vendredi 30 novembre 2012

الرابطة الوطنية الحرة للقدماء المحاربين والعسكريين وذوي الحقوق لجهة تازة تنظم وقفة ومسيرة نضالية


نظمت الرابطة الوطنية الحرة للقدماء المحاربين والعسكريين وذوي الحقوق لجهة تازة، وقفة احتجاجية امام مقر مؤسسة الحسن الثاني، وذلك يومه الجمعة 30 نونبر 2012 على الساعة التاسعة والنصف تبعتها مسيرة على الاقدام ردد خلالها المشاركون مجموعة من الشعارات المطلبية ، الوقفة والمسيرة تأتي في اطار النضال السلمي الذي تخوضه الرابطة منذ فترة من من اجل تحقيق مجموعة من المطالب المشروعة والملحة بحسب بيان الرابطة والتي من بينها :


  • زيادة عاجلة في المعاشات العسكرية.
  • تمكين الارامل من حقوق ازواجهن كاملة.
  • صرف معاشات الزمانة .
  • تفعيل مجانية التطبيب، النقل، السكن، الاذماج
  • انصاف المطرودين تعسفيا.
  • صرف ما بذمة الدولة من مستحقات التنقلات العالقة منذ 1984.
  • الترخيص لجمعيات مستقلة للتضامن والتاطير والاعتناء بالشؤون الحقوقية والاجتماعية لقدماء العسكريين.

تازة بريس


الرابطة الوطنية الحرة للقدماء المحاربين والعسكريين وذوي الحقوق لجهة تازة تنظم وقفة ومسيرة نضالية

منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب يخوض اعتصاما مفتوحا بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بتازة


خاض المنتدى المغربي لحقوق الانسان تنسيقية تازة مساء يوم الخميس 29 نونبر 2012 اعتصاما مفتوحا بداخل فضاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات لتازة وتعود اسباب هذه الخطوة الى رفض رئاسة الغرفة منح رفض مكتوب لهذا الاخير بعد امكانية استغلال فضاء الغرفة من اجل تنظيم ندوة حقوقية تحت عنوان اصلاح القضاء اية استقلالية لاية سلطة.

الاعتصام الذي ساندته الجمعية المغربية لحقوق الانسان تم فضه بعد مفاوضات مع السلطة المحلية ممثلة في باشا المدينة والذي وعد اعضاء منتدى حقوق الانسان بتوصيلهم بجواب مكتوب يتضمن اسباب ومعللات الرفض.

تازة بريس


منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب يخوض اعتصاما مفتوحا بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بتازة

جزائري يقيم أول صلاة جمعة في أول مسجد للمثليين


يقع داخل معبد بوذي وهو للسحاقيات أيضاً ويمكن للمرأة إمامة الصلاة وتأديتها بجانب الرجل

من المقرر أن يؤدي عدد من المثليين المسلمين اليوم أول صلاة جمعة بالتاريخ في مسجد خاص بالمثليين يدشنه اليوم أيضا في فرنسا جزائري الأصل، المسجد الذي سيتم تدشينه في ضاحية شرقية من باريس هو ثمرة من نشاط محمد لودفيك لطفي زاهد، المولود في الجزائر قبل 35 سنة، منها 32 أمضاها حتى الآن في فرنسا الحاصل على جنسيتها والتي هاجر إليها مع عائلته وهو طفل بالكاد كان عمره 3 أعوام.

والجديد الذي ابتدعه محمد، واطلعت عليه “العربية.نت” مما ورد في صحف فرنسية وغيرها عن “مسجد الوحدة” كما سيكون اسمه، هو أنه سيسمح للنساء العاديات والسحاقيات، بالصلاة في الصفوف نفسها مع الرجال، ومن دون إلزامهن بارتداء الحجاب “أي يمكن لأي فتاة أن تدخل مرتدية ما تشاء لتؤدي الصلاة بجانب من تشاء من المصلين. كما يمكن لغير المثليين الصلاة فيه أيضا” كما قال.

ومما ذكره محمد أن الفكرة من فتح المسجد الجديد جاءت “من بحثنا عن مكان آمن لنصلي فيه. كما أن النساء في المساجد العادية يتحجبن ويصلين خلف الرجال، ونحن نخشى التعرض للأذى باللفظ وجسديا، لذلك قررت بعد عودتي من الحج (هذا العام) افتتاح مسجد يؤدي فيه الصلاة المثليون” بحسب ما ذكر لصحيفة “حرييت” التركية، مضيفا لصحيفة فرنسية فيما بعد أن شعار المسجد، الذي سيسمح فيه للنساء بإمامة الصلاة، سيكون: “تعال مهما “كنت.

سيتم افتتاح المسجد اليوم داخل صالة لمعبد بوذي سيتم تدشينه اليوم أيضا في باريس “وفيه سيقيم المثليون صلاة الجمعة من كل أسبوع مبدئيا، ومن بعدها الصلاة يوميا، كما سيعقدون الزواج فيما بينهم فيه أيضا” طبقا لما ذكر لودفيك الذي بدأ يصلي منذ كان عمره 12 سنة، حيث تحمس لسلفيي الجزائر ثم بدأ يبتعد عنهم “بعدما رأيتهم يقومون بأعمال إرهابية” وفق تعبيره.


جزائري يقيم أول صلاة جمعة في أول مسجد للمثليين

jeudi 29 novembre 2012

اعتقال إمام اغتصب 4 أطفال


أفادت صحيفة “الصباح”، في موضوع تحت عنوان “اعتقال إمام بمراكش اغتصب أربعة أطفال”، أن الدرك الملكي بمركز قطارة، بالجماعة القروية أولاد دليم، دائرة البور بمراكش، أحال إمام وفقيه مسجد دوار لقليعة (35 سنة)، على أنظار ابتدائية مراكش، بتهمة هتك عرض قاصرين، بعد شكاية تقدمت بها أربع أسر لأطفال بالدوار المذكور.

وحسب مصادر مطلعة، فإن القضية تفجرت بدوار لقليعة بعدما انهار أحد الأطفال الأربعة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 و11 سنة، أمام والديه، وحكى لهما ما تعرض له من تحرش واغتصاب من طرف الفقيه المذكور، الذي كان يستغل براءة أطفال يتلقون بكتاب المسجد دروسًا في حفظ وتلاوة القرآن الكريم، وكان يختلي بالواحد تلو الآخر، ويمارس عليه الجنس السطحي، حسب تصريحات الضحايا.

واستمر ذلك أزيد من ثلاثة أشهر، إذ أكد أحدهم، في معرض تصريحاته بمحضر الضابطة القضائية، أن الفقيه مارس عليه الجنس مرتين، مضيفًا أن الأطفال كانوا يخاطبون الفقيه بقولهم: “حرام عليك حنا ف الجامع.. (حرام عليك نحن في المسجد)”، لكن دون جدوى، حسب تأكيدهم لعناصر الدرك.

والتحق الظنين (م.ب)، وهو متزوج وأب لطفل، بدوار لقليعة بمنطقة قطارة بجماعة أولاد دليم، في 2011، ليشغل منصب إمام وفقيه المسجد.


اعتقال إمام اغتصب 4 أطفال

منح فلسطين صفة دولة «مراقب» في الامم المتحدة


نيويورك (الامم المتحدة) – وكالات الانباء

اصبحت فلسطين امس دولة مراقبا في الامم المتحدة بعد عملية تصويت تاريخية في الجمعية العامة للامم المتحدة. ووافقت الجمعية العامة للامم المتحدة على رفع التمثيل الفلسطيني الى صفة «دولة غير عضو مراقب» باغلبية 138 دولة مقابل 9 ضد وامتناع 41 دولة عن التصويت.

وقد أعلنت الولايات المتّحدة مسبقا أنّها ستصوّت ضدّ القرار، كما أكّدت كندا أنّها ستتخذ موقفا مماثلا. وبينما أوضحت معظم الدول الأوروبية أنّها ستصوّت بالتأييد للقرار، باستثناء امتناع بريطانيا وألمانيا عن التصويت.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس طالب الجمعية العامة للامم المتحدة المنعقدة في نيويورك امس بـ»اصدار شهادة ميلاد دولة فلسطين».

وقال عباس في خطاب امام الجمعية العامة «إن الجمعية العامة للأمم المتحدة مطالبة اليوم بإصدار شهادة ميلاد دولة فلسطين.. ولهذا السبب بالذات نحن هنا اليوم»، مضيفا ان «العالم مطالب بتصحيح الظلم التاريخي الذي الحق بالشعب الفلسطيني» وان «اللحظة حانت ليقول العالم كفى للاحتلال والاستيطان» الاسرائيليين.

وكانت الجمعية العامة بدأت في ساعة متأخرة من امس جلسة للنظر في طلب منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة، في خطوة تشكل انتصارا دبلوماسيا ومكسبا قانونيا للفلسطينيين رغم انها قد تعرضهم لخطر العقوبات.

وينص مشروع القرار الذي من المتوقع ان يجمع الاغلبية المطلوبة من اصوات الاعضاء الـ193، على منح فلسطين صفة «دولة مراقب غير عضو» في الامم المتحدة و»يعرب عن امله بان يقوم مجلس الامن بالنظر بشكل ايجابي» الى قبول طلب دولة كامل العضوية في الامم المتحدة الذي قدمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في ايلول 2011.

وطالب الرئيس الفلسطيني الجمعية العامة للامم المتحدة المنعقدة في نيويورك امس للنظر في طلبه رفع تمثيل فلسطين الى صفة دولة مراقب غير عضو بـ»اصدار شهادة ميلاد دولة فلسطين». وقال عباس في خطاب امام الجمعية العامة «إن الجمعية العامة للأمم المتحدة مطالبة اليوم بإصدار شهادة ميلاد دولة فلسطين، ولهذا السبب بالذات نحن هنا اليوم»، مضيفا ان «العالم مطالب بتصحيح الظلم التاريخي الذي الحق بالشعب الفلسطيني» وان «اللحظة حانت ليقول العالم كفى للاحتلال والاستيطان» الاسرائيليين. واكد عباس في كلمته ايضا ان الهدف من رفع التمثيل الفلسطيني في المنظمة الدولية هو «اطلاق فرصة جدية اخيرة لتحقيق السلام».

وقال «لم نأت هنا كي نضيف تعقيدات لعملية السلام التي قذفت بها الممارسات الإسرائيلية إلى غرفة العناية المركزة، بل لإطلاق فرصة جدية أخيرة لتحقيق السلام».

وشدد الرئيس الفلسطيني على ان الفلسطينيين لا يريدون «نزع الشرعية عن اسرائيل بل تاكيد شرعية دولة فلسطين».

وحذر عباس من ان «الاسرة الدولية امام الفرصة الاخيرة لانقاذ حل الدولتين». وقال «تجيء فلسطين اليوم إلى هذا المحفل الدولي الرفيع، ممثل الشرعية الدولية وحاميها، مؤكدين قناعتنا بأن الأسرة الدولية تقف الآن أمام الفرصة الأخيرة لإنقاذ حل الدولتين». واضاف «لا نريد نزع الشرعية عن اسرائيل بل تاكيد شرعية دولة فلسطين».

الى ذلك فانه من شبه المؤكد ان تعترف الجمعية العامة للامم المتحدة بدولة فلسطينية ذات سيادة رغم تهديدات الولايات المتحدة واسرائيل بمعاقبة السلطة الفلسطينية بحجب أموال تحتاجها بشدة الحكومة التي تدير الضفة الغربية. ومن المتوقع أن ينال قرار فلسطيني يرفع وضع السلطة الفلسطينية في الامم المتحدة من «كيان» الى «دولة غير عضو» مثل الفاتيكان الموافقة بسهولة في الجمعية العامة التي تضم 193 دولة. وتعتزم 15 دولة اوروبية على الاقل تأييد القرار.

وتعتزم اسرائيل والولايات المتحدة وحفنة اخرى من الدول الاعضاء التصويت ضد قرار يرونه رمزيا بدرجة كبيرة وخطوة غير ايجابية من جانب الفلسطينيين في الذكرى السنوية الخامسة والستين لتبني الجمعية العامة القرار 181 بشأن تقسيم فلسطين الى دولتين يهودية وعربية.

