ذلك مرت الأيام ذوات العدد بل مرت الشهور ولم ينفذ ولا مطلب واحد مما تم الاتفاق عليه، قيل لنا بعد ذلك إن مشروع تزويد الدواوير بالكهرباء قد فوت لشركة ما، لكن لم نر من ذلك أي دليل مادي سواء كان مكتوبا أو عملا ينجز على أرض الواقع، بكل صدق لقد أحست الساكنة بخيبة أمل كبيرة وأحسوا أنهم قد خدعوا فلا فائدة للحوار مرة أخرى ولا مجال لحسن النية مع المخزن. لذلك فهم عازمون على العودة إلى الاحتجاج بشكل أقوى وأكثر تصعيدا.

كيف يمكن إذن بناء الثقة يا سيادة العامل إذا كان كل الجهد الذي بذلناه قد ذهب سدى أم أن الرهان على عامل الزمن والمماطلة هو الحل كما هي عادة المخزن، إن مثل هذا التعامل بقدر ما يعكس الحالة الحقيقية لتعامل المسؤولين مع مطالب المحتجين بالكذب فإنه بالمقابل باعث لنا وحافز على مواصلة النضال الجاد والمسؤول، وما ضاع حقّ وراءه طالب. فكرامتنا في نضالنا وصمودنا وليس في الوعود الكاذبة.


اليوم نسقيك ألكامون غدا نسقيك ألكامون

mercredi 23 janvier 2013

تصريح خالد الصنهاجي لتازة بريس


تصريح خالد الصنهاجي لتازة بريس

جمعية الوان تنظم ايام تكوينية بفضاء دار الشباب بتازة العليا

بعد نجاح برنامج : “التنقيب على المواهب التلاميذية بالمدرسة العمومية” الذي عرف مشاركة ملفتة من طرف كل التلاميذ المنضويين تحت لواء 16 مدرسة عمومية تم زيارتها من طرف اللجنة الفنية لألوان طيلة شهر دجنبر 2012 إلى غاية منتصف شهر يناير 2013.

ستنظم جمعية الوان ايام تكوينية  بفضاء دار الشباب  بتازة العليا بمشاركة  133 تلميذ تم انتقاؤهم لهذه الغاية وذلك من 26 يناير إلى غاية فاتح فبراير 2013. وبتاطير من طرف، ثلة من الأساتذة:

مصطفى صبحي، ورشة الارتجال المسرحي ( المعهد العالي للتنشيط المسرحي، الرباط)

إدريس بنعويس، ورشة ميكانزمات التشخيص ( المعهد العالي للتنشيط المسرحي، الرباط)

عادل الوشيكي، ورشة التعبير الجسدي ( المعهد العالي للتنشيط المسرحي، الرباط)

رشيد السهلي، ورشة أدبيات الغناء ( ملحن وعازف ومؤلف، من مدينة تازة)

النشاط يأتي تحضيرا لأوبيريت التحدي الذي ستقدمه جمعة الوان في اطار المهرجان الوطني الثاني للطفولة المبدعة بتازة.

تازة بريس


جمعية الوان تنظم ايام تكوينية بفضاء دار الشباب بتازة العليا

الهيئة المحلية للتنمية البشرية تعقد مجموعة من اللقاءات التشاورية بالقطاعات المستهدفة

تفعيلا للمقرر المنبثق عن الهيئة المحلية للتنمية البشرية في شأن تنظيم لقاءات تشاورية على مستوى القطاعات الاربعة المستهدفة ببرنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، نظمت هذه الاخيرة سلسلة من اللقاأت التشاورية بالقطاعات الاربع المستهدفة ببرنامج محاربة الهشاشة بالوسط الحضري.

اللقاءات التي تم تأطيرها من طرف رئيس الهيئة السيد خالد الصنهاجي، والتي حضرها كوكبة من الجمعيات المشتغلة في مجال تدخل المبادرة المحلية تميزت بمجموعة من العروض التي ركز من خلالها رئيس الهيئة على كرونولوجيا انطلاق المبادرة المحلية للتنمية البشرية، والتي انطلقت من قطاع واحد بارك افوراج سنة 2005 وصولا الى توسيع مجال المبادرة ليشمل قطاعات اضافية. ويهم الامر كلا من قطاع بيت غلام الربايز، وقطاع الحجرة، و قطاع تازة العليا في المرحلة الثانية لسنة 2010 معتبرا الى ان الحصيلة الى حد الان حصيلة جد ايجابية مقارنة مع الغلاف المالي الذي رصد والذي لا يتجاوز 2 مليون درهم لكل قطاع منها 28.000،00 درهم ستخصص لدعم مشاريع الجمعيات بكل قطاع اضافة متطرقا من خلال عرض مفصل الى  المشاريع المنجزة والتي هي في طور الانجاز، بكل قطاع والتي من بينها الايصلات الاجتماعية للفئات المعوزة بالقطاعات الاربع اضافة الى تبليط الازقة بكل من حي الملحة، ميمونة، دوار عياد، بيت غلام، سيد المحجوب، وغيرها. وإحداث روض للأطفال بكل بحي الملحة. ناهيك عن ملعب رياضي بحي المسيرة، ودار للتنمية بحي الشهداء، وتوزيع مجموعة من دراجات نقل السمك في اطار هيكلة قطاع بيع السمك بالمدينة، و الاكراهات التي تحول دون تسريع وثيرة انجاز بعض المشاريع.

الهيئة المحلية للتنمية البشرية تعقد مجموعة من اللقاءات التشاورية بالقطاعات المستهدفةاللقاءات التي  خصصت للوقوف على وضعية المشاريع المنجزة برسم سنة 2012، وكذا برمجة الاعتمادات المالية المخصصة لكل قطاع برسم سنة 2013 وفق مقاربة تشاركية مع جمعيات و وداديات الاحياء المستهدفة من اجل تحديد الاولويات بناء على اقتراحات الساكنة وهيئات المجتمع المدني، عرفت مناقشات مستفيضة من كلا الجانبين حيث اسفرت عن مجموعة من الاقتراحات من بينها:

بالنسبة لقطاع بارك افوراج

تبليط الازقة والمسالك بحي الملحة الفوقي وحي ميمونة، تعميم الاستفادة من الايصالات الاجتماعية بحي الملحة، احداث ملعب للقرب بحي النهضة داخل فضاء مدرسة دوار عياد، صياغة برامج لمشاريع مدرة للدخل، يناء قاعة رياضية، احداث روض بحي بارك افوراج، بناء الشطر الثاني للفضاء التجاري بحي الشهداء، وضع سياج حديدي فوق الجدار الخارجي لروض للا أمينة بحي الشهداء، اتمام سور الدعامة لملعب القرب لحي المسيرة الاول، بناء سور الدعامة بحي النهضة، تهيئة دار الشباب حي النهضة.

بالنسبة لقطاع الحجرة

احداث روض للأطفال بقطاع الحجرة، احداث نادي نسوي بدار الشباب الجيارين، تنظيم برامج استعجالية لمحو الامية، احداث مشاريع مدرة للدخل بهدف امتصاص البطالة بالقطاع، النهوض بالتربية المجالية والبيئية عن طريق تنظيم ايام تحسيسية في هذا المجال، دعم التكوين المستمر لفائدة فعاليات المجتمع المدني، احداث ملعب للقرب بحي الرشاد، تبليط الازقة والمسالك بدوار الشلوح وبمحاداة ملاعب القرب المحدثة داخل القطاع، احداث موقع الكتروني بمصلحة المبادرة لدعم عملية التواصل، احداث فضاء اجتماعي يضم المرأة والمتقاعدين وكل فئات المجتمع المعنية ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، احداث مرافق صحية ببعض الاماكن داخل المدينة بهدف الحفاظ على نظافة ورونق المدينة.

بالنسبة لقطاع  بيت غلام الربايز

التعجيل بتبليط الازقة والمسالك بحي الربايز ببيت غلام، دعم المشاريع المدرة للدخل بالنسبة لأبناء القطاع العاطلين عن العمل، بناء مركز سوسيورياضي  ثقافي واجتماعي داخل حي الربايز، تبيلط الاحياء وفتح المسالك والإنارة العمومية بحي الربايز بيت غلام، انشاء قنطرة على واد الدفالي قرب دوار سيدي المحجوب، بناء سور واقي على ضفاف الواد ببيت غلام، الاهتمام بالأرصفة الخاصة بشارع مولاي عبد الله، انشاء مشروع لتوطين الباعة المتواجدين بحي الكعدة، دعم الاطفال المتمدرسين المنتمين للأسر المعوزة (تكوين جمعيات في هذا الشأن)، برمجة ايام للتوعية من الادمان بحي بيت غلام، شراء دراجات لتوزيع البضائع للشباب المدمنين، شراء وسائل العمل للجمعية الافريقية لمحاربة السيدا للقيام بعملها داخل القطاع، الزيادة في المبالغ المخصصة لدعم الجمعيات للقيم بالدراسات لمشاريعهم، احداث مكتبة وسائطية بمدرسة الصفصاف.

بالنسبة لقطاع المدينة العتيقة الكوشة

انشاء موقع الكتروني خاص بالمبادرة المحلية ،تخصيص محلات قارة تعنى بالمشاريع المدرة للدخل، اعادة هيكلة المدرسة العتيقة التي توجد امام المسجد الكبير، احداث مأوى للشباب، دعم المعطلين للشباب، تنظيم اللقاأت التشاورية قبل المصادقة على المشاريع، احداث ملاعب للقرب باب طيطي، اقتناء دراجات نارية ناقلة لسلع الباعة المتجولين، تجهيز فضاء دار الشباب والعمل على اعادة هيكلة ادارته وتنظيمه ،اعادة الاعتبار للجمعيات الجادة عبر دعمها، تجميع المعطلين في فضاء تجاري، الاهتمام بالمجال الثقافي والرياضي.

تازة بريس


الهيئة المحلية للتنمية البشرية تعقد مجموعة من اللقاءات التشاورية بالقطاعات المستهدفة

mardi 22 janvier 2013

معاناة مغاربة الجبال مع البرد القارس و التهميش


معاناة مغاربة الجبال مع البرد القارس و التهميش

إسبانيا..إنقاذ فتاة من موت مؤكد في مترو الانفاق


إسبانيا..إنقاذ فتاة من موت مؤكد في مترو الانفاق

أول ظهور لمنفذ عملية عين أميناس الجزائرية


أول ظهور لمنفذ عملية عين أميناس الجزائرية

الشيخ الفزازي الأب يتراجع عن براءته من ولده


الشيخ الفزازي الأب يتراجع عن براءته من ولده

وقفة احتجاجية لساكنة دور الصفيح بتازة وتدخل السلطات يوم الإثنين 21 يناير 2013


وقفة احتجاجية لساكنة دور الصفيح بتازة وتدخل السلطات يوم الإثنين 21 يناير 2013

ساكنة الربايز تنفد وقفتها الاحتجاجية

بحضور ممثلين عن الإئتلاف المحلي للدفاع عن الحقوق والحريات نفذت ساكنة دوار الربايز بتازة بالقرب من مقبرة سيدي بنور وقفة احتجاجية مطالبين بالسكن اللائق وحل ملفهم بشكل نهائي.

وقد حضرت السلطات الأمنية المختلفة كما حضر باشا مدينة تازة الذي تدخل مطالبا المحتجين بإنهاء الاحتجاج وانتداب ممثلين عنهم من أجل الحوار.

تازة بريس


ساكنة الربايز تنفد وقفتها الاحتجاجية

قوات الأمن تنسف مسيرة أسبوع الشهيد عبد الوهاب زيدون

في اليوم الخامس من تخليد الذكرى السنوية الأولى من استشهاد الإطار عبد الوهاب زيدون – خريج ماستر القضاء والتوثيق- قامت عناصر الأمن بتدخل عنيف في حق الأطر العليا والمجازة بعد أن قررت “هيئة إنصاف الشهيد عبد الوهاب زيدون والمصاب محمود الهواس” تنظيم مسيرة سلمية تجاه وزارة الداخلية، وقد أسفر هذا التدخل عن مجموعة من الإصابات الخطيرة خاصة على مستوى الرأس لمنع استمرار المسيرة إلى الوزارة استدعت نقل المصابين إلى المستشفى.

ورفعت الإطارات المعطلة شعارات مطالبة بإنصاف الشهيد عبد الوهاب زيدون والمصاب محمود الهواس، وذلك بفتح تحقيق في ملابسات محرقة 18 يناير من السنة الماضية، ومعاقبة المتورطين فيها والتي ظلت ملحقة وزارة التربية الوطنية شاهدة على ذلك.

مرة أخرى تجدد أجهزة الأمن عهدها مع المقاربة الأمنية العنيفة باعتبارها الحل الوحيد الذي تتخده لمعالجة ملف المعطلين والذي يبدو أنها قدرا على رقابهم مخلفة العديد من الشهداء والمصابين بإصابات خطيرة أحيانا تعجز الأجهزة الطبية في الكشف عن طبيعتها، أقل ما يقال عنها أنها جريمة، جميع أركانها متواجدة وعلى رأسها القصد والعمد.