ويقود الرئيس الفلسطيني محمود عباس حملة لحشد الدعم للقرار الذي يأتي بعد صراع دام ثمانية أيام هذا الشهر بين اسرائيل واسلاميين في غزة يعارضون جهوده للتفاوض من أجل السلام. وقامت وزارة الخارجية الامريكية بمحاولة اخيرة لاقناع عباس بالعدول عن القرار لكن السلطة الفلسطينيةالتي تمارس حكما ذاتيا محدودا في الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل لم تبد أي اشارة على التراجع عن هذه الخطوة.

وكررت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في تصريحات للصحفيين في واشنطن امس ان الولايات المتحدة ترى ان الخطوة الفلسطينية جانبها الصواب وان الجهود يجب ان تتركز على احياء عملية السلام في الشرق الاوسط.

وقالت «مسار حل الدولتين الذي يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني هو عبر القدس ورام الله لا نيويورك. الطريقة الوحيدة للوصول الى حل دائم هو بدء مفاوضات مباشرة.» وفي مناسبة سنوية تقيمها الامم المتحدة لدعم الفلسطينيين ناشد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الدول الاعضاء تأييد القرار في الامم المتحدة امس. وابدى مجددا تأييده للسلام مع اسرائيل. وقال انه بالرغم من تضاؤل الامال وسوء الموقف على الارض بسبب ما قال انها انتهاكات اسرائيلية ما زالت السلطة ملتزمة بحل الدولتين وما زالت تمد يدها للسلام. وكررت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الامريكية التحذيرات الامريكية من ان هذه الخطوة يمكن أن تقلص المساعدات الاقتصادية الامريكية للفلسطينيين. كما حذر الاسرائيليون أيضا من أنهم قد يقلصون بشدة تحويلات الضرائب الفلسطينية التي تجمعها اسرائيل لصالح الفلسطينيين وتحولها شهريا الى السلطة الفلسطينية في رام الله.

ورغم معارضتها الشديدة فان اسرائيل تبدو قلقة من ان تجد نفسها معزولة دبلوماسيا. وخففت في الاونة الاخيرة لهجة تهديداتها في مواجهة دعم دولي واسع للمبادرة لا سيما بين الحلفاء الاوروبيين.

الى ذلك، قال مندوب اسرائيل في الامم المتحدة ان رفع التمثيل الفلسطيني «لن يعطي وضع دولة» للفلسطينيين. واعلن السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة رون بروزور ان مشروع القرار الذي بدأت الجمعية العامة للامم المتحدة النظر فيه لرفع التمثيل الفلسطيني الى مرتبة دولة غير عضو مراقب هو مشروع «منحاز» و»يدفع بالسلام الى الوراء». وقال بروزور امام الجمعية العامة ان مشروع القرار «المنحاز» هذا «لا يدفع بالسلام قدما بل يدفع به الى الوراء»، مشددا على انه حتى ولو صوتت الجمعية العامة لصالح الطلب الفلسطيني فان هذا «لن يغير الوضع على الارض».


منح فلسطين صفة دولة «مراقب» في الامم المتحدة

ﺣﻘوﻗﯾون ﯾطﺎﻟﺑون اﻟﺣﻛوﻣﺔ ﺑﺎﻟﺗﺻوﯾت ﺿد «ﻋﻘوﺑﺔ اﻹﻋدام» اﻟﺷﮭر اﻟﻣﻘﺑل


111 ﻣﺣﻛوﻣﺎ ﻋﻠﯾﮭم ﺑﺎﻹﻋدام ﻓﻲ اﻟﻣﻐرب ﺑﯾﻧﮭم ﻧﺳﺎء ﯾﻧﺗظرون ﺗﻧﻔﯾذ اﻷﺣﻛﺎم

اﻟﺮﺑﺎط: اﻟﺸﺮق اﻻوﺳﻂ

دﻋﺖ ﺟﻤﻌﯿﺎت ﺣﻘﻮﻗﯿﺔ ﻣﻐﺮﺑﯿﺔ اﻟﺣﻛوﻣﺔ إﻟﻰ اﻟﺘﺼﻮﯾﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺮوع ﻗﺮار إﻋﻼن وﻗﻒ ﺗﻨﻔﯿﺬ ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻹﻋﺪام ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ اﻧﻌﻘﺎد اﻟﺪورة 67 ﻟﻠﺠﻤﻌﯿﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻸﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻣﻨﺘﺼﻒ اﻟﺸﮭﺮ اﻟﻤﻘﺒﻞ. وﻛﺎن اﻟﻤﻐﺮب ﻗﺪ اﻣﺘﻨﻊ ﻟﻠﻤﺮة اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻋﻦ اﻟﺘﺼﻮﯾﺖ أﻣﺎم اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻟﻠﺠﻤﻌﯿﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻸﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺮوع ﻗﺮار ﺟﺪﯾﺪ ﯾﺘﻌﻠﻖ ﺑﻮﻗﻒ ﺗﻨﻔﯿﺬ ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻹﻋﺪام ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﺪوﻟﻲ.

ﯾﺸﺎر إﻟﻰ أن اﻟﻘﺎﻧﻮن اﻟﺠﻨﺎﺋﻲ اﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﯾﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻹﻋﺪام، ﻟﻜﻦ ﯾﻮﺟﺪ 111 ﺷﺨﺼﺎ ﺣﻜﻢ ﻋﻠﯿﮭﻢ ﺑﺎﻹﻋﺪام ﻓﻲ ﺗﻮارﯾﺦ ﻣﺘﺎﺑﯿﻨﺔ، ﻟﻜﻦ ﻣﺼﯿﺮھﻢ ﺑﻘﻲ ﻣﻌﻠﻘﺎ. وﻛﺎن آﺧﺮ ﺣﻜﻢ إﻋﺪام ﻧﻔﺬ ﻓﻲ اﻟﻤﻐﺮب طﺎل ﺿﺎﺑﻂ ﺷﺮطﺔ اﺳﻤه ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺛﺎﺑﺖ، ﺣﯿﺚ أﻋﺪم ﻓﻲ ﺳﺠﻦ اﻟﻘﻨﯿﻄﺮة ﻋﺎم 1994، ﺑﻌﺪ إداﻧﺘه ﻓﻲ ﻗﻀﯿﺔ أﺧﻼﻗﯿﺔ ھﺰت اﻟﺮأي اﻟﻌﺎم ﻓﻲ اﻟﻤﻐﺮب، ﺣﯿﺚ دأب ﻋﻠﻰ اﺣﺘﺠﺎز ﻓﺘﯿﺎت واﻏﺘﺼﺎﺑﮭﻦ وﺗﺼﻮﯾﺮ ﻣﺸﺎھﺪ اﻻﻏﺘﺼﺎب
ﺑﺎﻟﻔﯿﺪﯾﻮ.

واﻧﺘﻘﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﯿﻢ اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ، ﻣﻨﺴﻖ «اﻻﺋﺘﻼف اﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻣﻦ أﺟﻞ إﻟﻐﺎء ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻹﻋﺪام» ﻣﻮﻗﻒ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﻐﺮﺑﯿﺔ ﺑﺎﻻﻣﺘﻨﺎع ﻋﻦ اﻟﺘﺼﻮﯾﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺮوع ﻗﺮار إﻟﻐﺎء ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻹﻋﺪام، وﻗﺎل إن ذﻟﻚ ﯾﻌﺒﺮ ﻋﻦ «اﻟﺮﻓﺾ اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ واﻟﺤﻘﻮﻗﻲ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ إﻟﻐﺎء ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻹﻋﺪام. وﯾﻜﺮس ﻣﻮاﻗﻒ ﻣﺘﺮددة وﻣﺘﻨﺎﻗﻀﺔ ﻣﻊ ﻣﻘﺘﻀﯿﺎت اﻟﺪﺳﺘﻮر»، ﻋﻠﻰ ﺣﺪ اﻋﺘﻘﺎده.

وأﺿﺎف: «إن اﻣﺘﻨﺎع اﻟﻤﻐﺮب ﻋﻦ اﻟﺘﺼﻮﯾﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺮوع ﻗﺮار اﻟﺠﻤﻌﯿﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻸﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﯾﺒﯿﻦ ﺗﺮاﺟﻌه دوﻟﯿﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ واﻟﺤﻘﻮﻗﻲ، وﺗﻨﺎﻗﻀﺎ ﻏﯿﺮ ﻣﻘﺒﻮل ﻣﻊ اﻟﺘﺰام اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻣﺒﺎدئ ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن واﻻﺗﻔﺎﻗﯿﺎت اﻟﺪوﻟﯿﺔ وﻣﻊ ﺿﺮورات إﻋﻄﺎء اﻷوﻟﻮﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻄﺒﯿﻖ ﻟﻠﻤﻮاﺛﯿﻖ اﻟﺪوﻟﯿﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺎﻧﻮن اﻟﻮطﻨﻲ».

وﻗﺎل اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ، إن «ﻋﺪد اﻟﻤﺤﻜﻮﻣﯿﻦ ﺑﺎﻹﻋﺪام ﻓﻲ اﻟﻤﻐﺮب ﯾﻔﻮق ﻣﺎﺋﺔ ﺷﺨﺺ ﻣﻦ ﺑﯿﻨﮭﻢ ﻧﺴﺎء ﻻ ﯾﻨﺘﻈﺮون ﺳﻮى إﺷﺎرة ﻣﻦ وزﯾﺮ اﻟﻌﺪل واﻟﺤﺮﯾﺎت اﻟﺬي ﯾﻌﻮد إﻟﯿﮫ أﻣﺮ ﺗﻨﻔﯿﺬ أﺣﻜﺎم اﻹﻋﺪام»، ﻣﺸﯿﺮا إﻟﻰ أن ﻋﺪم ﺗﻨﻔﯿﺬ اﻹﻋﺪام ھﻮ إﺟﺮاء ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﺘﻐﯿﯿﺮ ﻓﻲ أي ﻟﺤﻈﺔ.

وﻛﺎن «اﻻﺋﺘﻼف اﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻣﻦ أﺟﻞ إﻟﻐﺎء ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻹﻋﺪام» ﻗﺪ وﺟﮫ ﻣﺬﻛﺮة إﻟﻰ ﻋﺒﺪ اﻹﻟه اﺑﻦ ﻛﯿﺮان، رﺋﯿﺲ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﻐﺮﺑﯿﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮة ﺑﻌﺪ ﺗﻌﯿﯿﻨه، ﻣﻦ أﺟﻞ إﻟﻐﺎء ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻹﻋﺪام ﻣﻦ اﻟﺘﺸﺮﯾﻊ اﻟﺠﻨﺎﺋﻲ اﻟﻤﻐﺮﺑﻲ وﺗﻘﺪﯾﻢ ﻣﺸﺎرﯾﻊ ﻗﻮاﻧﯿﻦ أو ﻣﻘﺘﺮﺣﺎت ﻹﻟﻐﺎء ھﺬه اﻟﻌﻘﻮﺑﺔ أﻣﺎم اﻟﺒﺮﻟﻤﺎن، ﻓﻲ ﺣﯿﻦ ﻋﻠﻖ ﻣﺠﻠﺲ ﻟﻠﻮزراء ﺗﺮأﺳه اﻟﻤﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺴﺎدس ﻓﻲ وﻗﺖ ﺳﺎﺑﻖ، اﻟﺤﺴﻢ ﻓﻲ ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻹﻋﺪام.

وأﻓﺎد ﺗﻘﺮﯾﺮ أﺻﺪرﺗه ﻣﻨﻈﻤﺔ اﻟﻌﻔﻮ اﻟﺪوﻟﯿﺔ (أﻣﻨﺴﺘﻲ) ﺑﺄن ﻋﺪد اﻟﺪول اﻟﺘﻲ أﻟﻐﺖ ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻹﻋﺪام ﺑﻠﻎ 20 دوﻟﺔ، ﻓﯿﻤﺎ ﯾﺸﻤﻞ إﻟﻐﺎء ھﺬه اﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺠﻤﯿﻊ اﻟﺠﺮاﺋﻢ 97 دوﻟﺔ وﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺠﺮاﺋﻢ اﻟﺤﻖ اﻟﻌﺎم ﺑﻠﻐﺖ 8 دول، وأﻟﻐﯿﺖ ﻓﻲ 36 ﺑﻠﺪا ﺑﺸﻜﻞ ﻓﻌﻠﻲ. وھﻜﺬا وﺻﻞ ﻋﺪد اﻟﺒﻠﺪان اﻟﺘﻲ أﻟﻐﺖ ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻹﻋﺪام ﻓﻲ اﻟﻘﺎﻧﻮن أو اﻟﻤﻤﺎرﺳﺔ إﻟﻰ 141 ﺑﻠﺪا ﻣﻘﺎﺑﻞ 58 ﺑﻠﺪا ﻻ ﺗﺰال ﺗﻄﺒﻘﮭﺎ.


ﺣﻘوﻗﯾون ﯾطﺎﻟﺑون اﻟﺣﻛوﻣﺔ ﺑﺎﻟﺗﺻوﯾت ﺿد «ﻋﻘوﺑﺔ اﻹﻋدام» اﻟﺷﮭر اﻟﻣﻘﺑل

رئيس جماعة تايناست ممثلا لتازة في الملتقى الإفريقي الخامس للمدن المتحدة بدكار


يسافر رئيس جماعة تايناست عبد الرزاق المنصور إلى العاصمة السنغالية دكار، ممثلا لإقليم تازة في الملتقى الإفريقي السادس للمدن المتحدة، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 4 و 8 فبراير المقبل، وهي مناسبة يجتمع فيها مختلف الخبراء والفاعلين في مجال اللامركزية بالقارة الإفريقية لتبادل الخبرات والتجارب بخصوص التدبير الجماعاتي، وكذا البحث عن حلول ومنافذ للنهوض بالتنمية المستدامة في بلدان القارة .

وتتضمن أشغال الملتقى جلسات نقاش وحوارات تهم البناء الإفريقي في مجالات متعددة من بينها واقع وآفاق التنمية الاقتصادية والمجالية، ودور المجتمع المدني من حركات شبابية ومنظمات نسائية وهيئات حقوقية وأحزاب ونقابات، إضافة إلى قضايا ذات الصلة بموقع إفريقيا في ظل الأزمات والصراعات التي تعصف بالعالم، وكذا مشاكل الفقر والمجاعة والهجرة غير الشرعية.
وكان المنصور قد توجه إلى قصر الصخيرات بالرباط لحضور الندوة الدولية رفيعة المستوى حول اللامركزية والجهوية الموسعة والرأسمال البشري: الرهانات التحديات والممارسات الرائدة. المنظمة يومي 28 و29 نونبر 2012 من طرف وزارة الداخلية بشراكة مع الجامعة الدولية بالرباط و UCLG AFRICA و جامعة الأخوين بإفران.

عبد الحق عبودة


رئيس جماعة تايناست ممثلا لتازة في الملتقى الإفريقي الخامس للمدن المتحدة بدكار

هيآت سياسية وحقوقية ونقابية بتازة تخلد اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني


في إطار إحياء لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف 29 نونبر، نظمت مجموعة من الهيآت السياسية والحقوقية والنقابية ممثلة في: جماعة العدل والإحسان – شبيبة العدل والإحسان – حزب النهج الديمقراطي – حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية – شبيبة الاتحاد الاشتراكي – حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي – حزب المؤتمر الاتحادي – الكنفدرالية الديمقراطية للشغل – الفدرالية الديمقراطية للشغل – المنظمة الديمقراطية للشغل – الجمعية المغربية لحقوق الإنسان – المركز المغربي لحقوق الإنسان – الهيأة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب – منتدى حقوق الإنسان لشمال إفريقيا – الهيأة المغربية لنصرة قضايا الأمة. وقفة تضامنية وذلك مساء يوم الخميس 29 نونبر 2012 بساحة الاستقلال، تم خلالها ترديد مجموعة من الشعارات المناهضة للكيان العبري والمنددة بالصمت العربي والدولي على المجازر التي يرتكبها في حق الشعب الفلسطيني، وعلى سياسة التطبيع التي تنتهجها الحكومة الحالية من خلال استقبال شخصيات ووجوه اسرائيلية، الوقفة اختتمت بتلاوة البيان الختامي للهيآت المشاركة.

تازة بريس


هيآت سياسية وحقوقية ونقابية بتازة تخلد اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

وقفة تضامنية بمناسبة اليوم العالمي مع الشعب الفلسطيني بتازة



The video cannot be shown at the moment. Please try again later.


وقفة تضامنية بمناسبة اليوم العالمي مع الشعب الفلسطيني بتازة

جمعية "النور" لرعاية الطفل والمرأة تنظم حفلا بمناسبة عاشوراء


نظمت جمعية النور لرعاية الطفل والمرأة يوم الاربعاء 28 نونبر ،2012 حفلا سنويا بمناسبة عاشوراء لفائدة ازيد من 87 طفلا من اطفال التعليم الاساسي المنخرطين تحت لواء الجمعية .

المناسبة الدينية ذات البعد الروحي التي تكتسي طابعا متميزا لدى الشارع المغربي عامة، والتازي خاصة والترفيهي ايضا بالنسبة لعموم الأطفال الصغار، كانت محطة اساسية للبحث عن المواهب في صفوف الاطفال الصغار من ابناء الجمعية من خلال تقديم اغاني وسكيتشات وغيرها ، كما كانت مناسبة ايضا لتكريم ستة من تلاميذ الجمعية المتفوقين برسم السنة الماضية ودلك بتقديم مجموعة من الجوائز التحفيزية لهؤلاء .

حفل عاشوراء والذي احتضنه فضاء جمعية النور، اختتم بتوزيع بعض اللعب ومجموعة من الحلويات والفواكه الجافة على باقي الاطفال الحاضرين في اطار تخليد هذه المناسبة ذات المكانة الدينية الخاصة .

تازة بريس


جمعية "النور" لرعاية الطفل والمرأة تنظم حفلا بمناسبة عاشوراء

mercredi 28 novembre 2012

صراع رجال الأعمال مع الإسلاميين


نشب صراع قوي في الأيام الأخيرة بين الحكومة التي يترأسها حزب العدالة والتنمية الإسلامي ولوبي رجال الأعمال الذي يتحرك في إطار نقابة تسمى “الاتحاد العام لمقاولات المغرب”.

وكانت الشرارة الأولى التي أدت إلى اندلاع هذه الحرب هي انتقاد لوبي الأعمال لمشروع موازنة 2013، الذي صادق عليه أخيرا مجلس النواب (الغرفة الأولى)، وينتظر أن يوافق عليه مجلس المستشارين (الغرفة الثانية) بالبرلمان في الأيام القليلة المقبلة.

هذا القانون رأت فيه نقابة رجال الأعمال ألتي أسسها الفرنسيون إبان الحماية الفرنسية سنة 1947 وأصبحت مغربية منذ سنة 1969، أنه أحدث ضرائب جديدة تؤثر سلبا على عوامل الإنتاج، وأنه لا يبعث على تحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني.

الحكومة نزعت مؤقتا فتيل الحرب باستجابتها لبعض التعديلات التي فرضها رجال الأعمال على موازنة 2013 مثل تخفيض نسبة مساهمات الشركات في صندوق التضامن (صندوق لدعم الفقراء)، ورفع سقف الأجور التي ستساهم في هذا الصندوق إلى ثلاثين ألف درهمبدل 25 ألف درهم.

غير أن المتتبعين لاحظوا أن هذه أول مرة تعلن فيها نقابة الميسورين معارضتها العلنية للحكومة، عكس مساندتها طيلة العقود الماضية للحكومات السابقة بما فيها حكومة التناوب التي ترأسها حزب الاتحاد الاشتراكي سنة 1998.

خلفيات الصراع
هذا التوجه الجديد جعل البعض يتهم النقابة بأنها تمارس ضغوطا سلبية على صانعي القرار، وأن جهة ما تحركها من أجل أداء أدوار سياسية للتأثير على الحكومة التي يتزعمها الإسلاميون.

المختص في الاقتصاد حسن الزواوي في حديثه للجزيرة نت يرجع هذا التصعيد المفاجئ لرجال الأعمال إلى كون الإجراأت التي جاءت بها الحكومة لمحاربة الريع الاقتصادي ربما هددت مصالح هذه الفئة، ودفعتهم إلى الدفاع عن أنفسهم.

وأضاف أن هناك اختلافا في وجهات النظر بشأن مسألة الإصلاح الاقتصادي بالمغرب. فالحكومة الجديدة تبحث عن ديناميكية اقتصادية منسجمة مع توجهاتها تنطلق من التركيز على الطلب ودعم الفقراء، ورجال الأعمال من جهتهم يدافعون عن دعم العرض، أي تحسين أداء المقاولات وتراكم الثروة.

وبالرغم من أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب خفف من قائمة مطالبه، والحكومة استجابت من جهتها لبعض تلك المطالب من أجل نزع فتيل حرب تهدد استقرار المغرب، فإن هذه المواجهة أثارت مسألة تسييس النقابة واستقلاليتها.

هذه التهمة ينفيها بقوة رجل الأعمال وعضو الاتحاد العام لمقاولات المغرب بوشعيب الرامي في حديث للجزيرة نت، عندما أكد أن نقابته لا تمارس السياسة ولا تحركها أي جهة كانت، وأن مثل هذه الاتهامات مجرد “ادعاأت مغرضة”.

وأضاف الرامي الذي يشغل منصب رئيس نادي المستثمرين المغاربة بالخارج ألذي يضم حوالي ثلاثة آلاف مستثمرء أن رجال الأعمال يسيرون وفق إستراتيجية النقابة التي تترأسها حاليا مريم بنصالح شقرون، التي تدير مقاولات ذات رساميل هامة بالمغرب.

وهذه الإستراتيجية انبثقت عن الانتخابات الأخيرة التي أجراها رجال الأعمال في يوليو/تموز الماضي لاختيار قيادة جديدة تعهدت بجعل النقابة فاعلا حقيقيا في بلورة سياسات التنمية الاقتصادية للبلاد، وليس حزبا للممارسة السياسية.

مباشرة بعد هذه الانتخابات، بادر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ، مثل سابقيه، إلى عقد لقاء موسع مع القيادة الجديدة لرجال الأعمال، حضره كثير من الوزراء وأرباب المال، من أجل كسب دعم هذه الفئة المؤثرة في صنع القرار بالمغرب، والاتفاق بشأن آليات للحوار بين الطرفين.

دعوة إلى حوار
ويلح بوشعيب الرامي على جعل قنوات هذا الحوار موصولة دائما بين أرباب المقاولات ورجال الحكم، وأنه بصفته ممثلا لنادي المستثمرين بالخارج يعلن أنه لم تتم الاستجابة لحوار سبق أن طلبه من رئيس الحكومة.

وأعلن أن النادي لديه مشاريع هامة تخص طرق الاستثمار في جهات مختلفة من المملكة، ويتوفر على بعض الحلول لمسألة التشغيل والتكوين وخلق المقاولات ودعم المستثمرين الشباب.

ويتساءل الرامي “كيف يعقل أن نعمل على جلب الأموال من بلاد أجنبية إلى المغرب وهناك من يقوم بتهريبها إلى الخارج؟” الأمر الذي يهدد استقرار الاستثمار بالمغرب.

من جهته، يرى أستاذ الاقتصاد حسن الزواوي أنه ليس من مصلحة أحد زعزعة استقرار البلاد في الوقت الراهن، وأن السبيل الأمثل للخروج من الأزمة هو اعتماد “مقاربة تشاركية تقتضي إشراك جميع الفاعلين في اتخاذ القرار”.