عمار قشمار


قوات الأمن تنسف مسيرة أسبوع الشهيد عبد الوهاب زيدون

محاولة منع مسيرة أسبوع الشهيد


محاولة منع مسيرة أسبوع الشهيد

قمع المعطلين في أسبوع الشهيد


قمع المعطلين في أسبوع الشهيد

رسالة هيئة انصاف الشهيد زيدون والمصاب الهواس


رسالة هيئة انصاف الشهيد زيدون والمصاب الهواس

إصابة إطار في أسبوع الشهيد


إصابة إطار في أسبوع الشهيد

الطاقم التقني لمدرسة افريواطو لكرة القدم يشارك في الندوة الرياضية بفاس

بدعوة من جمعية سايس للطب الرياضي حضر الطاقم التقني لمدرسة افريواطو لكرة القدم المتمثل في السادة “جمال قنبولي” “عزيز الرحموني” و “عبد الجبار العموري” يوم السبت 19 يناير 2013 بالمركب الرياضي بفاس الندوة الرياضية التي نظمتها جمعية سايس للطب الرياضي بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة تحت عنوان “النظام الغدائى لدى لاعب كرة القدم” والمقدمة من طرف الفروفسور الفرنسي “كزافيي بيكارض” نشطها الدكتور “بوجمعة الزاهي” كما حضر الندوة عدد هام من الأطباء من جميع أنحاء المملكة. وتدخل مشاركة الطاقم التقني للمدرسة في اطار التكوين المستمر لرفع مستوى الممارس في شتى المجالات سواء تعلق الامر بما هو رياضي ومعرفي ووجداني اجتماعي ولتحقيق ما تصبو اليه المدرسة في مجال التكوين الحديث الممنهج والمهيكل.

تازة برس


الطاقم التقني لمدرسة افريواطو لكرة القدم يشارك في الندوة الرياضية بفاس

إعلان عن فتح باب التطوع

في إطار مشروع ” الحملة الوطنية لمليون متبرع بالدم ” المشترك بين المنظمة المغربية للشباب المتطوع ، و المركز الوطني لتحاقن الدم ، تعلن المنظمة المغربية للشباب المتطوع عن فتح باب التطوع في إطار هذا المشروع بمختلف مناطق المملكة حيث سيتفيذ المتطوعون مما يلي :

1 – دورة تكوينية حول المعارف الأساسية لتحاقن الدم

2 – المشاركة في القافلة الوطنية للتبرع بالدم

3 – إعداد أنشطة محلية و جهوية ووطنية خاصة بتعبئة المتبرعين

شروط الإنخراط في المشروع

- أن يكون المتطوع مؤمن بثقافة العمل التطوعي و خدمة المجتمع

- ان يعمل على إنجاح المشروع محليا و إقلميا و جهويا ووطنيا

- ان يشارك في الحملات التحسيسية و القوافل الطبية المنظمة من طرف هيئة المشروع

فعلى الراغبين في المشاركة إرسال إستمارة المشاركة إلى البريد الالكتروني : omjv.nat@gmail.com

او الاتصال بالمنسقة الوطنية للمشروع : إبتسام المسكين 0661695701

او على الرقم : 0619570205

رابط المجموعة عبر الفايس

http://www.facebook.com/groups/104886733015435
تازة بريس


إعلان عن فتح باب التطوع

lundi 21 janvier 2013

رحلة المنتخب إلى ديربان... بالشطيح والرديح


رحلة المنتخب إلى ديربان... بالشطيح والرديح

رجل ينجح في إبعاد سمكة قرش عن شاطئ أستراليا


رجل ينجح في إبعاد سمكة قرش عن شاطئ أستراليا

طرق مغمورة بالمياه بطنجة والساكنة غاضبة


طرق مغمورة بالمياه بطنجة والساكنة غاضبة

أستاذ يتعرض للضرب من طرف تلميد وأصدقاؤه بورزازات


أستاذ يتعرض للضرب من طرف تلميد وأصدقاؤه بورزازات

جندي سوري يحكي قصته مع الانشقاق


جندي سوري يحكي قصته مع الانشقاق

السجن لعشرة اشخاص اعتقلوا اثر مظاهرات مراكش

حكم الاثنين على عشرة اشخاص متهمين في اعمال العنف التي وقعت نهاية ديسمبر في مراكش، بالسجن ما بين 18 و30 شهراً.

وافاد مراسل فرانس برس ان محكمة في المدينة حكمت على ثمانية من المتهمين بالسجن عامين ونصف عام فيما حكمت على اثنين آخرين بالسجن عاماً ونصفاً.

ووجهت الى هؤلاء تهمة المشاركة في “تظاهرة غير مسموح” بها وفي “اعمال عنف وتخريب” بعدما اعتقلوا في 28 ديسمبر خلال تظاهرات في احد احياء مراكش احتجاجاً على ارتفاع اسعار المياه والكهرباء.

وافاد مصدر رسمي ان هذه المواجهات اسفرت عن اصابة اكثر من ستين شخصاً بينهم 52 عنصراً في قوات الامن، فيما قال شهود ان الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.


السجن لعشرة اشخاص اعتقلوا اثر مظاهرات مراكش

ارتفاع معدل التضخم في المغرب إلى 2.6% في ديسمبر

الرباط (رويترز) – قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب يوم الاثنين إن معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين ارتفع إلى 2.6 بالمئة في ديسمبر كانون الأول من 1.6 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني مدفوعا بزيادة أسعار السلع الغذائية.

وارتفعت أسعار السلع الغذائية 4.5 بالمئة على أساس سنوي الشهر الماضي بينما زادت تكاليف النقل خمسة بالمئة والتعليم 6.1 بالمئة.

وذكرت المفوضية أن معدل التضخم في عام 2012 بأكمله نما إلى 1.3 بالمئة من 0.9 بالمئة في 2011


ارتفاع معدل التضخم في المغرب إلى 2.6% في ديسمبر

دواوير عاصمة التين (بوهودة) تعيش في ظلام دامس منذ أيام‎

قال مواطنون من دواوير تابعة لجماعة بوهودة أنهم يعيشون في طلام دامس منذ نحو 4 أيام بعد انقطاع التيار الكهربائي بسبب الرياح القوية و الأمطار العاصفية التي تشهدها المنطقة هذه الأيام ، و أكد المصدر أن دواوير تاونات لوطة و أيشتوم ، و عين ملالو ، و بني بربر و غيرها من الدواوير النائية بعاصمة التين ، تعيش هذا الوضع الحالك الذي ينضاف إلى العزلة الناتجة عن انقطاع المسالك الطرقية مسببا وضعا صعبا و قاسيا للساكنة المحلية ، و لم تتحرك الجهات المعنية لإصلاح العطب و إعادة التيار الكهربائي رغم إتصال الساكنة المتكرر بمسؤولي المكتب الوطني للكهرباء.

محمد الهاشمي


دواوير عاصمة التين (بوهودة) تعيش في ظلام دامس منذ أيام‎

جمعية توازة تحتفي بتلاميذ مجموعة مدارس سيدي سوسان‎

بالتنسيق مع إدارة مجموعة مدارس سيدي سوسان ، و سيرا على عادتها منذ التأسيس ، تنظم جمعية توازة للثقافة و التنمية و بمناسبة انتهاء الدورة الأولى من الموسم الدراسي الحالي ، حفلا لتوزيع الجوائز على المتفوقين و المتفوقات من تلاميذ و تلميذات المجموعة المدرسية ، يوم غد الثلاثاء 23 يناير ابتداأ من الثالثة زوالا بمركزية سيدي سوسان ، و تعمل الجمعية على تنظيم هذا الحفل كل دورة دراسية ، و ذلك منذ تأسيسها بدوار أولاد اغزال منذ 3 سنوات.

محمد الهاشمي

الصورة أرشيفية من نشاط سابق
جمعية توازة تحتفي بتلاميذ مجموعة مدارس سيدي سوسان‎

بني وليد : يوم تكويني حول "التسيير الإداري و المالي للجمعيات " في إطار البرنامج التشاوري المــجالي بني وليد

في إطار البرنامج التشاوري المجالي بني وليد ، و مواصلة لبرنامجها التكويني و الإشعاعي الممول من طرف البرنامج التشاوري المغرب ، تنظم الدينامية الجماعية بني وليد تاونات يوم الأحد 26 يناير الجاري يوما تكوينيا حول التسيير الإداري و المالي للجمعيات ” لفائدة الأطر الشابة العاملة ضمن النسيج الجمعوي المحلي، و أكدت جمعيات عديدة من تاونات و بوعادل و بوهودة مشاركتها في اللقاء فضلا عن جمعيات الدينامية الجماعية و جمعيات أخرى ، اليوم التكويني الثاني من نوعه بعد الدورة التكوينية لنفس الفاعلين في إعداد المشاريع ، سيأطره الفاعل الجمعوي ، الأستاذ عبد الغني السباعي بفضاء دار الشباب بني وليد.

وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن خطة عمل البرنامج التشاوري المجالي لبني وليد،والتي تهدف إلى تقوية قدرات الفاعلين الجمعويين في مجال التسيير الإداري والمالي للجمعيات، التي تشتغل في العديد من المجالات داخل تراب الجماعة، والجماعات المجاورة، وكذا تأهيل العمل الجمعوي بصفة عامة، وزيادة النجاعة في تحقيق أهدافه، كنشاط موازي يساهم في التنمية إلى جانب باقي المتدخلين على المستوى المحلي والإقليمي.

محمد الهاشمي


بني وليد : يوم تكويني حول "التسيير الإداري و المالي للجمعيات " في إطار البرنامج التشاوري المــجالي بني وليد

كيف يعتدي الأطباء على المرضى في المغرب


كيف يعتدي الأطباء على المرضى في المغرب

بنكيران : لا للتوظيف المباشر ولو بالماستر


بنكيران : لا للتوظيف المباشر ولو بالماستر

نافذة نقابية

عقد المجلس الاقليمي للنقابة الوطنية للتعليم المنظوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتازة بمقر هذه الاخيرة يوم الاحد 20يناير 2013 اجتماع خصص لتدارس مستجدات الوضع التعليمي المقلق والتحضير للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها يوم الثلاثاء 12 فبراير 2013 أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط

تازة بريس


نافذة نقابية

dimanche 20 janvier 2013

قوات النظام تقصف ريف دمشق بقنابل عنقودية


قوات النظام تقصف ريف دمشق بقنابل عنقودية

تداريب المنتخب بعد التعادل في الكان


تداريب المنتخب بعد التعادل في الكان

تداريب المنتخب بعد التعادل في الكان


تداريب المنتخب بعد التعادل في الكان

رجل يشهر مسدساً بوجه زعيم للاقلية التركية في بلغاريا


رجل يشهر مسدساً بوجه زعيم للاقلية التركية في بلغاريا

بنكيران : أنا من إتخذت القرار بتفريق المحتجين


بنكيران : أنا من إتخذت القرار بتفريق المحتجين

بنكيران : المظاهرات المفبركة ما غاديش تنجح


بنكيران : المظاهرات المفبركة ما غاديش تنجح

على هامش احتجاجات ساكنة أولاد اغزال و أولاد بوتين، مكايحس بالمزود غير اللي مخبوط به...

لو كان السيد رئيس جماعة بني وليد يقطن بأحد دواوير ” الباب لهيه”، و يضطر كل ثلاثاء لحمل قفة الخضر و كيس الدقيق و قنينة الغاز على كتفيه لمسافات طويلة وسط أوحال و تحت أمطار الشتاء القاسي بعد انقطاع المسالك البئيسة عند اول الغيث، لكان كل ما يشغل باله و يسيطر على تفكيره هو توفير بنيات تحتية ملائمة و قادرة على الاستجابة لحاجيات المواطنين في الشتاء كما في الصيف، كاولوية الأولويات.

و لو كان السادة اعضاء المجلس يكتوون فعلا بصقيع العزلة ، و يضظرون إلى حمل ذويهم المرضى و الحوامل على النعوش البدائية المخجلة بحثا عن طبيب او مولدة ، لرأيتهم يكدون أناء الليل و أطراف النهار من أجل توفير هذا المطلب الحيوي و الملح في الحياة اليومية للمواطنين بدون كلل أو ملل .

و لو كان السيد المستشار، هو السيدة، أو زوج السيدة التمدغاصية التي داهمها المخاض ذات عزلة، فاضطر مواطنو دوارها إلى قضاء يوم كامل لإيصالها إلى حيث مركز الجماعة ذهابا و إيابا على متن نعش مهين للكرامة الانسانية، لملأ الدنيا ضجيجا و زعيقا، و ربما فكر ـ وهو المحامي اللامع ـ في مقاضاة الجماعة القروية و الدولة المغربية و المطالبة بتعويض عن الأضرار المادية و المعنوية التي لحقت بالضحية و وليدها و ساكنة الدوار أجمعين.

لو كان السادة المذكورون أعلاه من طينة الفلاحين القابعين خلف جبال التهميش الممنهج بين سندان الظروف المعيشية و مطرقة المعطيات الطبيعية و الجغرافية القاهرة، لما شكلت لهم كل “المشاريع و المنجزات” الأخرى بتراب الجماعة (مسابح ، ملاعب ، مخيم ، مركب رياضي…) أي شيء يذكر أمام أهمية طريق صالح للاستعمال صيفا و شتاء و في كل الفصول.

و لو أن المشرع عاش نصف ما يعيشه سكان الجبال و القرى النائية من محن و كوارث، لوضع شرط الإقامة الإعتيادية و الدائمة بين ظهراني الناس شرطا لازما لتمثيلهم في المؤسسات (على فرض شرط نزاهتها و شفافيتها)، و لجعل العضوية في هذه المجالس و اللجان و الهيئات تسقط بمجرد انتفاءه.

فما أجمل هذه ال “لو” وإن كانت تلوي عنق الواقع ليا، و لكننا متيقنون تماما من أن “المزود” لا يحس به إلا “المخبوط به” فعلا، لذلك لا نطلب من السادة الرؤساء و الأعضاء و البرلمانيين الكبار المحترمين، أن يشعروا بما يشعر به الفلاحون التعساء في دواويرهم المتناثرة خلف الجبال، و لا أن يحسوا بالمعاناة اليومية لألاف الرجال و النساء و الأطفال بعد انقطاع السبل إلى السوق و المستوصف و المدرسة و باقي المرافق العمومية على علاتها التي لا تحصى. و بالمقابل عليهم أن يتوقفوا عن مطالبتنا بان نشعر بالسعادة العارمة داخل غيتوهاتنا المسيجة بالفقر و الإقصاء، و أن نعبر عن رضانا التام بأوضاعنا التي لا تختلف قيد أنملة عن أوضاع إنسان العصر الحجري لمجرد أنهم لا يشعرون بهذه المعاناة المستمرة و المزمنة و المتوارثة جيلا بعد جيل.

مناسبة هذا الكلام ما وقع أخيرا بجماعة بني وليد بعد تنظيم ساكنة أولاد اغزال و أولاد بوتين لقافلة احتجاجية تضمنت وقفة احتجاجية ببهو الجماعة و مسيرة شعبية بمركز بني وليد ووقفة احتجاجية أمام مقر العمالة للمطالبة بفك العزلة و إعادة فتح المستوصف القروي بدوار أولاد اغزال المغلق منذ عشر سنوات. فالسادة المسؤولون الجماعيون لم يكفهم التهرب من الحوار و الاختفاء نهائيا عن الأنظار يوم الأربعاء الفارط، بل ذهبوا بعيدا في إطلاق التهم المجانية على المحتجين و ركزوا خلال مجلسهم المنعقد مساء نفس اليوم ـ عوض التركيز على إيجاد حلول لمطالب الساكنة ـ على كيفية تحويل المحتجين إلى متهمين بالتجمهر غير المرخص و اقتحام مقر الجماعة محملين المسؤولية للسلطات المحلية، و باعثين برسائل غير مطمئة و غير بريئة لساكنة الجبال، لا شك أن المقدمين سيوصلونها على شكل تهديدات مبطنة للمواطنين نفرا نفرا.

لقد غاضهم أن يرفع الفلاحون بضع شعارات بسيطة تندد بالوضع، و تستنكر القائمين على استمراره، و اعتبروها سبا و قذفا، و لم يغضهم “تمرمد” كرامة المواطن في الوحل، و هو يحمل أشياءه على كتفيه “مثل الحمار” كما يقول بمرارة كل من اضطر إلى خوض غمار هذا الانحدار.

لقد تعجب أحد المواطنين الذين يجربون سبيل الاحتجاج لأول مرة، كيف لهؤلاء “الأعضاء الذين يلهثون وراءنا في الحملات الانتخابية زنقة زنقة، دار دار، لا يكاد يظهر لهم أثر اليوم و “الناخبون” يصرخون من الغبن” و علق ساخرا بعفوية الفلاح “يبدو أن بطاقة الناخب… أهم من الناخب نفسه”، و حق لهذا الفلاح أن يتعجب و يستغرب و هو يرى المجلس الذي يفترض أنه يمثله يحاول توريطه فيما لا قبل له به فيما استقبلته سلطات وزارة الداخلية بتاونات و استمعت لشكواه ووعدت بالتدخل ـ وإن لم تفعل لحد الآن ـ و بعد ذلك يتساءلون ببراءة مشبوهة : لماذا “يعزف” المواطن عن السياسة ؟؟؟؟

و الحقيقة أن المواطنين الذين حجوا من دواويرهم على متن 3 سيارات للأحتجاج على تجاهل المجلس الجماعي لمطالبهم و تمطاله في تنفيذ ما سبق أن وعد به في هذا الصدد، لم يكن يهمهم أين سيجسدون شكلهم النضالي، بقدرما كانوا حريصين على إسماع أصواتهم لأبعد مدى ممكن، و لو كان بإبمكانهم أن يخبروا الكرة الأرضية بمعاناتهم ما ترددوا.

و أثناء تواجدهم ببهو المركب الإداري لم تتم عرقلة عمل أي أحد كما يزعمون، بل أن عشرات المواطنين الذين تواجدوا بالصدفة لقضاء أغراضهم الإدارية جسدوا تضامنهم مع المحتجين و منهم من انتقل معهم إلى عمالة الإقليم بعد نقل الشكل الاحتجاجي دعما و مؤازرة، حتى أن أحد المستشارين تمنى “في أذن” أحد المحتجين، أن تحذوا باقي دواوير الجماعة حذو دواري أولاد اغزال و أولاد بوتين “و تنزل للدفاع عن حقوقها”.

لذلك فما ذهب إليه السادة المسؤولون الجماعيون في “اجتهادهم” غير البريء ما هو إلا محاولة للهروب إلى الأمام ـ أو إلى الوراء لا فرق ـ و دوران رتيب في الحلقة المفرغة، التي أفرغت هذه المنطقة الأصيلة و المناضلة من كل مضمون تطوري، ومن شروط الحياة الإنسانية الدنيا، فهاجر أغلب أبناءها و بناتها، و البقية تنتظر أول فرصة للرحيل.

و مرة أخرى نكررها، فالذي يداه في الماء ليس كالذي يداه في النار تحترقان، صرخة الساكنة المحلية، و انتفاضتها الواعدة بالمزيد، و مطالبها، عادلة و مشروعة و آنية مستعجلة لا تحتمل دقيقة تأجيل أوتسويف أو مماطلة. و هي أكثر عزما و إصرارا من أي وقت مضى، على نيل هذا الحق البسيط و المتواضع بجميع الطرق الممكنة…

فهلا نزعتم قطن الاستعلاء من آذانكم… لتسيخوا السمع جيدا لهذه الصرخة المدوية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

محمد الهاشمي


على هامش احتجاجات ساكنة أولاد اغزال و أولاد بوتين، مكايحس بالمزود غير اللي مخبوط به...

بني وليد : سكان أولاد اغزال و أولاد بوتين ينتفضون ضد العزلة و يستعدون للتصعيد بعد أن تجاهلتهم الجماعة و كذبت عليهم السلطات الإقليمية في حوار رسمي

“هاذا عيب هاذا عار … الدوار محاصر” / “علاش جينا و حتجينا … الطريق اللي بغينا … السبيطار سدوه لينا” / ” شوف شحال من حكومة… والمحنة هي المحنة” / “الحيوط هاهما … المسؤولين فينا هما” / …. هكذا هتفت حناجر فلاحي دواري أولاد اغزال و أولاد بوتين يوم أمس خلال قافلة احتجاجية انطلقت من دوار أولاد اغزال مرورا بمقر الجماعة القروية ووصولا إلى عمالة الإقليم للمطالبة بفك العزلة القاسية عن الدوارين و فتح المستوصف القروي المغلق منذ عشر سنوات.

القافلة العفوية التي شارك فيها أزيد من 50 مواطنا من الدوارين المذكورين و بعض المتضامنين الشباب من مركز الجماعة، جسدت في البداية وقفة احتجاجية ببهو جماعة بني وليد دامت أزيد من ساعتين، دون أن تجد أية آذان صاغية (أو حتى غير صاغية) من المسؤولين الجماعيين الذين “اختاروا الاختفاء عن الأنظار عوض الجلوس إلى طاولة الحوار مع الساكنة”. وهو ما دفع المحتجين إلى مواصلة المسير صوب عمالة الإقليم حيث نظموا وقفة احتجاجية ثانية تزامنت مع وقفة أخرى لساكنة أوطابوعبان ترفع نفس المطالب.

وعبر خلية الاتصال بعمالة تاونات استمعت السلطات الإقليمية لمطالب المتظاهرين ووعدت بتعيين لجنة تقنية من العمالة بالإضافة إلى تقني الجماعة و السلطات المحلية للتنقل إلى عين المكان في نفس اليوم و معاينة حالة الطريق المقطوعة بين سيدي سوسان و تمدغاص، لتحديد نوعية و حجم التدخل في أقرب الآجال. أما فيما يتعلق بنقطة “إعادة فتح المستوصف القروي المغلق منذ عشر سنوات” فقد شرح ممثل السلطة الإقليمية لوفد المحتجين أن المشكل مطروح بحدة على المستوى الإقليمي ككل ضاربا المثل بالمستشفى الإقليمي بتاونات و الخصاص المهول الذي يعانيه في الأطر الطبية.

من جانبهم عبر المتدخلون من ممثلي الساكنة المحتجة عن أملهم في الإسراع في إيجاد حل ناجع و دائم لمشكل العزلة التي يضطرون لتجرع معاناتها طيلة شهور الشتاء الطويلة و القاسية، مؤكدين لممثل السلطة عزمهم الاستمرار في أشكالهم النضالية التي يمكن أن تتخذ أشكالا غير مسبوقة في حالة الاستمرار في تجاهل مطلبهم الحيوي و صم الآذان عن صرخاتهم التي ملأت سماوات بني وليد طيلة عقد من الزمن. كما اقترحوا كحل مؤقت لمشكل “إغلاق المستوصف المحلي” الإعتماد على الموارد المحلية المتوفرة لفتح المستوصف و لو ليوم في الأسبوع لتقديم الخدمات الطبية البسيطة كتلقيح الأطفال و النساء.

يذكر أن ساكنة دواري أولاد اغزال و أولاد بوتين سبق و أن نظمت أوراشا تطوعية متعددة لصيانة و إصلاح الطريق المذكور بتأطير من جمعية توازة للثقافة و التنمية، شارك فيها عشرات المتطوعين و ساهم آخرون ماديا و عينيا لجلب بعض الآليات و المواد الأولية، و كانت جماعة بني وليد قد بدأت أشغال صيانتها و تزويدها بالمنشآت الفنية الضرورية السنة الماضية بمشاركة السكان وبعد احتجاجاتهم المتكررة قبل أن تتوقف فجأة لأسباب مجهولة.

و تعم حالة من الاستياء و الاستنكار في أوساط الساكنة المحتجة بعد تراجع السلطات الإقليمية عن وعودها و عدم تنفيذ مع وعد به الكاتب العام للعمالة من تعيين لجنة تقنية تحل بعين المكان لتحديد نوعية التدخل، فيما يرجح أن تعقب خطوة فلاحي أولاد اغزال و أولاد بوتين خطوات أخرى في القادم ما الأيام و الأسابيع للفت الانتباه لمعاناتهم التي لم تأخذها بعين الاعتبار لا الجماعة المحلية و لا السلطات الأقليمية.

محمد الهاشمي


بني وليد : سكان أولاد اغزال و أولاد بوتين ينتفضون ضد العزلة و يستعدون للتصعيد بعد أن تجاهلتهم الجماعة و كذبت عليهم السلطات الإقليمية في حوار رسمي

تنسيقة الحي الصفيحي الربايز والوقفة الاحتجاجية ليوم غد الاثنين

دعت تنسيقية الحي الصفيحي – الربايز الائتلاف المحلي للدفاع عن الحقوق والحريات بتازة لمساندتها في الوقفة الاحتجاجية السلمية المزمع تنظيمها أمام مقبرة سيدي عبد النور بحي الكعدة , لمطالبة الجهات المسؤولة بالسكن اللائق وذلك صباح يوم غد الإثنين 21 يناير 2013 على الساعة العاشرة صباحا.

هذا قد وجهت ذات التنسيقية مجموعة من العرائض الموقعة من طرف ساكنة الى كل من السلطات الاقليمية والى الائتلاف المحلي مند شهور قليلة بهذا الخصوص.

للإشارة فحي الربايز من الاحياء التي تعرف عزلة قاتلة ,اضافة الى هشاشة في اكثر من مجال مما جعل منه فضاء لاستطاب كل اشكال التهميش كالتسول الدعارة بع المخدرات وغيرها , وهو ما يستدعي تدخل اكثر من جهة وقطاع للنهوض به و لرفع الحيف الذي يعانيه في كل المجالات . خاصة اما عجز المبادرة المحلية للتنمية البشرية كهيئة عن تلبية كل حاجيات الحي لانتشاله من واقع الهشاشة الذي يعانيه نظرا لمحدودية الامكانات المرصودة لها للتدخل في هذا المجال والتي لا تتعدى 2 مليون درهم ولشمولها قطاعا كبيرا يضم كلا من الربايز السدر بيت غلام وجنان الشرفاء اضافة الى سيد المحجوب.

تازة بريس


تنسيقة الحي الصفيحي الربايز والوقفة الاحتجاجية ليوم غد الاثنين

مسيرة صامتة في الذكرى 1 للشهيد زيدون والمصاب الهواس


مسيرة صامتة في الذكرى 1 للشهيد زيدون والمصاب الهواس

samedi 19 janvier 2013

تعزية

على اثر وفاة الفنان عبد المجيد الهمص يتقدم طاقم جريدة تازة بريس الالكترونية , الى اسرة الفقيد الصغيرة وأسرته والفنية الكبيرة بأحر التعازي , راجيا من العلي القدير ان يسكنه فسيح جنانه وان يلهم دويه الصبر والسلوان.

ولله ما اعطى ولله ما اخد

تازة بريس


تعزية

لشهب: أنا تقدمي حتى النخاع، ومن شابه أباه فما ظلم .

في الحوار التالي ،تكلم محمد لشهب نائب رئيس الجماعة الحضرية لتازة عن طبيعة الخلاف بين الأصالة والمعاصرة وحميد كوسكوس ،مؤكدا أنه اختلاف في التصورات،مضيفا أن ما حصل بين الهمص وكوسكوس لا يعدو أن يكون خلافا استثماريا، وأطلق لشهب النار على لائحة “حزب التقدم والاشتراكية”الذي ارتكب خطئا فادحا بمراهنته على وجوه لم تعرف معنى التقدمية،ودافع عن ظاهرة العائلات السياسية معتبرا إياها مسألة عادية ولا تضر بالعملية السياسية في شيء ،وقال رأيه بكل صراحة في أسماء شخصيات عمومية وطنية ومحلية.