المصدر : الجزيرة


صراع رجال الأعمال مع الإسلاميين

دعوات لمسيرة في الرباط الاحد تحت عنوان: من اجل سلطة قضائية مستقلة كفيلة بجعل حد للإفلات من العقاب


الرباط ـ ‘القدس العربي’: دعت ‘هيئة متابعة توصيات المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب’ إلى تنظيم مسيرة وطنية حقوقية بالرباط يوم الأحد القادم تحت شعار’من أجل سلطة قضائية مستقلة كفيلة بجعل حد للإفلات من العقاب’.

وكان مقررا تنظيم المسيرة يوم الأحد الماضي، غير أنه تم إرجاؤها بسبب تزامنها مع المسيرة المساندة للشعب الفلسطيني.

وقالت هيئة المتابعة في بيان ارسل لـ’القدس العربي’ إن هذه المسيرة تأتي من أجل ‘التفعيل الكامل للتوصيات الصادرة عن هيئة الإنصاف والمصالحة’، وبصفة خاصة: الإعتذار الرسمي والعلني للدولة المغربية، والاسراع بتفعيل توصيات الإدماج الاجتماعي الخاصة بضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ووضعها موضع التنفيذ، وحفظ الذاكرة فلا مستقبل لشعب بدون ذاكرة، والإصلاحات المؤسساتية والدستورية والتشريعية والقانونية والتربوية الكفيلة بوضع اللبنات الأولى لدولة الحق والقانون، إضافة إلى إلغاء عقوبة الإعدام، والمصادقة على اتفاقية روما الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية، والحقيقة والتي يجب على القضاء تحمل مسؤولياته في إجلائها في ملفات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وذلك بإعمال العدالة، وانصاف الضحايا وعائلاتهم والمجتمع برمته.

واعتبرت الهيئة أن آلية القضاء المستقل والكفء والنزيه يمكنها كذلك أن تشكل دعامة أساسية لحماية الحقوق والحريات، خصوصا مع الإفراط المسجل في استعمال القوة من طرف القوات العمومية في مواجهة الحركات الاحتجاجية السلمية في الآونة الأخيرة. كما دعت لاعتبار القضاء حصنا لحماية المكتسبات الحقوقية وجعل المنظومة الكونية لحقوق الإنسان مرجعا يستند إليه في القضاء بين المواطنين والمواطنات دون أي تمييز ودعت الى تكريس قاعدة ربط المسؤولية بالمحاسبة ووضع حدا للإفلات من العقاب.


دعوات لمسيرة في الرباط الاحد تحت عنوان: من اجل سلطة قضائية مستقلة كفيلة بجعل حد للإفلات من العقاب

تاونات : حكاية امرأة أخرى


يبدو أن العديد من الأزواج لا يفوتون فرصة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، للإحتفال به عمليا على ظهور ووجوه نساءهم ضربا و لكما و رفسا و جلدا، قصة (خ س)، وقعت قبل يومين فقط بأحد الدواوير التابعة لجماعة فناسة باب الحيط، أشبعها زوجها ضربا ذات عربدة ذكورية بائدة، أثار الضرب واضحة للعيان على وجهها و في مختلف أطرافها و مع ذلك لم يمنحها الطبيب “المختص” سوى 21 يوما في الشهادة الطبية، و أما الضرر النفسي وألم الشعور الإنساني فلا تقدره شهادة طبيب أو مختص، واصلت (خ س) إجراأتها ضد الزوج المعتدي، و وضعت شكاية ضده لدى وكيل الملك بتاونات،  وشرحت له كيف أنها لا تستطيع العودة إلى المنزل في ظل تهديدات زوجها المتواصلة وغياب اي سند عائلي لها في مواجهة بطشه، لم تجد آذانا صاغية قصدت الدرك فشرحوا لها أنه يستحيل عليهم التحرك لحمايتها في غياب أي أمر للنيابة العامة  حاولت الالتجاء إلى مؤسسة خيرية ببني وليد بعد أن عجزت سلطاتها المحلية التحرك لعدم اختصاصها الترابي، (خ س)، متزوجة منذ سنتين من شاب من نواحي مكناس يسكن معها في منزل والدتها، لكنهما لا يملكان عقد زواج بعد ، رغم إنجابهم لأول مولود، “كلما طالبته وألححت عليه للتحرك لإنجاز وثيقة عقد الزواج وتمكين طفلنا من التسجيل في سجلات الحالة المدنية… أشبعني ضربا مبرحا ” تقول (خ س) و الدموع تتسابق من عينيها الذابلتين المتورمتين، مؤكدة  أن مسلسل الاعتداء عليها لم يتوقف منذ زواجها، لكنها قررت أخيرا اللجوء للقضاء طلبا للإنصاف، بعد أن اعتدى عليها يوم السبت الماضي بواسطة هراوة خلفت رضوضا و تورمات على مختلف أنحاء جسدها النحيل… لم تعد (خ س) لمنزلها اليوم الثلاثاء خوفا من اعتداء جديد من زوج مع وقف التنفيذ، عاطل عن العمل ولا أحد في الدوار يستطيع الوقوف في وجهه منعا لكل سوء كما تؤكد،  لذلك يمكن أن تكون التجأت كما نصحها بعض الذين اطلعوا على وضعيتها إلى درك طهر السوق و قيادتها الجهة المختصة ترابيا، و تبقى الصورة المرفقة التي التقطتها الضحية لنفسها عند مصورعمومي أبلغ من كل ما يمكن أن نضيفه تعليقا على ظاهرة العنف الممارس على النساء حتى وهن “يحتفلن ” باليوم العالمي لمناهضته.


تاونات : حكاية امرأة أخرى

نـداء للتضامن مع الشعب الفلسطيني بتازة


إحياءً لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف 29 نونبر تدعو الهيآت السياسية والحقوقية والنقابية عموم المواطنين والمواطنات بتازة للمشاركة المكثفة في الوقفة التضامنية المزمع تنظيمها يوم الخميس 29 نونبر 2012 ابتداءَ من الساعة 16:30 عصرا بساحة الاستقلال.

عن: الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان – شبيبة العدل والإحسان – حزب النهج الديمقراطي – حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية – شبيبة الاتحاد الاشتراكي – حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي – حزب المؤتمر الاتحادي – الكنفدرالية الديمقراطية للشغل -الفدرالية الديمقراطية للشغل -المنظمة الديمقراطية للشغل – الجمعية المغربية لحقوق الإنسان -المركز المغربي لحقوق الإنسان -الهيأة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب – منتدى حقوق الإنسان لشمال إفريقيا – الهيأة المغربية لنصرة قضايا الأمة .


نـداء للتضامن مع الشعب الفلسطيني بتازة

جمعية الامل لداء السكري تنظم ايامها المفتوحة


في اطار الاحتفال باليوم العالمي لداء السكري من المنتظر ان تظم جمعية الامل لداء السكري اياما مفتوحة يومي الخميس 29 والجمعة 30 نونبر، بمقرها الكائن بالمستوصف الصحي بيت غلام لفائدة عموم الساكنة .

الايام المفتوحة لجمعية الامل لداء السكري ستشمل مجموعة من الفحوصات من بينها قياس نسبة السكر في الدم وارتفاع الضغط الدموي .

تازة بريس


جمعية الامل لداء السكري تنظم ايامها المفتوحة

اضراب وطني بالجماعات المحلية يومي 29 نوفمبر و 19 دجنبر


بــــــــــــــــــــيان

الجامعة الوطنية لعمال و موظفي الجماعات المحلية المنضوي تحت لواء (إ م ش) تجدد رفضها مذكرة الاقتطاع من أجور المضربين و تدعو الشغيلة الجماعية لمواصلة المعركة النضالية الوطنية عبر خوض إضراب وطني يومي 29 نونبر و 19 دجنبر2012 و المشاركة المكثفة في مسيرة الدفاع عن حق الإضراب و الحريات النقابية يــــــــوم 29 دجنبـــر 2012 بالدار البيضاء.

بدل ان تستجيب وزارة الداخلية للمطالب المشروعة و العادلة للشغيلة الجماعية التي خاضت مختلف الاشكال النضالية و الاحتجاجية و قدمت التضحيات الجسيمة وصلت حد استشهاد المناضل مصطفى لعراج من اجل لفت الانتباه للاوضاع المزرية بقطاع لازالت تعشعش في أحشائه مختلف صنوف الاستهتار بكرامة و حقوق شريحة اجتماعية تسهر على تقديم الخدمات الجليلة و المتنوعة و تحصد مقابل ذلك مواقع متخلفة في اهتمام و برامج الحكومات المتعاقبة ، عمدت الى تهيئ الاجواء المناسبة لتطبيق سياسة التقشف و تصريف نتائج السياسات اللاشعبية على كاهل الطبقة العاملة من خلال الزيادة في أسعار المحروقات و المواد الأساسية… و العمل على تجريدها من حق الإضراب كسلاح رادع لكل محاولات الاجهاز على حقوقها المكتسبة.

واذ يسجل المكتب الوطني للجامعة موقفه الرافض لكل مس بحق الاضراب مهما كانت الذرائع و يؤكد على ما يلي :
الاقتطاع من الراتب الحلقة الاولى في مسلسل الاجهاز على الحقوق و المكتسبات: ان المحاولات الحثيثة و التضامن الحكومي الواسع لفرض عقاب جماعي ضد الاضرابات النقابية من خلال المس بأجور المضربين عن العمل يشكل الحلقة الأولى في مسلسل الإجهاز على المكتسبات و الحقوق التي تم انتزاعها عبر سنوات من النضال النقابي و التضحيات الجسام، و لن نستغرب غدا عند تمرير هذا المخطط في ان تشرع الحكومة في سلسلة تراجعات تمس الاجور و الحماية الاجتماعية لتغطية تكاليف الازمة التي تصرح الجهات الرسمية المختلفة على انها اصبحت امرا واقعا.

تشويه الحقائق و تأليب الرأي العام لشرعنة الاقتطاع من الاجور: لقد عمدت الحكومة من خلال ادواتها الاعلامية الى تأليب الرأي العام ضد الاضرابات القطاعية بمختلف القطاعات و ضمنها قطاع الجماعات المحلية من خلال التضليل المباشر كتصريح الوزارة الوصية باستجابتها لكل المطالب النقابية و ان ابواب الحوار مفتوحة … بما يعني ان الاضراب هو ترف و تمرد ليس له ما يبرره تمارسه الشغيلة الجماعية ، في حين يؤكد واقع القطاع حقيقة الادعاأت الباطلة حيث يستمر امعان الوزارة الوصية و رؤساء الجماعات المحلية في التنكر للمطالب العاجلة و المشروعة للقطاع من خلال:


  • عدم التراجع عن إلغاء التعويض الخاص 270 درهم الذي ظل في طي النسيان مند عقد من الزمن تقريبا.
  • عدم انجاز المباريات المهنية في حينها بل هناك بعض الجماعات لم تنجزها اصلا.
  • عدم تسوية وضعية المجازين و التقنيين وباقي حاملي الشواهد حيث يعتبر القطاع الوحيد تقريبا الذي يعاني حيفا حقيقيا.
  • تازيم المسار المهني للموظفين من خلال اعتماد 6 سنوات للترقية بالمباراة بدل 4 سنوات و 10 سنوات بالاقدمية بدل 6 سنوات، و إغلاق آفاق الترقية في وجه مجموعة من الفئات.
  • إضافة السلم 7 في مسار الترقي و اصبح الترقية من السلم 6 الى السلم 7 بدل السلم 8 كما كان سابقا.
  • غياب شروط السلامة و الصحة ( غياب التلقيحات الضرورية لعمال النظافة و تطهير السائل … )
  • غياب التعويضات و الدعم الجاري بها العمل بقطاعات عديدة.
  • غياب مؤسسة الاعمال الاجتماعية التي ظل الحديث عن اخراجها لحيز الوجود يراوح مكانه منذ سنوات.