- س: بعد أن كانا سمنا على عسل ،حالة جفاء تعصف بعلاقة الأصالة والمعاصرة وحميد كوسكوس ، والبعض يرى أن الأمر مقلب ليس إلا ،ما رأيك؟

- ج: المسألة لا يجب أن توصف بالجفاء بالمعنى المتداول والشائع الذي يحيل على العداوة والخلاف ،و لا يمكن أن نفسر ذلك المقلب بقدر ما هي اختلاف في وجهات النظر والتصورات والآراء في بعده السياسي حول تدبير الشأن المحلي ،وهو البعد الذي يتسع للتعدد والاختلاف القائم على الاحترام المتبادل والابتعاد عن الحسابات الضيقة والشخصية.

- س: ألا يمكن اعتبار ميلاد فريق الأصالة والمعاصرة رد فعل تحكم فيه اصطدام المصالح الشخصية؟

- ج: لا .بل هو إخراج لتصور حزبي ومشروع سياسي ومجتمعي لحزب كبير هو الأصالة والمعاصرة الذي جاء ليساهم في ترشيد الدينامية السياسية ويضخ دماء جديدة في الممارسة الديمقراطية المغربية ،فحزب الأصالة والمعاصرة موجود منذ سنوات ،كما أن الأخ خالد حجاج فاز برئاسة غرفة الصناعة والتجارة والخدمات باسم حزب “الجرار” رغم أنه تقدم للانتخابات الجماعية ضمن لائحة حزب آخر.

- س: ما هي أهم القضايا التدبيرية التي اختلفتم حولها ؟

- ج:الجواب عن هذا السؤال من اختصاص المنسق الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة ،الذي يمكن أن يقدم إضاءات ومعلومات كافية حول طبيعة هذا الاختلاف .

- س: مهتمون يرون أن هناك قطبا أمازيغيا يحتكم إلى منطق القبيلة لإحكام سيطرته على المدينة ،ما تعليقك؟

- ج: أفند هذا الرأي وأؤكد أن الجميع يمارس حقوقه الدستورية تحت مظلة المواطنة بمفهومها العام الذي يتسع لجميع مكونات الشعب المغربي على اختلاف قبائله وتشكيلاته الثقافية ،والحمد لله أن المغرب من البلدان القلائل التي تمتلك مناعة قوية ضد فيروس القبلية والعصبية المقيتة ،ويرجع ذلك إلى نزوع المغاربة الفطري نحو التلاحم والوحدة ،والإخاء الذي يميز المغاربة عبر التاريخ.ولعل حزب الأصالة والمعاصرة يعكس صورة جلية لهذا التنوع الذي يخدم الوحدة ،حيث ينضوي تحت لوائه خليط من الأطياف القبلية ويجمع كل المكونات على اختلاف انتمائها الجغرافي والقبلي.

- س: هل يمكنك أن تشرح للقراء خلفية الصراع بين الهمص وكوسكوس؟ وما علاقة ذلك برحيل أعضاء جماعيين نحو حزب الجرار؟

- ج: بداية يجب أن نعرف عن أي همص نتحدث ،هل عن رجل الأعمال أم القيادي في الأصالة والمعاصرة ،وهنا يمكن أن أقول أن الخلاف الذي طغى على الساحة بين الهمص وكوسكوس ذو طبيعة استثمارية بعيدا عما هو سياسي أو انتخابي.أما عن التحاق بعض الأعضاء بحزب الأصالة والمعاصرة فلم يكن ردة فعل أو انقيادا أعمى أو مناصرة جهة ضد جهة معينة ،إنما كان نتيجة لاقتناع عميق ببرامج الحزب وتصوراته ومشروعه المتكامل .

- س: أنت كنت ضمن لائحة التقدم والاشتراكية ،ما هو سر اختفاء هذا الحزب من تشكيلة المجلس؟

- ج: السبب في اختفاء حزب التقدم والاشتراكية من تشكيلة المجلس هو أن الذين تقدموا للانتخابات باسمه و فازوا بستة مقاعد لم يكونوا في يوم من الأيام تقدميين ،ولا يؤمنون بالفكر التقدمي.

- س: حتى أنت؟.

- ج: لا ،الأمر بالنسبة لي يختلف ،فأنا تقدمي حتى النخاع ومتشبع بالأفكار الحداثية ،والدليل على ذلك التحاقي بحزب الأصالة والمعاصرة الذي استقطب خيرة القياديين اليساريين المشهود لهم تاريخيا بالنضال الشريف والفكر المستنير.

- س: إذا كان الأمر مرتبطا بالتقدمية ،لماذا تركتم حزبا يساريا عتيدا وذهبتم إلى آخر حديث العهد؟

- ج: بصراحة ومع كامل احترامي لكل الرفاق ،كان خوض حزب التقدم والاشتراكية للاستحقاقات الجماعية الماضية بتلك الوجوه خطئا فادحا.

- س:هلا شرحت أكثر؟

- ج: إذا ظهر المعنى لا فائدة في التكرار ،وشرح الواضحات من المفضحات.

- س: تحركتم مؤخرا لتحرير الملك العام ،أين كنتم طوال هذه المدة؟

- ج: إن ظاهرة احتلال الملك العام ظهرة عامة في المغرب كله ،وهي في مدينة تازة أقل حدة وضررا مقارنة بمدن أخرى ،وقد سبق لنا أن نظمنا دوريات للمراقبة عن طريق الأعوان المختصين في مراقبة الملك الجماعي ،كما ارتأى المكتب المسير للجماعة تشكيل لجنة تساعد على مواصلة الحوار مع أصحاب المقاهي وقد تم ذلك بتنسيق مع غرفة الصناعة والتجارة والخدمات باعتبارها شريكا ووصيا على التجار ،دون أن أغفل – وأؤكد على ذلك – أن السلطة الجديدة أوصت بضرورة تنظيم ظاهرة احتلال الملك الجماعي.

- س: هذا كلام عام ومستهلك وانتخابي ،المواطن يريد سقفا زمنيا محددا .

- ج: طبعا نحن نقدر انتظارات وقلق المواطن بمدينة تازة بخصوص ظاهرة احتلال الملك الجماعي ،وهنا أؤكد أن مجموعة من أرباب المقاهي شرعوا فعلا في تطبيق المقتضيات والتوصيات التي خرج بها الحوار ،رغم أن التشاور لازال في مراحله الأولى ،وستتشكل لجنة مكونة من أرباب المقاهي وممثلين عن الجماعة والغرفة والسلطة لبحث المقترحات وتفعيلها بشكل جدي ومسؤول. أما بخصوص الباعة المتجولين فإن اللجنة المشكلة من السيد الباشا وممثلين عن المجلس البلدي منكبة على البحث عن فضاءات لتجميع هؤلاء وتنظيمهم ،وقد بدأنا بفضاء القدس التجاري الذي أشركنا فيه جمعية تمثل الباعة المتجولين ونقابتي “الاتحاد الوطني للشغل ” الجناح النقابي للعدالة والتنمية و “الاتحاد العام للشغالين بالمغربي ” الجناح النقابي لحزب الاستقلال .

س: ماذا فعلتم في مسألة الباقي استخلاصه على مستوى الموارد المالية؟

ج:هذا الأمر المتعلق بالباقي استخلاصه محسوب على القابض الجماعي،أما على مستوى مصلحة الموارد المالية للجماعة نقوم كل سنة بمراسلة القابض الجماعي من أجل الاستخلاص ،وفي آخر اجتماع معه خلصنا إلى مده بمساعدة لوجيستيكية للإسراع في استخلاص ما تبقى ،وهنا لا يجب أن ننسى باقي استخلاصه عند مصلحة الضرائب لأن الباقي استخلاصه ينقسم إلى شقين الشق الأول يتكلف به القابض الجماعي والثاني من اختصاص مصلحة الضرائب.

- س: ماذا تحقق من الوعود التي قدمتموها لدوار الملحة الملحة ؟

- ج: أهم وعد كنا قدمناه لساكنة دوار الملحة هو إخراج القنطرة إلى حيز الوجود بتضافر جهود المجلس ،حيث كان الدوار يعاني من مشكل فيضان الوادي فقمنا بشراكة مع المقاولة التي كانت تنجز الطريق السيار لتعلية ضفة الوادي بالأتربة ولازلنا ننتظر وكالة حوض سبو الذي تدخل شؤون الوديان والأنهار في اختصاصاتها ،أما فيما يخص مطرح النفايات فلازلنا نبذل قصارى جهدنا لتحويله إلى مكان آخر ،وقمنا بتزفيت الطريق المؤدية إلى الحي كما قمنا – بشراكة مع مكتب السكك الحديدية – بإحداث قنطرة عبور التي كانت بمتابة حاجز أمام الساكنة وقمنا ونقوم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتبليط الأزقة .

- س: ألا ترى أن ظاهرة العائلات الانتخابية في تازة تفقد العملية السياسية مصداقيتها ؟.

- ج: مسألة العائلات هذه توجد في المغرب كله وفي العالم كله ،وليست محصورة على تازة لوحدها وهي لا تضر بالعملية السياسية في شيء ،ولا شيء يمنع الابن أن يتبع أباه سياسيا و”من شابه أباه فما ظلم” ،ولا يشكل هذا الأمر خرقا لأي قانون مادام الدستور يمنح جميع المغاربة حق المشاركة ،وإذا نظرنا إلى الأمر على أنه عيب فهذا يعني أنه لا يصح كذلك أن يكون الأب والإبن طبيبين أومحاميين أو أستاذين .

- س: ما تفسيرك لمقاطعة كوسكوس للأنشطة التي يترأسها عامل الإقليم؟

- ج: الأمر يهم حميد كوسكوس وأنا أرى أنه دائما يجتمع بالسيد العامل .

- س: رأيك في الأسماء الآتية؟

- خديجة الرياضي؟

- تمثل المرأة المغربية أحسن تمثيل.

- جمال المسعودي؟

- رجل متدين أحترمه.

- محمد بلشقر ؟

- يتكلم من فراغ

- محمد بلهيسي ؟

- فقدته المدينة كفنان مقتدر.

- يحيى جفال ؟

- أستاذنا ، ومن الرياضيين الكبار في المدينة.

أجرى الحوار عبد الحق عبودة


لشهب: أنا تقدمي حتى النخاع، ومن شابه أباه فما ظلم .

تازة تشيع الفنان الفقيد عبد المجيد الهمص إلى مثواه الأخير

في أجواء عاصفية ممطرة ، وعبر التساقطات الغزيرة و شابيب الرحمة التي هلت على البلاد والعباد ، ورغم الزخات القوية والرياح العاتية شيع جمهور غفير من ساكنة تازة إلى جانب أفراد الأسرة والأحبة وعدد من الصادقين البسطاء زوال يوم السبت 19 يناير الحالي الفقيد الفنان عبد المجيد الهمص رحمه الله الذي وافته المنية يوم الجمعة 18 من الشهر الحالي عن عمر يناهز الثانية والخمسين سنة بعد مرض عضال لم ينفع معه علاج ، واثر أداء صلاتي الظهر والجنازة على روح الفقيد بمسجد امسيلة ووري الجثمان الثرى بمقبرة سيدي عبد الجليل في تازة العتيقة …بعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم على روحه الطاهرة .

الفنان الراحل عبد المجيد الهمص من مواليد تازة في فاتح يناير سنة 1961 تابع دراسته الابتدائية وجزء من الدراسة الإعدادية والثانوية بمدينته ، ويعتبر فنانا عصاميا ، مارس الرسم ثم الفنون التشكيلية منذ حداثة سنه إلى جانب تجارة الثياب بقبة السوق التي شكلت مورد قوته اليومي ، شارك في عدة معارض ونظمت له أخرى محلية ووطنية واستطاع أن يبلوراتجاها في الرسم والفنون التشكيلية شبه فطري يعتمد على قلم الحبر إلى جانب الريشة سمي ب” الهمبكيزم ” (توليفة بين الهمص وقلم ” بيك ” المشهور ) مع بعض الأعمال السوريالية لكن متاعب الحياة ومتطلبات العيش ما لبثت أن صادرت هذه الموهبة الفذة للأسف الشديد إضافة إلى ما عاناه من تنكر الأقربين وتجاهل المتجاهلين وحقد المتمعلمين ….وقد كابد رحمه الله في أواخر أيام مرضه من العزلة والتهميش مع أن لهيب الإبداع كان يتحرك بداخله على الدوام ، لكن الواقع أمر من الدفلى … علما بأن الفعاليات والمعارض والأنشطة التشكيلية بتازة تقتصر على مبادرات فردية وقليل جدا من الجمعيات المعنية بهذا المجال ، ويتم ذلك غالبا في المناسبات وبشكل متباعد ومتقطع بكل أسف مرة أخرى ، ولحسن الحظ فقبل وفاته بحوالي عام وبالضبط في 24 فبراير من السنة الماضية تنبهت أخيرا جهات في المجتمع المدني لهذا الفنان الفذ فنظمت جمعية أصدقاء تازة بالتنسيق مع مندوبية الشؤون الثقافية حفلا تكريميا له بدار الحاج عزوز التازي رياض أزناك / تازة العتيقة حضرتها وساهمت فيها فعاليات مهنية ثقافية وفنية محلية ووطنية كتنسيقية جمعيات تجار المدينة العتيقة والجمعية التازية لفني المديح والسماع واتحاد كتاب المغرب فرع تازة والنادي التازي للصحافة والمواقع الاليكترونية المحلية وغيرها وكان هذا الحفل بردا وسلاما عليه رحمه الله …وشكل في الواقع أكثر من احتفاء رمزي له قيمته المعنوية الرفيعة ، مع أن الفنان ظل يعاني دائما من شظف العيش وقساوة الواقع المرير، ولم يقف رغم ذلك عند باب أو أعتاب احد سوى الله عز وجل ، لأنه كان يحترم فنه ويقدره ، وأكاد أجزم أن التاريخ والفن بتازة والوطن سينصفانه بحول الله إن عاجلا أو اجلا.

بهذه المناسبة الأليمة يتقدم النسيج الجمعوي بتازة والنادي التازي للصحافة وشبكة تازة التنموية وجمعية الضاد وفرع تازة لاتحاد كتاب المغرب بأحر عبارات التعازي إلى أسرة عائلة الفنان عبد المجيد وخاصة زوجته وأبناءه وكل الأحباب في هذا المصاب الجلل والي جميع المثقفين والفنانين داخل وخارج تازة ، راجين من العلي القدير أن يمطر شابيب رحمته على الفقيد العزيز وأن يسكنه فسيح جنانه مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا وإنا لله وإنا إليه راجعون .

عبد الإله بسكمار / تازة

من أعمال الفنان الراحل

عبد المجيد الهمص


تازة تشيع الفنان الفقيد عبد المجيد الهمص إلى مثواه الأخير

شعارات قوية لشباب البرادعة المطالبين بالعمل بالمحمدية


شعارات قوية لشباب البرادعة المطالبين بالعمل بالمحمدية

vendredi 18 janvier 2013

لحظة قنص مراسل الجزيرة في سوريا


لحظة قنص مراسل الجزيرة في سوريا

دعيدعة: الزيادة في ثمن البيرة مس بالقدرة الشرائية


دعيدعة: الزيادة في ثمن البيرة مس بالقدرة الشرائية

طنجة : قتال شوارع وتجاهل تام للمارة


طنجة : قتال شوارع وتجاهل تام للمارة

مكالمات مجانية من فيسبوك


مكالمات مجانية من فيسبوك

المنتخب في الكان.. تحليل الشارع


المنتخب في الكان.. تحليل الشارع

المحمدية: قمع شباب البرادعة المطالبين بالعمل


المحمدية: قمع شباب البرادعة المطالبين بالعمل

مجلس "الكارطا" لجماعة الزراردة

يوسف لخضر-الزراردة

يوسف لخضرالمتأمل لواقع حال الزراردة، إقليم تازة، سيخلص إلى أن الزمن توقف هنا، والعارف لما يجري هنا سيتمنى لو أن الزمن عاد إلى الوراء لكان أحسن، ليس لأن السنين التي مضت كانت الزراردة في أوج التنمية وعزها، ولكن لأن المجلس الحالي غائب وحاضر في نفس الوقت. فأغلب أعضائه أمّيون لا يفقهون شيئاً، ومُعظمهم مُنشغل بعمله وانصرف عن “تسيير” الجماعة إلى حال سبيله، والبعض الآخر لزِم الجلوس في المقاهي عوض المجلس، أما رئيس الجماعة فلا حضور له إلا لماماً، وإن حضر فهو يحضر يوم العطلة: يوم الأحد.

أما “قدماء السياسة” وخبراء دهاليز جماعة الزراردة والذين عمّروا فيها طويلا والمحسوبون على “السكة القديمة” فهُم دائماً حاضرون، ليس بمقر الجماعة للنظر في مشاكل الناس، وإنما حاضرون بمقر “الكارطا” بالمقهى المعروف، حيث “الرشم” وما إلى ذلك من طلوع الفجر إلى بزوغه في اليوم الموالي. ويحسبون أنفسهم “مثقفو” المنطقة وهم أشباه ذلك.
أسفي كبير على هذا المجلس، مجلس مقهى “الكارطا”، لأن أغلب مرتاديه من فئة كان من المفروض فيهم أن يحملوا همّ المنطقة، فهم أحسن حالا وكانوا ذوي حظ ودرسوا واستوعبوا قليلا من هذا الواقع ودرسوا وعملوا كـ”مدرسين” للأجيال المقبلة، لكن شاءت الأقدار أن نرى “نخبة القوم” في المقهى ولا نراهم في مجالس الفكر والسياسة، ولا نراهم في الأنشطة الجمعوية، لكن نراهم في أنشطة أخرى يعرفها الصغير والكبير.

لقد أصبح المجلس القروي، الذي انتُخب من أجل حل المشاكل، إلى جزء من المشكل إلى درجة أن الرأي العام المحلي اتفق على أن المجلس الحالي من أسوء المجالس التي تعاقبت على “تسيير” / “عرقلة” شؤون الجماعة القروية، فبعد أن ظن الجميع أن أسْر التنمية سينفك بصعود وجوه لم يعهدها من قبل، حتى خاب الظن وانتكست الرؤوس وتأبط الشعب اليأس، وأجّل آمالاً أيقن أنها مستحيلة.

حال قرية الزراردة يكاد ينطبق على الجوار، بتاهلة مجلس عديم الفائدة، فبضع قطرات مطر كفيلة بكشف عورة تاهلة التي أُلصقت بها صِفة “مدينة” وهي لا تتوفر على مرافق تؤهلها لذلك، وبوزملان بجماعة آيت سغروشن تعيش التهميش في أقصى درجاته، فلا تتعجب إن قلت لك أن رئيسها له مشاريع مدّ الطرق في قلب إفريقيا ومنطقته تفتقر إلى أبسط شروط الحياة الكريمة وليست بها طرق تفك العزلة عن السكان. فمتى سيعي المسؤولون بهذه المنطقة أن التناقضات هي بداية الانفجار؟


مجلس "الكارطا" لجماعة الزراردة

العدالة و التنمية و الشعبوية : قل للشعب ما يريد ان يسمع


العدالة و التنمية و الشعبوية : قل للشعب ما يريد ان يسمع

جولات اللجنة الاقليمة المختلطة المكلفة بالمراقبة تسفر عن تحرير مجموعة من المحاضر

في إطار الحفاظ على القدرة الشرائية وصحة وسلامة المستهلك، قامت اللجنة الإقليمية المختلطة المكلفة بالمراقبة خلال الأسبوع الثاني من شهر يناير 2013 بجولتي مراقبة يومي 8 و 10 يناير الجاري شملت كلا من المدار الحضري لتازة والسوق الأسبوعي لسيدي عبد الجليل حيث أسفرت أشغالها عن النتائج التالية:

1) في ميدان حرية الأسعار والمنافسة:

- تحرير محضر مخالفة يتعلق بعدم تقديم الفواتير

2) فــي ميـدان مراقبـة الجـودة:

- تحرير محضر جنحة في حق شركة لصنع الحلويات لعدم الإشارة إلى تاريخ الإنتاج على اللفائف؛

- تحرير محضر مخالفة في حق أحد الجزارين لعرضه لحوما لا تحمل دمغة الطبيب البيطري؛

- أخذ عينة من زيت الزيتون لإخضاعها للتحاليل المختبرية قصد التأكد من جودتها.

- حجز وإتلاف المواد التالية لعدم صلاحيتها للإستهلاك:

- 09 قارورات من المشروبات الغازية (فئة لتر واحد) منتهية الصلاحية؛

- 12 قارورة من المشروبات الغازية (فئة 0،5 لتر) منتهية الصلاحية؛

- 12 علبة من تحضيرة الجبنة المذوبة (16 قطعة بالوحدة) سبق وأن توصلت المصلحة البيطرية بالإقليم من مصالحها المركزية، بدورية مفادها أن هذا النوع قد يتسبب في تسممات غذائية لمستهلكيه.

- 2،350 كلغرام من لحم الغنم الغير مختوم من طرف المصالح البيطرية.

مصلحة الصحافة بعمالة تازة

الصورة تعبيرية
جولات اللجنة الاقليمة المختلطة المكلفة بالمراقبة تسفر عن تحرير مجموعة من المحاضر

jeudi 17 janvier 2013

عين على المكان : ترميم أسوار تازة... في سبيل تنمية مندمجة

عبد الإله بسكمار

عبد الإله بسكماريتطلع الغيورون من المواطنين داخل وخارج تازة إلى أشغال استكمال ترميم الأسوار التاريخية للمدينة العتيقة الجارية الآن بمحور شارع 3 مارس الواصل بين تازة العليا والسفلى ، وان كان أفق الانتظار قد طال لسنوات عديدة ، فانه هذه المرة قد تجاوز سنة كاملة من الترميمات وإعادة التهيئة ، بما تفرضه طبيعة الفضاء وتعقد عملية الترميم ذاتها ، وإذا كان العديد من التازيين والمواطنين المغاربة قد أبدوا استحسانهم للعملية باعتبار الإخراج الجديد الذي أضفى رونقا وبهاء على هذا الحيز من المدينة وأعاد له خصوصيته وأصالته ، فانه في المقابل أثار بعض التساؤلات وعلامات الاستفهام والتحفظات حول عملية الترميم ومدى مطابقتها للمعايير المطلوبة في الأسوار التاريخية ، من حيث نوعية التربة ووسائل الترميم وسعة الأسوار وتنظيم وتوزيع الأبواب والفتحات والأبراج وقبل هذا وذاك ، أثر الموقع المتميز بانحداره وهو يوجد جنوب شرق الهضبة المحتضنة لتازة العتيقة ( بمحاذاة ضريح سيدي عيسى )، وقد تساءل بعض الباحثين والمهتمين خلال لقاء علمي حول ” تازة في الأرشيف الوطني والمحلي ” (من تنظيم الكلية متعددة التخصصات بتازة عقد خلال نونبر الماضي ) تساءلوا عن مصير اللقى و بعض الترسبات التاريخية التي قد تكون عثر عليها حين الحفر في أساسات الأسوار، يعزز ذلك ظهور بقايا قلل فخارية وعظام بشرية وسط الأتربة بموقع باب الجمعة التاريخي والذي يخضع حاليا هو الآخر للترميم وإعادة الاعتبار ، كما تم فتح أزيد من ستة أبواب بهذا السور ( محور 3 مارس ) على النمط الأثري المعروف ، علما بأن أبواب تازة التاريخية ككل لا تتعدى 8 ثمانية الشيء الذي يخالف الوضع الأصلي ، كما أن السيول ومياه الأمطار المنجرفة عبر الفضاء المعني يمكن أن ” تأكل ” الأسوار تدريجيا ، لأنها منتصبة في منحنى السيول تماما ولا تستطيع أن تتحملها طيلة السنين المتعاقبة ، من جهته يؤكد رئيس قسم الآثار بمندوبية وزارة الثقافة لجهة تازة الحسيمة تاونات ( ع – م) المشرف الرسمي على العملية خلال نفس اللقاء المذكور أن الترميم تم ” وفق المواصفات المطلوبة وباستشارة تقنيين ومختصين في هذا المجال : مغاربة وأجانب “، ويعلق أحد أطر الوكالة الحضرية بتازة أن الأبواب ما هي إلا فتحات تعزز فقط ” البعد الجمالي للسور المعني ” كما أن هناك فتحات صغيرة وضعت على ما يبدو إلى أسفل السور بهدف إتاحة المجال أمام انهمار وتسرب المياه إلى أسفل الموقع….

عادة ما ترتبط مثل هذه المواقع ذات الأهمية الأركيولوجية والتاريخية في أذهان بعض الناس بقصص كنوز وهمية تسيل اللعاب وترسم أحلاما وردية ، لكن علينا فقط أن نتنفس الصعداء حين تم إنقاذ الموقع من زحف الاسمنت المسلح بعد أن كاد يتوزع إلى تجزئات وعقارات كان من الممكن أن تأتي على الأخضر واليابس لولا الألطاف الخفية واستماتة بعض الغيورين من أبناء المدينة ، أما الكنوز فلا تستطيع فك ألغازها إلا مخيلة البسطاء الذين يعانون في صمت ويجزمون لك في غموض بوجودها ، لأن بعض المحظوظين بتازة المحروسة نزل عليهم الرزق العميم فجأة ودون مقدمات فأصبحوا من ذوي الملايين المملينة بعد أن كانوا على الكفاف ( اللهم لاحسد )، وفي انتظار تبخر الأوهام أو فك الألغازلا فرق ، تنتظر ساكنة تازة مشاريع موازية لتنمية السياحة الطبيعية والثقافية عبر استغلال الكنوز الواقعية بما يجب من العقلانية وفي أفق إنعاش الدينامية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة وتهييء سبل العيش الكريم أمام ساكنتها.

يذكر أن مسافة الأسوار الأثرية المحيطة بتازة العتيقة تناهز 3000 متر / 3 كيلومترات وأقدمها هو السور الغربي المواجه لبوحجار / مغوسة / تومزيت الذي تشير المصادر إلى أنه موحدي الأصل في حين أن مواد البناء ( الصخر المنحوت ) ترجح الأصل المرابطي ، ويبدأ اعتبارا من برج سارازين وحتى باب الريح ، بينما تعود الأجزاء الجنوبية والشمالية والشرقية إلى فترة المرنيين ، وهي أسوار مزدوجة وتمتد من برج سارازين عبر باب القبور و البستيون وانتهاء بباب الجمعة ، والمقطع الأخير هو الذي يشهد الترميمات حاليا ، هذا وعرف نفس السور هدما جزئيا عبر مراحل من تاريخ المنطقة خاصة خلال الفتن والثورات والحروب ، وتم ترميم بعض منه بعد الاستقلال ، ومؤخرا فقط انهار جزء من السور الغربي مما يكشف عن هشاشة الترقيعات السابقة ولم تتخلف عن المقطع الحالي عبر السنين سوى أطلال ورمم هنا وهناك ، ليتم ترميمه وإعادة بنائه من جديد بشكل شامل في أيامنا هذه بعد أن تعالت أصوات الغيورين عبر الإعلام والمجتمع المدني قبل أن ينهار ما تبقى منه ويصبح أثرا بعد عين …. وبعد ، يقال أن تصل متأخرا خير من عدم الوصول بالمرة والحكمة الشعبية لها منطوقها في هذا السياق ” اللهم اعمش ولا اعور “….