انها العناوين البارزة لحقيقة استجابة الوزارة الوصية للمطالب النقابية. و اذ يسجل المكتب الوطني حقيقة و خطورة الهجوم المتواصل على حقوقنا المكتسبة و محاولة تحميل الطبقة العاملة مسؤولية السياسات الفاشلة يدعو الى استشعار الخطر و تقدير حجمه لدى كل الموظفين و الموظفات و تعزيز وحدة الصف و قوة التنظيم النقابي الديمقراطي الوحدوي و المستقل و يعلن ما يلي :


  • يهنئ الشغلية الجماعية على نجاح الإضرابات الأخيرة، ويحيي الالتحاقات الجديدة بالجامعة، كما يعلن تضامنه مع النضالات التي تخوضها فروع الجامعة الوطنية (قلعة السراغنة، القنيطرة، العرائش، جرادة، فم الحصن ،حطان، ، بني يعتاو، بوجنيبة، قصبة أحرش، أغبالو….).
  • يجدد إدانته للمذكرة الوزارية المشؤومة حول الاقتطاع من أجور المضربين و استعداده لمواجهة كافة المحاولات الهادفة إلى الإجهاز على الحقوق النقابية وعلى رأسها حق الإضراب.
  • يستهجن سياسة الابتزاز و المساومة التي تنهجها وزارة الداخلية مع رؤساء الجماعات لحملهم على تفعيل مذكرة الاقتطاع ( التهديد بالمحاكم المالية).
  • يرفض منشور وزارة الداخلية رقم 53 بتاريخ 27ء11ء2012 و يتشبث 1ء1ء2010 كتاريخ لترسيم المؤقتين.
  • يستنكر القرار الأحادي الذي يهم النظام التكميلي للتأمين الصحي (إلغاء 1000 درهم من منحة الولادة)، و مشروع قانون التعاضد (اشتراط الماستر للترشح كمندوب…).
  • يثمن قرارات الاتحاد النقابي للموظفين إ م ش و يدعو جميع القطاعات النقابية الى توحيد الصفوف و الرد الوحدوي على القرارات اللاشعبية للحكومة .

و بناء على ما سلف و على الصلاحيات المخولة للمكتب الوطني من طرف اللجنة الإدارية المنعقدة بالبيضاء يوم 01 شتنبر 2012، يدعو إلى خوض إضراب وطني يومي 29 نونبر و 19 دجنبر 2012 ومسيرة الدفاع عن حق الإضراب و الحريات النقابية يوم 29 دجنبر 2012 بالدارالبيضاء.

عاش الاتحاد المغربي للشغل

عاشت الجامعة الوطنية لعمال و موظفي الجماعات المحلية إطارا ديمقراطيا وحدويا و مستقلا.

عن المكتب الوطني

الدار البيضاء في 17/11/2012


اضراب وطني بالجماعات المحلية يومي 29 نوفمبر و 19 دجنبر

mardi 27 novembre 2012

"ديالي" أو العضو الجنسي الأنثوي عنوان مسرحية في المغرب


ترجمت المخرجة المغربية نعيمة زيطان المسرحية الأمريكية الشهيرة “مونولوغ المهبل”، فكان “ديالي” عنوان المسرحية التي أطلقت جدلا واسعا في بلاد تصنف الجسد والجنس في خانة التابوهات.

وقررت المخرجة المغربية نعيمة زيطان اقتباس المسرحية الأمريكية الشهيرة لإيف إينسلر وترجمتها للعامية المغربية. ومن أهم التحديات التي واجهتها هي إمكانية تسمية العضو الجنسي الأنثوي باللغة العامية على خشبة مسرح الرباط، فالأمر ليس بالسهل في مجتمع يعتبر فيه الحديث عن الجنس وجسد المرأة من المحرمات.

“ديالي” هو العنوان الذي اختير للمسرحية التي أثارت جدلا واسعا في المغرب قبل أن تعرض. واستمعت نعيمة زيطان لشهادات نساء مغربيات من كل الأوساط الاجتماعية حول تمثلهن لعضوهن الجنسي، واختارت أن تدرج بعض خلاصاتها في نص المسرحية.

وقالت نعيمة زيطان “الجنس والجسد بصفة عامة أمر صعب في المغرب وفي معظم الدول العربية… الحديث عن العضو الجنسي الأنثوي وعن النشوة الجنسية أو حتى ليلة الزفاف أمر مسكوت عنه”.

وكانت تسمية العضو الجنسي للمرأة بالدارجة المغربية بمثابة الطلقة المدوية خلال عرض المسرحية، وهذه التسمية تشكل تحديا كبيرا في حد ذاتها لأن تكسر الحاجز اللغوي والنفسي بين المرأة وجسمها.

وقالت الممثلة فريدة بوعزاوي “ترددت كثيرا لكن ليس بشأن نص المسرحية بل بخصوص تسمية العضو التناسلي بالدارجة المغربية. حاولت التدرب على نطق هذه الكلمة في الشارع وفي البيت وأنا أنظف الصحون… في كل مكان، حتى أكون مرتاحة وأنا أنطقها”.

وتم عرض جزء من المسرحية في شهر يونيو ما أثار غضب الكثير من المغاربة. لكن وزير الثقافة دافع عن حرية الفكر والتعبير. وقالت الممثلة نورية بن براهيم “تعرضنا للشتائم والإهانات على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت وحتى عبر الهاتف. الناس يسألوننا لماذا قبلنا تمثيل أدوار كهذه مع أنهم لم يحضروا المسرحية !”

وقررت فرقة “أكواريوم” بالرغم من التهديدات عرض المسرحية في مسرح صغير، فبالنسبة لهؤلاء النساء المسرحية تمثل أكثر من مجرد عرض، تمثل ثورة على ما تعتبرنه وصاية البعض على الفن.


"ديالي" أو العضو الجنسي الأنثوي عنوان مسرحية في المغرب

13 في المئة من سكان المدن المغربية ما زالوا محرومين من سكن لائق


الرباط: أفاد تقرير وطني في المغرب أن مواطنا من ستة مواطنين يعيشون في المدن المغربية محروم من “سكن لائق”، رغم البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” الذي سمح بتحسين مستوى عيش نحو مليون مغربي منذ انطلاقه سنة 2004.

وأفاد هذا التقرير ان البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح”، الذي يستهدف مليونا و800 ألف مغربي موزعين على 85 مدينة بكلفة تقدر ب25 مليار درهم، “حقق 70% من أهدافه”.

وبحسب المصدر نفسه انخفض عدد السكان القاطنين في مدن الصفيح من 8,2% الى 3,9% في الفترة الممتدة بين 2004 و2012.

ولكن يظل 13% من سكان المدن المغربية محرومين من سكن لائق، ما يتطلب بحسب المصدر نفسه إنشاء 170 ألف مسكن سنويا لتدارك هذا العجز.

ويتزامن نشر هذا التقرير مع استضافة المغرب منذ الإثنين في الرباط مؤتمرا دوليا عنوانه “القضاء على مدن الصفيح، تحد عالمي لسنة 2020″.

وتشارك في هذا المؤتمر الدولي الذي ينظم بالتعاون مع الأمم المتحدة اربعون دولة ومنظمة دولية، وسيتم خلاله تقييم النتائج التي تم التوصل اليها في إطار اهداف التنمية للألفية.

وستعرض نتائج المؤتمر وتوصياته الأربعاء.

وقال وزير الاسكان المغربي نبيل بن عبدالله ان عدد سكان مدن الصفيح في القارة الإفريقية “تجاوز مليار نسمة خلال سنة 2011، ومن المنتظر ان يصل الى مليارين في أفق سنة 2030، اذا استمر الحال على ما هو عليه”.

واوضح ان تحقق هذه التوقعات سيفاقم الفقر وتفشي البطالة وانعدام الأمن والاستقرار الاجتماعي ما لم يتم حل المشاكل المرتبطة بالإسكان.


13 في المئة من سكان المدن المغربية ما زالوا محرومين من سكن لائق

تلاميذ الثانوي ببوهودة يخرجون في مسيرة احتجاجية‎


خرج تلاميذ و تلميذات “ثانوية بوهودة” في مسيرة احتجاجية حاشدة صباح اليوم الثلاثاء 27 نونبر ، جابت الشارع الرئيسي لعاصمة التين قبل أن تستقر أمام مقر القيادة في اعتصام استمر زهاء ساعة، و رفع المحتجون شعارات منددة باستمرار إغلاق الثانوية في وجه التلاميذ والتلميذات رغم انتهاء أشغال بناءها منذ شهور خلت، وطالبوا بالإسراع في تنفيذ الوعود وفتح أبواب الثانوية الجديدة في أسرع وقت، و قالت مصادر تعليمية محلية أن تلاميذ الثانوي بالمنطقة المقدر عددهم بأزيد من 168 تلميذا و تلميذة لا زالوا يتابعون دراستهم في أقسام تابعة للمِؤسسة الإعدادية بنصف الحصة المبرمجة، مع ما يستتبع ذلك من إزعاج و إرباك لتلاميذ و أساتذة هذه المؤسسة و إدارييها، و كانت أشغال بناء مؤسسة ثانوية بمركز جماعة بوهودة التي استمرت زهاء سنتين قد انتهت قبل شهور و توقع الجميع أن يحمل الموسم الدراسي الحالي الفرج لتلاميذ وأطر الإعدادي والثانوي على السواء، إلا أن الأمور بقيت على حالها و استمر الإغلاق غير المبرر الذي أثار حفيظة التلاميذ.

محمد الهاشمي

تازة بريس


تلاميذ الثانوي ببوهودة يخرجون في مسيرة احتجاجية‎

غرفة التجارة والصناعة والخدمات بتازة تعقد دورتها العادية غدا الاربعاء


بعد تأجيل اجتماعها الاسبوع المنصرم لعدم اكتمال النصاب القانوني، من المتوقع ان تعقد غرفة التجارة والصناعة والخدمات دورتها العادية يومه الاربعاء 28 نونبر 2012 لمناقشة مجموعة من النقط من بينها :


  • المصادقة على مشروع محضر الدورة السابقة.
  • تحيين النظام الداخلي للغرفة .
  • انتخاب اللجن الدائمة للغرفة.
  • النظر في تعيين اعضاء الغرفة في حظيرة اللجن المكلفة بالنزاعات الضريبية.
  • مشروع معرض تازة.
  • دراسة مشروع دفتر التحملات الخاص بكراء قاعة الحفلات بالمعرض.
  • تقديم عرض حول هيكلة المصالح الادارية والمالية للغرفة.
  • تفعيل المساطر القانونية المتعلقة بمتابعة ملف رواج.
  • دراسة ظاهرة الباعة المتجولين.
  • دراسة وضعية قطاع صناعة الملابس الجاهزة بدائرة نفوذ الغرفة.
  • برنامج عمل الغرفة لسنة 2012.

تازة بريس


غرفة التجارة والصناعة والخدمات بتازة تعقد دورتها العادية غدا الاربعاء

عاملات وعمال شركة روخاطيكس "الثريا" يعودون مجددا للاحتجاج


مصطفى التويهمي

عاد عمال وعاملات شركة روخاطيكس “الثريا” للاحتجاج مطالبين بالعودة للعمل.

وقد تجمع ما يقارب 100 مائة عاملة وعامل يوم الأحد 24 نونبر 2012 بمقر الاتحاد المغربي للشغل، و الذين كانوا يزاولون عملهم بالشركة المذكورة قبل أن تغلق أبوابها دون سابق إعلام و بشكل لا قانوني منذ بداية سنة 2012 ، وقد رفعوا شعارات تستنكر هذا الإغلاق الذي يعتبرونه طردا تعسفيا مؤكدين على تشبثهم بمواصلة النضال والاحتجاج للضغط على الجهات المسؤولة وعلى المشغل لإعادة فتح الشركة واستئناف العمل، والالتزام بالوعود المقدمة من داخل اللجنة الوطنية للبحت و المصالحة، والتي انعقدت يوم الخميس 22 نونبر بالرباط بحضور جميع الأطراف ممثلي الحكومة ( وزارة التشغيل، وزارة التجارة والصناعة، و الداخلية، صاحب الشركة، وممثلين عن العمال) خلص اللقاء بالتزام المشغل بإعادة فتح المؤسسة في غضون شهر دجنبر المقبل.

وقد اعتبر المحتجون هذا التجمع بمثابة رسالة موجهة للسلطات الإقليمية وللمشغل مفادها أن أي إخلال بالوعد المقدم وبالقوانين المنظمة للشغل سيعيد الحي الصناعي بالمدينة للغليان من جديد.


عاملات وعمال شركة روخاطيكس "الثريا" يعودون مجددا للاحتجاج

lundi 26 novembre 2012

ندوة حول العنف ضد النساء بجماعة بني وليد الأحد القادم‎


تحت شعار “جميعا من أجل تجريم العنف ضد النساء” وتخليدا لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، تنظم الدينامية الجماعية لبني وليد تاونات في إطار البرنامج التشاوري المجالي المحلي، ندوة في الموضوع بمشاركة كل من فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة والجمعية المغربية لحقوق الإنسان واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة فاس مكناس (المجلس الوطني لحقوق الإنسان) وفاعلون جمعويون وحقوقيون آخرون، الندوة المزمع تنظيمها يوم الأحد 2 دجنبر القادم ستحتضنها قاعة الخزانة القروية لبني وليد ابتداء من العاشرة صباحا.

و الدعوة عامة

محمد الهاشمي

تازة بريس


ندوة حول العنف ضد النساء بجماعة بني وليد الأحد القادم‎

تاونات: حكاية امرأة‎


(ف ش) امرأة في منتصف الثلاثينات متزوجة منذ 12 سنة و لها أبناء قبل ولادتها في سبعينات القرن الماضي، انتهت علاقة الزواج بين والديها لتتكفل بها الأم كما تحكم الأعراف. والدها المقيم بفرنسا تزوج مرة أخرى و أنجب أبناء و بنات قبل ان يقرر إلحاقهم به في ديار الغربة، هنا وقعت واقعة حكمت على (ف ش) بالمعاناة طيلة حياتها إلى الآن، بعد أن عمد الأب إلى تسجيل أخت له/ “عمتها ” في نفس سنها/ مكان ابنته قصد تسفيرها إلى ديار المهجر، و طبعا لا يخلو الأمر من تعاون لأعوان السلطة و موظفي الحالة المدنية .

إلى حدود اليوم لا زالت (ف ش) محرومة من هويتها و من إسمها و نسبها، بدون بطاقة تعريف ولا بطاقة ناخب و لا أي وثيقة تثبت هويتها، رغم محاولاتها المتكررة للحصول عليها لدى السلطات الأمنية… رفعت دعوى قضائية ضد والدها و عمتها منذ 2007 لكنها لازالت تراوح أروقة المحكمة منذ ذلك الحين حيث لم “تأخذ لا حق و لا باطل” على حد تعبيرها، في ظل الغياب المستمر للمدعى عليهم خارج أرض الوطن، وتحايلهم على القوانين أثناء تواجدهم.

الجلسة القادمة لقضية (ف ش) ستشهدها محكمة تاونات يوم 23 يناير 2013 القادم، للنظر من جديد في طلب المشتكية الرامي إلى تمكينها من حقها في إثبات هويتها والتمتع بالتالي بسائر الحقوق المترتبة عنها، ومعاقبة المتسببين في معاناتها التي ولدت و عاشت معها إلى الآن.

(ف ش) عرضت أخيرا قضيتها على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و تطلب مؤازرة الإعلام والجمعيات النسائية بعد أن أعيتها الرحلات المكوكية من و إلى المحكمة دون جدوى.

فهل ينصف قضاء تاونات (ف ش) يوم 23 يناير القادم ؟؟؟؟؟


تاونات: حكاية امرأة‎

قافلة طبية لفائدة منطقة "بويبلان" في اطار محاربة مظاهر البرد بالمناطق النائية


نظمت مندوبية وزارة الصحة بشراكة مع جمعية أطباء تازة بتنسيق مع مندوبية التعاون الوطني، والسلطات الإقليمية و الهلال الأحمر المغربي بتازة. قافلة طبية وإنسانية يومه السبت 24 نونبر 2012 .

القافلة التي تضمنت صيدلية متنقلة مجهزة بمجموعة من الادوية المختلفة ٬ والتي أشرف على تأطيرها طاقم طبي مغربي و صيني في تخصصات مختلفة كالقلب، و الشرايين، و امراض الحلق، و الحنجرة، السكري و الغدد، و طب النساء و التوليد، و طب العيون ، تأتي في اطار محاربة البرد بالمنطقة حيث قدر عدد المستفيدين من خدماتها بازيد من 650 شخصا من فئات عمرية مختلفة، نساء اطفال ورجال ومن دواوير مختلفة بالجماعة القروية لبويبلان. كما تضمنت ايضا مساعدات إنسانية تمثلت في 850 حصة عبارة عن مواد غذائية و ألبسة مستعملة شتوية تم توزيعها على مجموعة من سكان الدواوير بالمنطقة

القافلة الثانية من نوعها هذه السنة لفائدة جماعة بويبلان، تأتي في اطار التضامن مع سكان المناطق الفقيرة والنائية بالإقليم وفك العزلة عليها ٬ وتقريب بعض الخدمات الصحية من دواويرها وتوعية سكان المناطق النائية والمعزولة بأهمية الفحوصات الطبية والكشف المبكر عن الامراض المزمنة.

تازة بريس


قافلة طبية لفائدة منطقة "بويبلان" في اطار محاربة مظاهر البرد بالمناطق النائية

الأراضي الجماعية في خدمة التنمية موضوع يوم دراسي بتاهلة


نظمت جمعية أدرار للتنمية والبيئة بدعم من حركة بدائل مواطنة يوما دراسيا حول موضوع، “الأراضي الجماعية في خدمة التنمية” وذلك يوم السبت 24 نونبر 2012 بدار الشباب تاهلة. حيث تناولت كلمة الجمعية المنظمة دواعي تنظيم هذا الورش، الذي اعتبرته من الملفات الآنية التي تفرض على المجتمع المدني بشكل عام نفض الغبار عليه وتكثيف النقاش حوله لما له من أهمية كبرى. وقد تم افتتاح اليوم الدراسي بعرض ربورتاج مصور يعرض بعض الشهادات المحلية من منتخبين وذوو حقوق وفاعلين جمعويين حول موضوع أراضي الجموع.

الكونغريس العالمي الأمازيغي، وجمعية سكان جبال العالم، وجمعية أدرار من بولمان، إضافة إلى جمعيات أخرى كانت حاضرة اعتبرت اليوم الدراسي تاريخيا وذلك نظرا لأهمية الموضوع المثار، وأكدت على ضرورة التعاون والاشتغال كمنظمات وجمعيات مجتمع مدني في إطار تشاركي لطرح مثل هذه المواضيع التي تعتبر من الملفات الشائكة بالمغرب.

من بين أهم المواضيع التي تم التطرق لها هو الجانب القانوني المُنظم لهاته الأراضي التي تمثل نسبة كبيرة من أراضي المغرب (حوالي 12 مليون هكتار) هذا القانون الذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية (ظهير 1919)، إضافة إلى بعض شروط النواب واختصاصاتهم، وكذا مهام مجلس الوصاية. وفي معرض كلمته اقترح المحامي بهيئة فاس الأستاذ خالد الغبار بعض التعديلات التي من شأنها أن تجعل من القانون الحالي مناسب للتطورات منها تفعيل توصيات المناظرة الوطنية التي نظمت سنة 1995، وتحيين آليات تدبير الأراضي الجماعية بالشكل الذي يعود بالنفع على ذوي الحقوق التي تنتج عن غياب سياسة ناجعة لتنمية الأراضي السلالية، حيث أكد الأستاذ على أهمية تحديد هاته الأراضي وتحفيظها مع ضرورة إشراك النساء السلاليات ضمن المستفيدين. ووضع نص قانوني لتحديد معايير دقيقة لذوي الحقوق تمكن من إعداد اللوائح بشكل عادل للقضاء على النزاعات بين أفراد الجماعة، ووضع حد لتجميد هذه الأراضي.

في حين عرج الأستاذ بوكرين الباز على موضوع الملك الخاص للدولة، وبرر الأستاذ اختياره لهذا الموضوع بغية إضفاء نوع الشفافية على مفهوم الملك الخاص زيادة على تشابه أوجه تسييره مع أراضي الجموع التي اقتبست في كثير من الأحيان من قوانين الملك الخاص للدولة، ووجود نزاعات وتداخلات بين الأراضي السلالية وأراضي الملك الخاص بالدولة. ومدى مساهمة هذه الأخيرة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

تطرق الأستاذ عبد الله بولرباح لموضوع “السياسة العقارية الاستعمارية من خلال ظهير 27 أبريل 1919 المنظم للوصاية على الجماعات السلالية” التي برزت في سياق ظهور الكيانات الدولية مع الاقتصاديين الطبيعيين الذين اعتبروا أن مصدر الثروة هي الأرض، وذلك خلال النصف الثاني من القرن 19، هذه السياسة التي كانت ذات خلفية تهدف إلى تقوية الطبقة البرجوازية التي بدأت في النشأة آنذاك، وأوضح الأستاذ في معرض مداخلته التناقض الذي يتسم به هذا القانون الذي يهدف إلى تحطيم النظام القبلي، حيث كان يروج خلال هذه الحقبة أن القبيلة لم تكن مُنظَّمة بالشكل الذي يؤهلها لاستغلال هذه الأراضي، وأشار أن الهدف منه هو تفويتها في أفق سلبها من مالكيها. وذلك ما حصل بالضبط حيث تشير الحصيلة أن نسبة هذه الأراضي كانت تمثل في السابق 70% في حين اليوم تمثل نسبة ضعيفة لا تتجاوز 15%، مما أثر على سكان القبائل الذي اضطروا إلى النزوح إلى المدن وتشكل أحزمة البؤس حولها، مقابل ظهور خلايا اقتصادية هجينة متمركزة (محور الدار البيضإالرباطألقنيطرة) ملوثة للبيئة ومستنزفة للموارد الطبيعية تستفيد منها أقلية.

لأستاذ نورالدين بنحدو، رئيس قسم الشؤون القروية بإقليم الحاجب، قدم مداخلة عبارة عن حصيلة للمشاريع المنجزة من صندوق الجماعات السلالية بداية من سنة 2000 بإقليم الحاجب لفائدة 11 جماعة سلالية تمثل ما مجموعه 37893 نسمة من ذوي الحقوق، وقد تعدد هذه المشاريع التي اعتمدت مقاربة تشاركية التي تهدف إلى تحسين ظروف عيش ساكنة الإقليم وخلق أنشطة مدرة للدخل وإنعاش الشغل، يضيف الأستاذ بنحدو.

عشية اليوم نفسه، شهد تنظيم ورشتين حول “الأراضي السلالية أداة للتنمية المحلية” و “المعيقات القانونية للأراضي السلالية”، حيث خلص المشاركون في الورشة الأولى إلى صياغة بعض التوصيات التي من شأنها أن تجعل الأراضي الجماعية مساهِمة في التنمية المحلية وذلك يبدأ بتحديد هذه الأراضي وتطوير أدائها مع تحيين النصوص القانونية، مع ضرورة تنظيم ذوي الحقوق في إطار جمعيات، وتأهيل مؤسسة النواب وتطوير مهامها عبر آليات انتخابية واضحة، إضافة إلى إلزامية تحيين القوانين المنظمة لتتلاءم مع المستجدات، وتشجيع المبادرات الشبابية من قبيل تأسيس تعاونيات لتسيير مشاريع محركة للتنمية وذلك بتوفير شروط مرنة من قروض وتسهيلات للنواب، كل هذا من شأن تطوير الفلاحة المحلية التي ستساهم في تحريك العجلة الاقتصادية بالمنطقة.