عين على المكان : ترميم أسوار تازة... في سبيل تنمية مندمجة

تازة: "حاضر الماضي" بعدسة يوسف التوزاني


تازة: "حاضر الماضي" بعدسة يوسف التوزاني

طلب مساعدة انسانية

تعاني الآنسة خليصة البشيري (الصورة) المزدادة بتازة بتاريخ 1988 من فقدان البصر، و أكدت الفحوصات الطبية التي أجرتها بأحد المصحات المتخصصة بالرباط عن إمكانية استعادتها لبصرها عن طريق عملية زرع للقرنية، ونظرا لحالتها المادية فهي تطلب من المحسنين مدّ يد العون لها لتغطية مصاريف تكلفة العلاج المحددة في حوالي 30 ألف درهم حسب فاتورة العلاج التي سُلمت لها من المصحة المذكورة.

لذلك نتوجه بدورنا الى المحسنين والى رجال الاعمال بالمدينة والى المنتخبين والبرلمانيين والى عامل الاقليم المسئول الاول عن الساكنة بمد د المساعدة الى هذه المرأة الضريرة والفقيرة والمتواجدة ف حي من افقر احاء المدينة .

والله لايضع اجر من احسن عملا


طلب مساعدة انسانية

الزراردة: وعود مندوب الصحة تتبخر... واحتجاجات تلوح في الأفق

بعد أن خاض سكان جماعة الزراردة-دائرة تاهلة أشكالاً احتجاجية خلال نهاية السنة الماضية كان آخرها اعتصام من داخل مقر الجماعة القروية حيث أقدموا على إغلاق مكتب الرئيس ورفعوا شعار “ارحل” في وجه المجلس وذلك على أرضية ملف مطلبي صاغوه يضم مجموعة من المطالب الملحة، جاء رد العمالة بعد ذلك بعقد لقاء موسع يوم فاتح غشت 2012 حضره جميع ممثلي المصالح الخارجية للعمالة والسلطة المحلية وتُوج بتوقيع محضر (نتوفر على نسخة منه) وصفوه بـ”المُلزم” يضم عدة نقاط اعتبرها السكان إيجابية، أهمها تعهد مندوب وزارة الصحة بإقليم تازة في ما يخص مركز الولادة بالزراردة ووعوده بتوفير الطبية 3 أيام في الأسبوع كحل أولي في أفق تعيين طبيبة دائمة خلال شهرين.

لكن بعد مرور أزيد من 4 أشهر، اكتشف السكان أن الوعود التي قدمها المسؤول عن قطاع الصحة بتازة بقيت حبراً على ورق وتبين لدى العامة أن هدفها هو “امتصاص” غضب السكان الذين أبانوا على عزيمة وإصرار كبير على مواصلة الاعتصام المفتوح بمقر الجماعة في عز فصل الصيف الذي صادف السنة المنصرمة حلول شهر رمضان، فمركز الولادة لا يزال على حاله كما كان إن لم نقل تأزم الوضع، ولا طبيبة توجد كما وعد المندوب، ولا تجهيزات تلبي حاجيات المرضى الذين يتوافدون من مختلف الدواوير النائية التابعة لجماعة الزراردة ومعه يضطر معه المواطن الفقير أصلاً تحمل عناء التنقل إلى العيادات الخاصة بتاهلة أو تازة التي تنظر إلى جيبه قبل النظر إلى مكمن المرض.

وأمام هذا الوضع المزري وفي ضل تملص المجلس القروي في تحريك أي ساكنة لتوفير شروط الحياة الكريمة للمواطن، تسود حالة استياء لدى مختلف سكان الزراردة والمناطق المجاورة فبعد أن ظنوا أن مشكل التهميش الذي أتى على جميع المجالات شارف على الحل وتعاملوا بحسن نية مع الاجتماع الذي خلص بتوقيع محضر إلا أن الحالة لا تزال كما هي ولا شيء يلوح في الأفق إلا من إشارات هنا وهناك تنذر بعودة السكان إلى الاحتجاج مرة أخرى.

الزراردة: وعود مندوب الصحة تتبخر... واحتجاجات تلوح في الأفق

الزراردة: وعود مندوب الصحة تتبخر... واحتجاجات تلوح في الأفق

الزراردة: وعود مندوب الصحة تتبخر... واحتجاجات تلوح في الأفق

يوسف لخضر – الزراردة


الزراردة: وعود مندوب الصحة تتبخر... واحتجاجات تلوح في الأفق

mercredi 16 janvier 2013

ناشط أمازيغي ينتفض في وجه ممثل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية


ناشط أمازيغي ينتفض في وجه ممثل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

باغي دم وجهو !! وخا كاين التبن


باغي دم وجهو !! وخا كاين التبن

فايسبوك بنكيران و الهمة


فايسبوك بنكيران و الهمة

بدون تعليق: انفكو 12 يناير 2013


بدون تعليق: انفكو 12 يناير 2013

وفاة عبد السلام ياسين و فريد برادة في الإعلام العمومي


وفاة عبد السلام ياسين و فريد برادة في الإعلام العمومي

هبة من الإمارات 120 دراجة نارية للتدخل السريع


هبة من الإمارات 120 دراجة نارية للتدخل السريع

فضيحة الشواهد الطبية بإقليم تازة تنضاف الى فضيحة النقط المتدنية

كعادة تازة في خلق الاستثناأت المختلفة في ميادين متعددة ، حطم اقليم تازة الرقم القياسي الوطني في عدد الشواهد الطبية التي تقدم بها رجال ونساء التعليم المتغيبون الى الجهات الادارة المختصة بنيابة وزارة التربية الوطنية بتازة. محتلا بذلك المرتبة الاولى في عدد هذه الشواهد بـ 1943 شهادة طبية، متقدما على نيابة تعليم سلا التي وصلت الى 1026 شهادة طبية ونيابة الجديدة 933 شهادة طبية.

هذا الكم الهائل من الشواهد الطبية يمكن اعتباره فضيحة تعليمية جديدة تنضاف الى فضيحة التي فجرها مؤخرا احد برلمانيي الاقليم والمتعلقة بتدني نقط المعتمدة للنجاح ببعض مدارس الاقليم والتي تصل الى نصف نقطة، وضع يطرح اكثر من تساؤل حول الواقع التعليمي المتردي الذي يعانيه الاقليم على اكثر من صعيد والذي يستدعي تدخلا عاجلا وحلا جذريا لمشاكله، بما يعيد للمؤسسة التعليمية العمومية هيبتها ورياديتها كمجال تربوي هادف وجدي.

تازة بريس


فضيحة الشواهد الطبية بإقليم تازة تنضاف الى فضيحة النقط المتدنية

الائتلاف المحلي بتازة للدفاع عن الحقوق والحريات يعقد اجتماعه العادي

عقد الائتلاف المحلي بتازة للدفاع عن الحقوق والحريات اجتماعه العادي بمقر فرع تازة للجمعية المغربية لحقوق الانسان مساء يوم الأربعاء 16 يناير 2013.

وبعد مناقشة جدول الأعمال والمستجدات على مستوى الساحة النضالية تقرر أن يبقى الإئتلاف في اجتماع مفتوح


الائتلاف المحلي بتازة للدفاع عن الحقوق والحريات يعقد اجتماعه العادي

عرض فيلم الوميض القاتل بقاعة الاجتماعات بالجماعة الحضرية لتازة

من المتوقع  ان تشهد الاجتماعات التابعة للجماعة الحضرية لمدينة تازة، عرضا للفيلم المتميز الذي تم تصوير احداثه ولقطاته الدرامية بمدينة تازة خاصة المدينة العتيقة وذلك  يومه الاحد القادم 20 يناير 2012.

الوميض القاتل والذي هو عنوان هذا  الفيلم من اخراج المداني عدادي وتشخيص كلا من: نور الدين بنكيران، ادريس كوراد، رشيد فناسي ومونية الدبي، اضافة الى نادية الودغيري. كما عرف  مشاركة كل من سكينة الملوكي، صفاء الفيزازي، انور اقريشع، حفصة البورقادي، عماد بوفتيشة وعثمان لمهناوي، اضافة الى نبيل استيتو ورشيد زريول.

عرض يعيد طرح التساؤل عن المشهد السينمائي المحلي خاصة مع انقراض اخر القاعات السينمائية التازية سينما الاطلس والتي كانت رمزا من رموز السينما والذاكرة التاريخية المحلية ايضا بتحويلها الى قاعة للحفلات.

فيلم الوميض القاتل

تازة بريس


عرض فيلم الوميض القاتل بقاعة الاجتماعات بالجماعة الحضرية لتازة

جمعية عين بشار للبيئة والتنمية القروية ستنظم لقاء تواصليا مع شباب و شابات جمعيات مدينة تازة

تماشيا مع مبادئ البرنامج التشاوري المغرب التي تمكن الشباب في نطاق تدخل البرنامج من اجل احداث مجالس محلية وجهوية ووطنية  ومن اجل إنشاء مجالس شبابية محلية بتازة تضم  كل الجمعيات المتعاطفة مع البرنامج ومراعاة منها لتنوع شرائح الشباب التي سيتم إشراكها في جميع الجماعات المحلية المنتمية لإقليم تازة. وبما يؤدي الى خلق جهاز للمرافعة من طرف الشباب المحلي.

بما ساعدهم على تنظيم منتديات وأيام دراسية محلية وجهوية معبرة عن انتظاراتهم وممكنة لإشراك المؤسسات العمومية، اضافة لخلق جهاز تكويني للشباب يساعده على تبادل الأفكار وكذا التشاور حول قضايا الحياة عامة والحكامة المحلية التي تضمن مشاركة فعالة للشباب .ستنظم جمعية عين بشار للبيئة والتنمية القروية  لقاء تواصليا مع  شباب و شابات جمعيات مدينة تازة و بعض الجماعات المجاورة لاحداث  مجلس محلي للشباب و دلك يوم الاربعاء  16 / 01 / 2013 بقاعة دار الشباب أنوال بمدينة تازة ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

واللقاء التواصلي يأتي لتمكين الشباب من المشاركة عبر آليات الديموقراطية التشاركية في إعداد وتنفيذ وتتبع وتقييم السياسات العمومية التي تخصه وكذا حرصا  على أن تكون المنظمات الشبابية شريك حقيقي في تنفيد وتقييم مختلف السياسات الاستراتيجية الموجهة للشباب محليا وجهويا ووطنيا خاصة وان  الغاية من دعم خلق فضاأت الشباب وهيكلتها في الحقل الجمعوية هدف الى مجموعة من الاشياء من بينها: وضع أشكال نظامية ومهيكلة تهم الشباب لتعبير عن طموحاته من داخل البرنامج التشاوري المغرب.


جمعية عين بشار للبيئة والتنمية القروية ستنظم لقاء تواصليا مع شباب و شابات جمعيات مدينة تازة

mardi 15 janvier 2013

الفتاة التي حاولت الإنتحار بالبيضاء تحكي قصتها كاملة


الفتاة التي حاولت الإنتحار بالبيضاء تحكي قصتها كاملة

كريم التازي مستاء من البجيدي ومستعد لمساندة تجربة ليبرالية


كريم التازي مستاء من البجيدي ومستعد لمساندة تجربة ليبرالية

المغاربة و الواسطة و المحسوبية والزبونية


المغاربة و الواسطة و المحسوبية والزبونية

قصة "حلاق الثورة" مع الأنشطة الثورية


قصة "حلاق الثورة" مع الأنشطة الثورية

إميلشيل: سكان القرى يكافحون العزلة والبرد القارس


إميلشيل: سكان القرى يكافحون العزلة والبرد القارس

قافلة تيفيناغ تنطلق من نيابة تعليم تازة

في إطار قافلة تيفيناغ التي تنظمها الأكاديمية في نيابات الجهة أيام 15 ـ 16 ـ 17 و 18 يناير 2013 , من المتوقع ان تنطلق زوال يومه الثلاثاء 15 يناير 2013 على الساعة الثانية والنصف بعدالزوال أشغال اليوم الدراسي الذي تنظمه النيابة وتؤطره الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة تازة الحسيمة تاونات والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حول تدريس اللغة الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية باقليم تازة .

تازة بريس


قافلة تيفيناغ تنطلق من نيابة تعليم تازة

الإتفاق على القيام بعملية تحسيسية شاملة لفائدة الساكنة المجاورة محور اجتماع بعمالة تازة بخصوص مشروع الرحبة الريحية

في إطار تتبع تنفيذ مشروع الرحبة الريحية بتازة، انعقد يوم الإثنين سابع يناير 2013، على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال، بمقر عمالة إقليم تازة، اجتماع، برآسة السيد عامل الإقليم، وبحضور السلطة المحلية والجماعات القروية والمصالح الخارجية المعنية، بالإضافة إلى ممثلين عن المصالح المركزية و المحلية للمكتب الوطني للماء والكهرباء – قطـاع الكهربـاء.

وقد خصص هذا اللقاء، على غرار اللقاءات التواصلية التي نظمتها السلطة الإقليمية، إلى تتبع حالة تقدم مشروع الرحبة الريحية بتازة والتنسيق بين مختلف المتدخلين لتذليل الصعاب التي قد تعترض سير إنجاز هذا المشروع الهام، الذي يندرج في إطار البرنامج المندمج للطاقة الريحية، البالغ طاقته الإنتاجية 1000 ميكاواط، والذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره بتاريخ 28 يونيو 2010 بمدينة طنجة.

ودعا السيد العامل، خلال هذا اللقاء، جميع الأطراف المتدخلة من سلطات محلية ومصالح أمنية ومجالس منتخبة والمصالح الخارجية المعنية إلى الإنخراط الواسع في جميع مراحل وأشواط انجاز المشروع، وذلك من خلال تكثيف وبذل المزيد من المجهودات من أجل الإسراع بإخراجه إلى حيز الوجود، وفق الجدولة الزمنية المخصص لذلك، مستشهدا، في ذات السياق، بالدور الطلائعي الذي لعبه الشباك الوحيد المحدث بمقر السلطة المحلية خلال مرحلة تصفية الأوعية العقارية التي ستحتضن هذه الرحبة، والنتائج الإيجابية التي حققها.

وبعد دراسة الموضوع من كافة الجوانب المرتبطة به، سيما تلك المتعلقة بعملية التحفيظ وسلك مسطرة اقتناء البقع الأرضية لإنجاز مشروع الرحبة الريحية، تم الإتفاق على القيام، في بادئ الأمر، بعملية تحسيسية شاملة لفائدة الساكنة المحلية، ونهج مقاربة تشاركية خلال جميع مراحل الإنجاز كما هو الشأن بالنسبة للمرحلة الحالية المتعلقة باقتناء الأوعية العقارية.

وارتباطا بهذه النقطة الأخيرة، تم خلال هذا الإجتماع، إحداث خلية بمقر دائرة تازة، تتكون، إلى جانب السلطة المحلية والمجالس المنتخبة المعنية، من ممثلين عن مصالح نظارة أوقاف تازة، مندوبية أملاك الدولة، المديرية الإقليمية للمياه والغابات، الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية ومصلحة التسجيل والتنبر، يعهد لها بسلك جميع المساطر القانونية المتعلقة بعملية تحفيظ الأوعية العقارية وواجبات الرسوم المتعلقة بها، وكذا بالنسبة للتعويضات الناجمة عن عملية الاستغلال التي سيتم منحها للملاكين، في أفق عقد اجتماع تقييمي خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير 2013.

كما تم التأكيد على ضرورة إيـلاء أهمية قصوى لمناصب الشغل المزمع إحداثها خلال عملية الإنجاز و الاستغلال لهذة الرحبة الريحية و إعطاء الأولوية للساكنة المحلية.

مصلحة الصحافة بعمالة تازة


الإتفاق على القيام بعملية تحسيسية شاملة لفائدة الساكنة المجاورة محور اجتماع بعمالة تازة بخصوص مشروع الرحبة الريحية

lundi 14 janvier 2013

كتاب في الأزهر يبيح قتل تارك الصلاة ثم شيه على النار وأكله


كتاب في الأزهر يبيح قتل تارك الصلاة ثم شيه على النار وأكله

في قفص الاتهام.. حميد شباط (حلقة كاملة)


في قفص الاتهام.. حميد شباط (حلقة كاملة)

فيلم عن تعقب بن لادن يثير موجة انتقادات واسعة


فيلم عن تعقب بن لادن يثير موجة انتقادات واسعة

تازة تشارك في القافلة الحقوقية صوب بيوت العدل والإحسان المشمعة

تضامنا مع أرباب البيوت المشمعة من قياديي جماعة العدل والإحسان، وعلى رأسهم الأستاذ محمد عبادي المشمع بيته بمدينة وجدة، والسيد لحسن العطواني بمدينة بوعرفة، وعبد الرحيم خرباش بمدينة تازة … نظمت فعاليات حقوقية ومدنية مغربية ودولية قافلة تضامنية انطلقت من مدينة الرباط صباح يومه السبت 02 يناير 2013 في اتجاه مدينة وجدة.

وقد عرفت انطلاقة القافلة عرقلة أمنية واستفزازات انتهت بحجز إحدى اللسيارات المعدة لنقل المشاركين وأثرت على سير القافلة التي تأخر موعد انطلاقها بقرابة ساعتين بسبب تلك الاستفزازات.

وكان في استقبال القافلة في باحة الاستراحة على الطريق السيار بتازة كل من ذ. حسن السايب رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان فرع تازة، وصاحب البيت المشمع بتازة عبد الرحيم خرباش، ومجموعة من النشطاء الذين رافقوا القافلة نحو وجدة.

وعند وصول القافلة إلى مدينة وجدة، وجدت المدينة مطوقة تطويقا أمنيا مشددا، خاصة الشوارع والأزقة المؤدية إلى مكان البيت المشمع خارج القانون. حيث منع المشاركون في القافلة من الاقتراب من المكان، كما منعت الفعاليات الحقوقية والجمعوية و النخب السياسية والإعلامية بمدينة وجدة من الدنو من البيت المشمع.

وقد سجل الجميع خاصة المراقبون الدوليون هذا المنع الذي أعطى للقافلة بعدا أكبر مما كان يتوقعه المشاركون والمنظمون، حيث أرادوها قافلة رمزية هدفها لفت انتباه من يمتلك قرار إزالة التشميع إلى خطورة الخرق المرتكب في حق العائلات .

وقد أقدمت السلطات الأمنية بمدينة وجدة، عشية يومه السبت 12 يناير 2013، على التدخل العنيف في حق المتضامنين مع الأستاذ محمد عبادي، الأمين العام لجماعة العدل والإحسان، أمام بيته المشمع، وذلك لحظة وصول القافلة الحقوقية.

وقال ” عمار قشمار الفاعل الحقوقي (المشارك ضمن القافلة) في تصريح خاص لـموقعنا “أن تدخل قوات الأمن أمام بيت محمد العبادي الأمين العام للعدل والإحسان كان عنيفا وتم دهس المتواجدين بسيارات قوات التدخل السريع وبعدها انهالوا عليهم بالضرب بالهراوات”.

وأضاف ” قشمار” أن “القافلة حققت هدفها بفضح زيف الشعارات التي ترددها الحكومة، ووضعت الدولة في موقف حرج، بسبب المضايقات التي يتعرض لها المنتمون لجماعة العدل والإحسان”.

وقد توجت القافلة بندوة صحفية يوم الأحد 13 يناير 2013، بمقر العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالرباط.

يذكر أن بيت الأستاذ محمد عبادي، الأمين العام لجماعة العدل والإحسان وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مشمع منذ يناير 2006 بدون سند قانوني، كما هو حال بيت عبد الرحيم خرباش بتازة الذي تم تشميعه بعد اقتحامه يوم الخميس 15 /06 / 2006 ولا يزال مشمعا لحدود الساعة.

رابط فيديو يظهر من خلاله ذ.حسن السايب ضمن الممنوعين من معاينة التشميع:

رابط فيديو تصريح لعبد الرحيم خرباش:


تازة تشارك في القافلة الحقوقية صوب بيوت العدل والإحسان المشمعة

إصدارات شعرية: الرحلة الى تـــازة... أسطورة العشق

عبد السلام انويـكـَة
Abdesslam Nouiga

عبد السلام انويكـًةالكتابات الإبداعية عند الشباب هي مساحات للتعبير لرصد الإهتمامات المجتمعية والتفاعلات المجردة، بما في ذلك، تلك المنفتحة على ما هو بيئي كتأملات في الثرات الطبيعي، في الثقافة كإمتدادات وحتى في ما هو بنية للتنمية. بتازة أسطورة اخرى من العشق الشعرى، عمل ابداعي بتعبيرالآخر، باللغة الفرنسية. في محاولة لتعايش أعمق مع ماهو عميق، ليس الزمن فحسب انما كذلك عظمة /المكان/الريح….ويظهر انه هناك حقيقة قلة من الأعمال ضمن هذا الجنس من الإنتماء التعبيري/الإبداعي، والذي يستحضر ضمن مقاصده/جنونه، ذلك التجاور/المحلي من المجال والمكونات، في امتداداتها الثقافية/البيئية والثراتية. حيث الكيان، الذهن والذاكرة… ونادرا ما يصادف لا الفاعل ولا المهتم ولا المتتبع… عن بعد، أنسجة وأنساق تعبير، كتابات وتجارب ومبادرات، بشرفات يلتقي فيها الإبداعي بالإنمائي. في تجربة هي الأولى من نوعها وباللغة الفرنسية، بعيدا عن المألوف، صدر ل.سعيد عبد النابي/الشاعر، ديوان شعري من الحجم المتوسط،م ن حوالي مائة وخمسين صفحة، ثلاتة وأربعين قصيدة شعرية بالتمام والكمال، بعناوين شاعرية تحضرها كل التجليات وبمقام الكبار. حيث الإنسانية، الطبيعة، الحرية، الأسطورة، السياق الثقافي والحضاري المحلي، وحيث كذلك كونية القيم الانسانية. تازة/اسطورة العشق “Taza Légende D’amour” هذا هو العنوان الذي اختاره المبدع، لتحقيق جواراته في لغة الإبداع الشعري الجميل/بعيدا عن النمط. وهذا هو العنوان وبالأحمر الذي وقع عليه النفس الشعري ل.عبد النابي للإنفتاح على المتلقي في مدينة، الشعر فيها ليس كل الشعر. أسطورة العمل وبهذه الحمولة الشاعرية البرنوسية بغير لغة الضاد، تبدأ من الجبل من التاريخ من اليونان/الثرات. لتجعل من عظمة الإمتداد وكل أبعاده/ من سيولة الريح/ من روعة الجوف/ من مغارة فريواطو هذه الأسطورة الشامخة في عالم الحكي/ تازة، ذلك الوعاء والذي يستوعب كل شيء/ الانسان/ البراءة/الحرية/ الزمان/ العشق ثم المكان. وكما هو حال عدد كبير من المبدعين،في كل الجهات،حيث الابداع وفي الظل بعيدا عن الأضواء/البحث عن الصورة/الاحتفالية، وبعيدا عن الإطارات التنظيمية. تجربة الكتابة الشعرية/النثرية عند سعيد عبد النابي، هي شيء آخر،ذلك الذي يوحي بالمغرب الآخر الشعري، حيث العمق وحيث الطاقة الشعرية ومعها ملكة التعبير ذلك الخيط الرابط في الفكر في البلاغة وفي القدرة على إنعاش الإبداع. هذا الأخير الذي تتفق مساحة هامة من الفاعلين/المهتمين/الباحثين…على انه في غير توازنه المعهود، كما كان عليه الامر الى عهد قريب.


إصدارات شعرية: الرحلة الى تـــازة... أسطورة العشق

الهيئة المحلية للتنمية البشرية تعقد ندوة صحفية

في الندوة الصحفية مهدي ازرق عن المعارضة سنتقدم الى القضاء

و خالد الصنهاجي عن المبادرة نحن مستعدون للمحاسبة والمسائلة

في اطار خلق نوع من التواصل مع الجسم الاعلامي المحلي وتمهيدا للقاء ات التشاورية التي تعتزم الهيئة المحلية للتنمية البشرية تنظيمها مع ساكنة القطاعات الاربع المستهدفة كخطة عمل لمرحلة 2011/2015، نظمت هذه الاخيرة ندوة صحفية بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة الحضرية لتازة حضرتها مجموعة من المنابر الصحفية المحلية وكوكبة من مراسلي الجرائد الوطنية.

اللقاء الصحفي كان مناسبة تطرق من خلالها خالد الصنهاجي لدور الاعلام في التعريف بمشاريع المبادرة وفي تقويم الاختلالات التي قد يعرفها مسار هذه الاخيرة ، من خلال القيام بانجاز وإصدار روبورطاجات وتغطية الندوات والاجتماعات ناهيك عن تتبع المشاريع وتقييم وقعها على الفئات المستهدفة . كما تطرق للمراحل التي قطعتها المبادرة منذ انطلاقتها الاولى وفق برامجها الاربع و اشتغال الهيئة المحلية على برنامج محاربة الاقصاء بالوسط الحضري ، وصولا الى المرحلة الثانية والتي عرفت توسيع فضاء المبادرة وتدخلها ليشمل ثلاث قطاعات اضافية: هي قطاع الكوشة المدينة العتيقة ، وقطاع بيت غلام الربايز اضافة الى قطاع السعادة الحجرة.

توسيع ارتكز بحسب رئيس الهيئة على مجموعة من المؤشرات من بينها : الهدر المدرسي، نسبة الفقر ، والربط بشبكة الماء الصالح للشرب وغيرها . مسهبا الحديث عن مجموعة من المشاريع التي انجزت في اطار المبادرة خلال الفترة الممتدة بين 2009/2012 والتي من بينها : تهيئة الطرقات وتبليط الازقة بمجموعة من الاحياء من بينها حي ميمونة وحي الملحة وحي النهضة الربايز بيت غلام ، وربط مجموعة من الساكنة الفقيرة بالأحياء المستهدفة بالماء الصالح للشرب كحي ميمونة وحي الحجرة وحي بيت غلام الربايز وبارك افوراج. اضافة الى العمل على تنظيم الباعة المتجولين للسمك بتازة، وتجهيز الفضاء المحاذي لسوق الجملة للخضر لاحتضان الانشطة المدرة للدخل ،ودعم المشاريع المقدمة من طرف الجمعيات والتعاونيات بالقطاعات الاربع وشركات الاشخاص المكونة من حاملي الشهادات المعطلين والتي استفاد منها 28 معطلا من ابناء المدينة، ناهيك عن احداث روض للأطفال وقاعة للتربة غير النظامية بمدرسة الملحة وبناء دار للتنمية البشرية واحداث ملعب للقرب بحي المسيرة الاولى.

الندوة الصحفية التي كانت مناسبة لطرح مجموعة من التساؤلات والأسئلة من طرف الجسم الاعلامي الحاضر حول مدى مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تحقيق التنمية المحلية، وما هو وقعها على ارض الواقع من خلال إنجازاتها ما بين الفترة الممتدة من شهر يونيو 2009 إلى حدود شهر أكتوبر 2012 ، اضافة الى اشكالية توزيع المنح والهواجس التي تحكمت فيها، وطبيعة المشاريع في علاقتها بالساكنة وتشكلة المبادرة الوطنية ومدى قانونيتها في حالة الاستثناء التي تعرفها هذه الاخيرة ، ومدى تحكم السياسي في برامجها وأهدافها ناهيك عن المطالبة بفتح تحقيق في الجهات التي استفادت من اموال المبادرة.