أما ورشة المعيقات القانونية فاقترحت تمكين النواب من التكوين المستمر ووضع نظام أساسي خاص بهم، وإعطاء صلاحيات واختصاصات أكثر للجماعات النيابية، وإنشاء مجالس جهوية لمجلس الوصاية لتتماشى مع مفهوم اللامركزية، وعقد لقاأت إقليمية ووطنية من أجل الانفتاح على مختلف المشاكل المرتبطة بالأرض، والعمل على تفعيل خلاصات المناظرة الوطنية الأولى حول الأراضي الجماعية المنعقدة بالرباط سنة 1995 التي اعتمدت على توصيات لسد الفراغ القانوني في هذا المجال.

وفي الختام اعتبر الأستاذ مصطفى الويزي، رئيس جمعية أدرار، أن اليوم الدراسي يشكل اللبنة الأولى لفتح وتوسيع النقاش جهويا وإقليميا ووطنيا في المستقبل، وطرح قوانين بديلة والتنسيق مع كافة المعنيين على الصعيد الوطني لوضع تصور موحد حول هذا الموضوع الذي بدأ يطفو على ساحة النقاش العمومي.

يوسف لخضر-تاهلة

تازة بريس


الأراضي الجماعية في خدمة التنمية موضوع يوم دراسي بتاهلة

نداء عاجل


جاري البحث على “العربي حجري” البالغ من العمر 14 سنة ، والمقيم بساحة الشهداء خرج يوم امس متجها لمدينة فاس لمتابعة مباراة النادي القنيطري وانقطعت آخباره منذ وصوله لمحطة القطار المدينة على الساعة 3 بعد الزوال.

منذ دلك الحين لم نعلم عنه أي شيئ ، و نرجوا من الشباب الذين تنقلوا يوم أمس لمدينة فاس ” لي شافوا يقول لينا فين شافوا الله يجازيكم بالخير “، و أظنك مستتصورون حالة والدته التي لا زالت تبحت عنه .

المرجو ممن لديه معلومات عن الشاب المفقود الإتصال بالرقم التالي :

06-29-06-95-01

تازة بريس


نداء عاجل

النادي التازي للصحافة : استمرار وتواصل في خدمة الإقليم


انعقد بنادي رجال التعليم بتازة الجمع العام المؤجل للنادي التازي للصحافة يوم 24 من نونبر الحالي ، وبعد عرض التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليهما بالإجماع ، قدم المكتب السابق استقالته وشكل الحاضرون مكتبا للمرحلة المقبلة ، وفي إطار اختياره الديمقراطي والتناوبي الذي أقره النادي منذ تأسيسه سنة 2006 أفرزالحاضرون التشكيلة التالية :

الرئيس : عبد السلام انويكة

الكاتب العام : عبد القادر الوالي

الأمين : منصف زهيني

المستشاران المكلفان بالبحث والتواصل : عبد الإله بسكمار – عبد الحق عبودة

وخلال هذا الجمع العام العادي تم تعديل القانون الأساسي للنادي فيما يخص فقرة العضوية ، حيث وافق الحاضرون على التعديل القاضي بضرورة توفر طالب الانخراط على شهادة الإجازة الجامعية فما فوق مع ملف صحفي ( يشمل على الأقل 10مواد في مختلف الأجناس الصحفية بفرعيها : الخبر والرأي ) وسيرة علمية چءڢ، على أن يدرس الملف في شموليته من طرف المكتب المسير للنادي الذي يعود له البث النهائي في طلب العضوية …

يذكر أن النادي التازي للصحافة تأسس كجمعية مستقلة وفقا لقانون الحريات العامة من طرف إعلاميين مهنيين وآخرين منتسبين في مارس 2006 وقدم العديد من الأنشطة النوعية منها على سبيل المثال لا الحصر :

لقاأن حول ” حرية الإعلام والتحولات الثقافية بالمجتمع المغربي “، لكل من الأستاذين عبد الله الساعف الوزير السابق وأستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة محمد الخامس بالرباط، ومحمد الدكالي الأستاذ والباحث بنفس الكلية وتوقيع كتاب الروائي والباحث المقيم بكندا، لكبير مصطفى عمي كما نظم النادي مائدة مستديرة للفاعلين الحقوقيين والمدنيين والإعلاميين حول ” الطفل والطفولة في الإعلام الجهوي :

أسئلة الممكن ” ولقاءين تواصليين ، الأول بمناسبة مرور عشر سنوات على صدور جريدة ” الحدث التازي ” والثاني مع الصحفي ورئيس تحرير جريدة “الأحداث المغربية “ومدير جريدة ” صوت الناس ” سابقا الأستاذ عبد الكريم الأمراني ، كما ساهم النادي في مختلف الأنشطة التواصلية والتنموية والحقوقية التي شهدتها المدينة ومعها الإقليم ،كملتقى شبكة تازة التنموية والأيام التكوينية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان والأيام الثقافية لكل من ثانوية ابن الياسمين ومركز تكوين المعلمين والمركز التربوي الجهوي والكلية متعددة التخصصات بتازة وإضافة إلى ذلك أصدر النادي في سابقة هي الأولى من نوعها تقريرين سنويين مفصلين حول أوضاع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بتازة والإقليم خلال العشرية الأخيرة نشر على صفحات المنابر الوطنية والمواقع الاليكترونية.

عبد الإله بسكمار – تازة

تازة بريس


النادي التازي للصحافة : استمرار وتواصل في خدمة الإقليم

"تاهلة" سكان حي المقاومة يُطالبون برفع الضرر عنهم بسبب "الريزو"


لا يزال سكان حي المقاومة بتاهلة، يواصلون احتجاجاتهم الأسبوعية ضد ما أسموه خطرا يتهدد صحتهم بسبب برج اتصال على أحد المنازل بالحي تابع لإحدى شركات الاتصال. حيث طالبوا السلطات المحلية خلال وقفة نظموها عشية يوم الجمعة 23 نونبر ،2012 بالتدخل لإبعاد العمود عن التجمع السكاني بسبب الأضرار الخطيرة التي يسببها على صحة الإنسان، بإصداره إشعاعات كهرومغناطيسية تؤثر على الأطفال والنساء الحوامل. لكن مطالبهم نالت التجاهل من طرف المسؤولين يقول أحد المحتجين.

وقد سبق لسكان الحي قد أن عقدوا لقاأ مع باشا مدينة تاهلة، ورئيس قسم الشؤون الداخلية بتازة، إضافة إلى إرسالهم شكاية تحمل توقيعات المتضررين تُنبّه السلطات المحلية لحماية المواطن من الأخطار التي تسببها أجهزة إرسال الهاتف النقال.

وقد كثر الجدل في السنين الأخيرة حول التأثير الخطير التي تسببه هذه الأبراج الخاصة بالإرسال على صحة الإنسان، خاصة على وظائف الدماغ والجهاز العصبي، وتزداد الخطورة في المدن حيث تقام الأبراج فوق سطوح المنازل ووسط الأحياء السكنية، ورغم أن إقامة مثل هذه المعدات يحتاج إلى دراسة مسبقة تحدد فيها المخاطر، إلا أن أغلب شركات الاتصال تلجأ إلى إغراء أصحاب المنازل بمبالغ مالية مهمة مقابل إقامة محطاتها على أسطح المنازل ضاربة عرض الحائط مذكرة وزارة الصحة (2003) والمواصفات العلمية العالمية والدراسات العلمية.

وقد حددت منظمة الصحة العالمية عدة شروط خاصة ببناء وتركيب مثل هذه المحطات منها:

ألا يكون البرج داخل منطقة سكنية أو بالقرب من المدارس والمستشفيات، وأن يكون ارتفاع البرج أعلى من المنازل المجاورة، أن يتم وضع حواجز غير معدنية من جميع الاتجاهات، وإلزام الشركات بأن يكون الحد الأقصى لكثافة القدرة يجب ألا يتجاوز 0.4 ملم وات / سم2 وفق المواصفات المسموح بها وأن تقدم الشركات شهادة بذلك. لكن يظهر من خلال العديد من التجمعات السكنية أن هذه الشروط يتم تجاهلها مما يعرض المواطنين لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض في انتظار تحرك السلطات ووزارة الصحة للحد من هذه الظاهرة.

يوسف لخضر – تاهلة

تازة بريس


"تاهلة" سكان حي المقاومة يُطالبون برفع الضرر عنهم بسبب "الريزو"

dimanche 25 novembre 2012

برلماني يستأنس بلعب السوليطير (Solitaire) خلال جلسة مناقشة داخل البرلمان


تداول الفيسبوكين المغاربة صورة لجلسة برلمانية يظهر فيها أحد النواب البرلمانيين ممثلي الأمة غير مباليا بما يجري حوله ومستأنسا بلعب السوليطير على جهاز الآيباد الذي لم يدخر جهدا في إحضاره إلى القبة المحترمة، ولحسن حظ البرلماني أن الصورة التي يبدو أنه تم التقاطها من زاوية خلفية لا تمكن من التعرف عليه، ومن سوء حظه أن أحدهم انتبه لما يفعله ليقوم بنشر الصورة التي لاقت تمت مشاركتها (بارطاج) بشكل لافت من طرف رواد الفيسبوك المغاربة.

علق أحدهم قائلا: “شوهة ما بعدها شوهة، هذا يدل على أن لا شيء مهم داخل تلك القبة البرلمانية”، فيما لم تخلو بعض التعاليق من السخرية حيث علق آخر : “لعبة البوكر في قبة البرلمان ……ناري على برلمان فيه القمارة”.

وصبّ آخر جام غضبه على المصوتين الذين يبيعون أصواتهم مقابل مائة درهم ليتمكن أمثال هذا الشخص من الحصول على مقعد برلماني وأجرة شهرية سمينة تتعدى أربع ملايين سنتيم بالإضافة إلى تقاعد مريح يضمن مستقبله ومستقبل ذريته، مقابل الجلوس تحت القبة والتسلي بلعب السوليطير، فيما يعاني أبناء هذا الشعب المقهور الأمرين من أجل العيش بكرامة.

إنه بحق لشيء مثير للشفقة.

تازة بريس


برلماني يستأنس بلعب السوليطير (Solitaire) خلال جلسة مناقشة داخل البرلمان

انتخاب المناضل رشيد البوكوري كاتبا جهويا للجامعة الوطنية للتعليم (إ،م،ش) لجهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف


تم تتويج الجامعة بأقاليم الجهة الأربعة بانتخاب رشيد لبوكوري (الكاتب الإقليمي للجامعة بتاونات) كاتبا جهويا للنقابة التعليمية التابعة للإتحاد المغربي للشغل فيما توزعت باقي المهام بين المناضلين النقابيين على الشكل التالي :

النائب الأول: عبد الله اغميمط

النائب الثاني: احمد بوكزير

النائب الثالث: سعيد توفيق

الأمين: فريد واعلي

نائبه: محمد أوقري

رشيد بوديك

محمد شويا

علي بن أحمد

الحسين أزوكاغ

سعيد المدني

مصطفى الحنكوري

سمير اشطيطة

محمد الصديق أبخار

محمد بلمختار

عبد الغني العطار

مريم الماكري

نعيمة القاسيمي

محمد باسي

أحمد قويبع

محمد الخطار

و عرف المؤتمر الجهوي حضورا جماهيريا لافتا و أعطيت خلاله الكلمة للعديد من ممثلي الهيئات الحقوقية و النقابية و الإطارات الحزبية اليسارية ، و كانت الجامعة الوطنية للتعليم بتاونات قد عقدت قبل ذلك مؤتمرها الإقليمي لتتويج الهيكلة الإقليمية للفروع التابعة للجامعة.

محمد الهاشمي

تازة بريس


انتخاب المناضل رشيد البوكوري كاتبا جهويا للجامعة الوطنية للتعليم (إ،م،ش) لجهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف

المغرب ينتفض دعماً للمقاومة الفلسطينية


خرج آلاف المغاربة اليوم الأحد في مسيرات حاشدة للتنديد بالعدوان (الإسرائيلي) الأخير على قطاع غزة ولتوجيه نداء عاجل لوقف كل أشكال التطبيع مع (الإسرائيليين) وتجريم أي تعامل معهم.