كانت مناسبة ايضا اجاب فيها رئيس الهيئة خالد الصنهاجي عن مجموعة من النقط من بنيها : عدم وجود اهداف سياسوية او انتخاباتية في اشتغال المبادرة ، كما ان اموال هذه الاخيرة خاصة في علاقتها بالجمعيات او شركات الافراد تمنح وفق مساطر خاصة : من بينها الإعلان ثم المرور بالبرنامج الافقي وصولا الى اللجنة التقنية التي تعمل على دراستها وتتبع مآلها ، دون نسيان دور الرقابة التي يقوم به المجلس الاعلى للحسابات. مشيرا في ذات السياق على عدم دعم ولحد تنظيم الندوة أي من الجمعيات التي تقدمت بطلباتها كما ان اختيار المستفيدين سيتم وفق موضوعية وحيادية بعيدا عن محاباة الاحباب او الاتباع. كما انه لم تكن هناك اية ظرفية او اسباب محددة حتمت عقد اللقاء التواصلي مع فعاليات الجسم الاعلامي المحلي بقدر ما هو لقاء لتقييم الحصيلة و لطرح التساؤلات من طرف الجسم الصحفي المحلي لتنوير الرأي العام المحلي . موضحا بان التشكلة المكونة للمبادرة المحلية تجدد سنويا وان ملفات هذه الاخيرة هي رهن الجميع ، وان هناك استعداد من جهته للمحاسبة والمساءلة.

موضحا ايضا وفي معرض رده عن احد التساؤلات التي اشارت الى طغيان التبليط على مشاريع المسطرة بان ارادة الساكنة كانت تتجه نحو ذلك كأولوية تم طرحها خلال اللقاأت التشاورية الاولى التي عقدتها المبادرة وهي رغبات لا يمكن تجاوزها بأي حال من الاحوال.

سعيد دحو عضو الهيئة في معرض تدخله اشار بدوره الى ان الهيئة المحلية لا تمنح اعتمادات مالية سائلة وإنما نقوم باقتناء التجهيزات او الاليات للشركات المستفيدة ، داعيا الى تكوين لجنة والخروج لرؤية المشاريع على ارض الواقع للوقوف على حصيلة ما انجز.

في حين اكد ابو الغازي بدوره في كلمته على ان الملف صاحب الاشكال والذي تم التطرق له من طرف جهات مختلفة سيدرس على مستوى عمالة الإقليم كما ان دراسة الملفات المرشحة للاستفادة من الدعم تتم بعمالة الاقليم في حين يقتصر دور الجماعة على وضع الصفقة مؤكدا ايضا على انه لن تنمح اموالا سائلة للأشخاص المستفيدين وبان المستوى الدراسي للمرشحين سيدرس من طرف اللجنة التقنية على مستوى العمالة مشيرا الى التركبة المالية للمشاريع المقدمة كانت من وضع لجنة مختلطة وبان عمالة الاقليم هي من حافظت على المبالغ المالية وبالتالي فاللجنة المحلية لم تكن مسئولة على ذلك.

رئيس الهيئة اشار بخصوص هذه النقطة الى ان ما طغى على التعاطي مع ملفات شركات الافرادموضوع التساؤلات هي المقاربة الاجتماعية والأمنية ايضا على اعتبار انهم من اسر معوزة وذوو مستويات عليا، و على اعتبار ان تصورات المبادرة المحلية انذاك كانت تتجه نحو حل مشكل الاحتقان الذي كانت تعرفه المدينة. وبخصوص ما اثير حول وجود موظف عمومي داخل تشكلة شركات الافراد التي وضعت ملفات للاستفادة من منحة المبادرة ، اوضح خالد الصنهاجي ان الامر يتعلق بشركة اوسكار ميديا والتي تم الاتفاق على ان يقطع ملفها نفس اشواط الملفات التي سبقته وبأنه لا وجود لأي موظف عمومي بهذه الاخيرة . موضحا في موضوع اخر على ان تدخل الهيئة في حي ميمونة كان من اجل مساعدة الساكنة هناك رغم وجود البناء العشوائي الذي هو مسؤولبة السلطة.

مهدي ازرق مهدي ازرق عضو المجلس البلدي لمدينة تازة وفي معرض تدخله في اطوار هذه الندوة تسائل عن اسباب اقصاء المعارضة من تشكلة المبادرة ، كما اكد على عزم هذه الاخيرة التوجه للقضاء بمجرد توصلها بملفات تتثبت أي فساد يعتري عمل هذه الاخيرة ، مشيرا ايضا الى وجود اشكال قانوني يتمثل في عدم ترؤس رئيس الجماعة للهيئة المحلية للتنمية البشرية كما هو الحال في باقي المدن الاخرى والى غموض الذي يعتري اختيار فرق التنشيط .

تساؤلات كانت معرض رد لرئيس الهيئة الذي اكد من جديد على ان رئاسته للهيئة هو بقرار عاملي، مشيرا الى استعداده للمحاسبة اذا كانت هناك خروقات او تجاوزات في ملفات الهيئة المحلية ، ومؤكدا ايضا على انه كان بوده ان يرى تمثيلية للمعارضة في اجهزة الهيئة المحلية للتنمية البشرية على غرار مجموعة من المدن الاخرى ، وبخصوص اختيار فرق التنشيط من طرف هذه الاخيرة اوضح بان ذلك يتم وفق معايير محددة : كالمستوى الجامعي والقدرة على التواصل وغيرها. وان الاشكال الذي كان مطروحا هو اعضاء الجمعيات داخل هذه الفرق حيث اشترطت فيهم عمالة الاقليم التطوعية او ان يتم اقتراحهم من طرف المنظمات غير حكومية التي تتكفل بتعويضهم بعد منحها المبالغ المالية اللازمة لذلك وبان هناك تريث في اختيار فرق التنشيط الجديدة.

تازة بريس


الهيئة المحلية للتنمية البشرية تعقد ندوة صحفية

دفن الشخصين المتوفين بمنطقة بباب بودير بمقبرة سيدي عبد الجليل بتازة العليا

بعد القيام بعملية التشريح الطبية للوقوف على اسباب الوفاة الشخصين المتوفين بباب بودير يومه البارحة نتيجة الامطار الغزيرة التي عرفتها المنطقة والتي تسببت في انهيار سقف منزلهما بعدما تعرض لانهيار احذى الصخور عليه, تمت اقامة الصلاة على روحيهما باحد مساجد تازة العليا قبل ان يوارى جثمانهما الثرى بمقبرة سيدي عبد الجليل بتازة العليا.

الضحية هي امراة في متوسط العمر اضافة الى اينها الذي لايتجاوز عمره الخمس سنوات

الصورة تعبيرية

تازة بريس


دفن الشخصين المتوفين بمنطقة بباب بودير بمقبرة سيدي عبد الجليل بتازة العليا

وفاة شخصين نتيجة الامطار الغزيرة بباب بودير

علم من مصادر خاصة ان باب بودير ونتيجة الامطار الغزيرة التي شهدتها  المنطقة ليلة البارحة، قد شهدت وفاة شخصين بعدما  انهار عليهما سقف البيت الذي يقطنان به.

هذا وقد توجه صبيحة هذا اليوم مجموعة من المسئولين لمعاينة الحاذثة ،ولمواساة اهل الضحيتين في هذه الفاجعة الاليمة التي تعيد الى ادهاننا التهميش والعزلة والفقر الذي تعيشه هذه المنطقة.

تازة بريس


وفاة شخصين نتيجة الامطار الغزيرة بباب بودير

جمعية أدرار بتاهلة تَحتفل بالسنة الأمازيغية 2963 وتُحيي طقس تُومْطِيشت

في جو عائلي يطبعه التضامن والتلاحم، احتضنت قاعة الاجتماعات ببلدية تاهلة مساء يوم الأحد 13 يناير 2013 حفلا بمناسبة دخول السنة الأمازيغية الجديدة التي تصادف هذه السنة مرور 2963 والذي نظم من طرف جمعية أدرار للتنمية والبيئة.

وانطلقت الاحتفالية التي حضرتها العديد من الأسر، بكلمة لرئيس الجمعية مصطفى الويزي الذي أكد فيها على أهمية إحياء مثل هذه الطقوس والتي لها دلالات عميقة والتي يجب على المجتمع المدني العمل على الحفاظ عليها، وأضاف أنه يجب أن يكون هذا الاحتفال مقروناً بالأبحاث والندوات من أجل التنقيب على كل شيء له علاقة بالثقافة المحلية، الشيء الذي سيُمكّن الجيل الجديد من التشبع بها.

وأضاف الويزي أن الثقافة الرسمية والشعبية أيضا لم تعطِ أهمية للبُعد الأمازيغي، مما يجعل من المجتمع المدني مسؤولاً ومطالَبا بالتحرك لإبراز تنوع وغنى الثقافة المغربية. وأشار الأستاذ إلى أن المبادرة التي أخذتها جمعية أدرار للتنمية البيئة، وهي الأولى من نوعها بتاهلة بالاحتفال بالسنة الأمازيغية، ما هي إلا محطة أولى للتأسيس ستَلِيه عدة أنشطة أخرى خصوصا في موضوع القانون التنظيمي المتعلق باللغة الأمازيغية لا سواء في التعليم، الإعلام والإدارة.

كما عرف اليوم أيضا تقديم مداخلتين الأولى حول تاريخ التقويم الأمازيغي، حيث أشار الأستاذ ميمون عبيد أنه “منذ أن وجد الإنسان وهو دائم البحث ليُموقع نفسه داخل الزمن، من هنا جاءت التقويمات المختلفة التي عرفها التاريخ الإنساني، حيث تختلف المنطلقات من منطقة لأخرى”، مذكراً “أن التقويمي الميلادي والهجري ارتبطا بحدث ديني، في حين أن التقويم الأمازيغي هو تقويم فلاحي، يستند إلى الأعمال الفلاحية التي يقوم بها الإنسان طيلة السنة منها (الحرث والحصاد …)، وهو تقويم قديم استعمل منذ العصور الغابرة من طرف الأمازيغ قبل دخول الرومان وقبل دخول الإسلام لشمال إفريقيا، حيث لم تكن السنوات تأخذ أرقاماً بل أسماء مختلفة، ولا زال المغاربة يتداولون بعضاً منها ( عام البو، عام بوهيوف، عام النعمة …).

وأوضح الأستاذ عبيد في معرض مداخلته أن الاحتفال بيناير السنة الأمازيغية الجديدة هو علامة من علامات وحدة شمال إفريقيا، حيث يتم الاحتفال به في مصر حتى جزر الكناري مروراً بليبيا وتونس والجزائر والمغرب وحتى مالي.
في حين تطرقت المدخلة الثانية للأستاذ محمد أملال للشعر الأمازيغي ومراحل تطوره خصوصا لدى قبيلة آيت وراين، وقد تميز الحفل بحضور الشاعر الأمازيغي الموهوب ابن المنطقة مصطفى تامزيرت وألقى على مسامع المحتفلين أشعارا اتخذت من الأرض والحرية والحب مواضيع لها وبلهجة أمازيغية محلية غنية، والتي نالت إعجاب الحضور.

وقد كان الحضور مع لوحات من فن أحيدوس لفرقة إيزلي نآيت وراين التي تغنت ببيانو والسنة الأمازيغية. وكما كان مبرمجا فقد تم إحياء طقس تُومْطيشت (تبادل الهدايا) بين الحضور، هذا الطقس الذي كانت تتميز به منطقة تاهلة، حيث تبادل الأسر بعض المأكولات التي تم إحضارها من الفواكه الجافة والكسكس.

كلمة رئيس جمعية أدرار

مداخلة الأستاذ ميمون عبيد حول السنة الأمازيغية

جمعية أدرار بتاهلة تَحتفل بالسنة الأمازيغية 2963 وتُحيي طقس تُومْطِيشت

جمعية أدرار بتاهلة تَحتفل بالسنة الأمازيغية 2963 وتُحيي طقس تُومْطِيشت

جمعية أدرار بتاهلة تَحتفل بالسنة الأمازيغية 2963 وتُحيي طقس تُومْطِيشت

جمعية أدرار بتاهلة تَحتفل بالسنة الأمازيغية 2963 وتُحيي طقس تُومْطِيشت

جمعية أدرار بتاهلة تَحتفل بالسنة الأمازيغية 2963 وتُحيي طقس تُومْطِيشت

جمعية أدرار بتاهلة تَحتفل بالسنة الأمازيغية 2963 وتُحيي طقس تُومْطِيشت

جمعية أدرار بتاهلة تَحتفل بالسنة الأمازيغية 2963 وتُحيي طقس تُومْطِيشت

جمعية أدرار بتاهلة تَحتفل بالسنة الأمازيغية 2963 وتُحيي طقس تُومْطِيشت

جمعية أدرار بتاهلة تَحتفل بالسنة الأمازيغية 2963 وتُحيي طقس تُومْطِيشت

يوسف لخضر – تاهلة


جمعية أدرار بتاهلة تَحتفل بالسنة الأمازيغية 2963 وتُحيي طقس تُومْطِيشت

dimanche 13 janvier 2013

برلمانيين أمام القضاء بتهمة الإرتشاء و الفساد


برلمانيين أمام القضاء بتهمة الإرتشاء و الفساد

كاميرا خفية: ردود فعل الأمريكيين حين تهان مسلمة محجبه


كاميرا خفية: ردود فعل الأمريكيين حين تهان مسلمة محجبه

مواجهات عنيفة بين الشرطة و المتظاهرين بسيدي إفني


مواجهات عنيفة بين الشرطة و المتظاهرين بسيدي إفني

فرنسا تواجه مقاومة شرسة بمالي


فرنسا تواجه مقاومة شرسة بمالي