ودعا المتظاهرون المسؤولين المغاربة إلى اتخاذ “موقف أقوى” لمساندة الشعب الفلسطيني، مرددين شعارات “الشعب يريد تحرير فلسطين”.
واتخذت مسيرة الرباط، التي سبق أن دعت إليها مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، طابعا رسميا حيث شارك فيها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران والناطق الرسمي باسمها مصطفى الخلفي ووزير الإسكان الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله.

كما شارك في المسيرات زعماء من حركة التوحيد والإصلاح، والحركة من أجل الأمة، والبديل الحضاري، وبعض رموز التيار السلفي، وممثلون عن نقابات عمالية، وكانت هناك مشاركة مكثفة للجمعيات الممثلة للمجتمع المدني، إلى جانب زعماء الأحزاب السياسية المشاركة في الائتلاف الحكومي الحالي.

وغابت عن مسيرة الرباط جماعة العدل والإحسان التي اختارت أن تتظاهر في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء بتنسيق مع حوالي عشرين منظمة وهيئة سياسية ونقابية وشعبية ذات التوجه اليساري في أغلبها.

وأكد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ميلود مخاريق أن تنظيم مسيرتين في كل من الرباط والدار البيضاء “لا يعتبر انقساما في الشارع المغربي لأن القضية الفلسطينية في المغرب هي قضية واحدة، ولا ينبغي لأي أحد أن يفكر بمنطق الاختلاف حولها كيفما كانت طبيعة هذا الصراع السياسي”.

وعبر المتظاهرون سواء في الرباط والدار البيضاء عن فرحة عارمة بانتصار المقاومة في فلسطين، ورفعوا شعارات تدعو إلى “الجهاد من أجل نصرة القدس الشريف” وتقديم المساعدة لأبطال فلسطين.

وقال الأمين العام لحزب البديل الحضاري مصطفى المعتصم :”إن الشعب المغربي تظاهر اليوم للافتخار بالمقاومة الفلسطينية التي استطاعت أن تغير المعادلة العسكرية في منطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف “الأمة الإسلامية تعيش ساعة فرح لم تعرف طعمه منذ عقود من الزمن، فكما أن أهل غزة كانوا يُقصفون من كل مكان بواسطة الطائرات (الإسرائيلية)، ذاق أيضا الصهاينة طعم الخوف جراء الصواريخ التي كانت تتساقط عليهم انطلاقا من غزة”.

ومن جهته قال رئيس حركة التوحيد والإصلاح محمد الحمداوي :”لأول مرة يضطر الكيان الصهيوني إلى طلب الهدنة وتوقيف معركته مع الفلسطينيين”، واعتبرها إشارة إلى “دخول الأمة إلى طور جديد في تاريخها، ستنطلق فيه لتحرير كل فلسطين”.


المغرب ينتفض دعماً للمقاومة الفلسطينية

تحديات الاسلاميين في المغرب ما زالت كبيرة بعد سنة على توليهم قيادة الحكومة


الرباط (ا ف ب) – ما زالت التحديات المطروحة امام حكومة الإسلاميين في المغرب بعد سنة من فوز الاسلاميين في الانتخابات في سياق الربيع العربي، كبيرة اذ يهدد الوضعي الاقتصاديي وتنامي السخط الاجتماعي، شعبية العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي.

وتمكن حزب العدالة والتنمية الاسلامي الذي ظل متخندقا لسنوات في صفوف المعارضة، فوزا تاريخيا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، بعد التصويت على دستور جديد مطلع تموز/يوليو من السنة نفسها، من التأقلم مع رياح الربيع العربي.

ومكن هذا الدستور الذي اقترحه الملك للاستفتاء وحصل على أكثر من 98% من الأصوات حسب النتائج الرسمية، عبد الإله ابن كيران، عند تعيينه في كانون الثاني/يناير الماضي رئيسا للحكومة المغربية، من سلطات أكبر ممن سبقوه.

وسنة واحدة بعد انتصار في الانتخابات وقيادته للحكومة، يواجه حزب العدالة والتنمية مع حلفائه الثلاثة اليوم (حزب الاستقلال المحافظ، والحركة الشعبية اليميني، والتقدم والاشتراكية الشيوعي)، ظروفا اقتصادية صعبة.

فبعد تحقيق المغرب طيلة سنوات لنسبة نمو مريحة تراوحت ما بين 4 و5 بالمئة، سيحقق خلال سنة 2012 سوة نسبة نمو لن تزيد على 3 بالمئة حسب الارقام الرسمية.
وسيؤثر هذا التباطؤ في النمو على الحسابات العامة للدولة، في وقت تجاوز فيه العجز 6 بالمئة العام الماضي.

ويعود سبب هذا التباطؤ في النمو في جزء كبير منه الى أزمة منطقة اليورو التي يرتبط بها اقتصاد المغرب تقليديا منذ عقود، إضافة سنة فلاحية أثر عليها الجفاف خلال 2011.
ويؤكد ادريس بنعلي الخبير الاقتصادي المغربي ان “التحديات كبيرة جدا”.

والحكومة لم تسلم من الانتقادات نظرا لافتقارها، حسب منتقديه، للاجابات الكافية عن أزمة المغرب الحالية.

وكانت أكثرالانتقادات حدة تلك الصادرة عن رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب الممثل لرجال الأعمال، بخصوص مشروع قانون موازنة 2013، الذي يعرف نقاش ساخنا اليوم في البرلمان.

وبالنسبة للخبير الاقتصادي نجيب اقصبي فان “البرنامج الانتخابي للعدالة والتنمية وعد بإصلاحات”، لكن “الأمور توقفت عند إعلان النوايا” دون تحقيقها.

من جهته يشير بنعلي الى “غياب المشروع” و”القيادة ذات الرؤية”.

أما فيما يخص الحكومة، فيعتبر مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة لفرانس برس ان “القرارات المتخذة على المستوى الاقتصادي واضحة”.

وهدف الحكومة كما يؤكد الخلفي، هو خفض نسبة العجز الى 5 بالمئة مع نهاية 2012. أما على المستوى الاجتماعي فالانجازات كما يشرح الناطق الرسمي باسم الحكومة “عديدة، وميزتها ان لها أثرا مباشرا على حياة المغاربة”.

ومن بين أهم ورش الإصلاح التي تراهن الحكومة المغربية على انجازها “صندوق المقاصة” المخصص لدعم الفارق في اسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، في المقدمة.

وإضافة الى ذلك يأتي شعار محاربة الفساد الذي كان بمثابة حصان طروادة بالنسبة لحزب ابن كيران ليفوز بالانتخابات بينما تحذر تقارير عدة مؤسسات من تفشي الظاهرة أكثر.

لكن الأمر بالنسبة لرئيس الحكومة يتطلب “وقتا أكبر”.

وبخصوص الانتقادات اللاذعة “غير المسبوقة” التي تواجها الحكومة، يعتبر بودوان دوبري مدير مركز جاك بيرك للدراسات، ان الأمر مرتبط ب”طبيعة تشكيلة ومهام الحكومة الحالية”، التي صارت تمتلك سلطات وهوامش تحرك أكثر، ما يفسر بالنسبة لبودوان “الدرجة العالية” في الانتقادات.

وبالنسبة لمحمد مدني، المحلل السياسي المغربي فإن “هناك الكثير من الانتظارات التي لم تتم تلبيتها” اذ ان أنصار حزب العدالة والتنمية أنفسهم بدأوا في توجيه الانتقادات للحكومة والحزب.

ورغم ذلك، كما يقول مدني، ما زال حزب العدالة والتنمية “يحتفظ نسبيا بشعبيته”، وهو ما اتضح جليا بعد استرجاعه لثلاثة مقاعد من أصل أربعة تم إلغاؤها خلال النتخابات الجزئية في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

أما في الشارع فمظاهرات الخريجين العاطلين عن العمل شبه يومية يتم تفريقها بالقوة، في بلد تصل فيه نسبة بطالة الشباب الى 30 بالمئة، وفق أرقام البنك الدولي الذي حذر من قبل من استمرار هذا الوضع.

وعلى المستوى الحقوقي يستمر عدم الرضا، رغم التقدم الذي أشار إليه الاتحاد الأوروبي، وزيارة عدد من مقرري الأمم المتحدة للملكة بناء على دعوة رسمية منها.

ورغم ان “بعض الأمور أدرجت في الدستور الجديد”، حسب مسؤول في منظمة حقوقية مغربية، “لكنها بالتأكيد غير كافية للحديث عن دولة القانون”، مستدلا بذلك على سجن عدد كبير من نشطاء حركة 20 فبراير، التي تطالب بمزيد من الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وما زالت السلطات تمنع بالقوة بعضا من مسيرات ووقفات حركة 20 فبراير، خاصة تلك المرتبطة بالمؤسسة الملكية والمطالبة بالغاء طقوس حفل الولاء أو تلك المطالبة بتخفيظ ميزانية البلاط في ظل الأزمة الاقتصادية.

ولا تستثنى مسألة تقاسم السلطات بين رئيس الحكومة والملك خلال مراحل تأويل فصول الدستور الجديد، من المناقشات.

فقد عبر مؤخرا الأمير هشام ابن عم الملك الملقب ب”الأمير الأحمر”، خلال حوار تلفزيوني عن أسفه لقبول حزب العدالة والتنمية ب”الاكتفاء بمهام ادارية بسيطة” لا تتناسب مع السلطات الممنوحة له.

لكن بالنسبة لرئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران فالديموقراطية في المغرب تتقدم ب”خطوات صغيرة” لكنها “ثابتة”.

وكان اكد في تصريحات سابقة ان مسألة “التعايش” بينه وبين الملك غير واردة لأن “الملك رئيس الدولة ورئيس المجلس الوزراي، وبالتالي فهو رئيسي”.


تحديات الاسلاميين في المغرب ما زالت كبيرة بعد سنة على توليهم قيادة الحكومة

المستشفى الميداني المغربي يباشر عمله في قطاع غزة


غزة

باشر المستشفى الميداني المغربي، الذي وصل الى قطاع غزة يوم الخميس الماضي، استقبال جرحى العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وقدم خدماته للعشرات من ضحايا هذا العدوان في يومه الأول.

يذكر أن سعة هذا المستشفى، الذي يعد من أكبر المستشفيات الميدانية، التي أقيمت مؤخراً، 120 سريراً، يشرف عليه طاقم يتكون من مئة كادر طبي وتمريضي وإداري.

وكان د. يونس الخطيب، على رأس وفد من الهلال الأحمر الفلسطيني في استقبال الطاقم الطبي المغربي، في مدينة العريش.

وفي كلمته الترحيبية بالوفد الضيف، أشاد د. الخطيب بالمملكة المغربية، ملكاً وحكومة وشعباً، ونقل إليه شكر وامتنان الرئيس محمود عباس على الدعم الإنساني المقدم من الشقيقة المغرب، الى جانب دعمها المستمر للقضية الفلسطينية، ولنضال الشعب الفلسطيني الطامح للحرية والاستقلال.

وأكد أن المملكة المغربية، بجهود ملكها وحكومتها، كان لها الدور الكبير، وما يزال، في الدعم المادي والإنساني للشعب الفلسطيني، عموماً، وقطاع غزة، خصوصاً، في أثناء العدوان على قطاع غزة في أواخر العام 2008 وأوائل العام 2009.

ونوه د. الخطيب إلى أن المغرب، بمكرمة من جلالة الملك محمد السادس، كانت تبرعت بكلفة ترميم الدمار الذي لحق بمستشفى القدس، التابع للجمعية في غزة، جراء العدوان، الذي سبق العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وأشاد رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في ختام كلمته، بالمجهود الذي بذله الطاقم الطبي المغربي من أجل الوصول الى قطاع غزة وبصحبته تجهيزات المستشفى الميداني، الذي سيكون بلسماً شافياً لجرحى العدوان الأخير على القطاع.

وبدوره شكر د. حسن الإسماعيلي، رئيس الوفد الطبي المغربي، جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، على حسن استقبالها، ناقلاً تحيات جلالة الملك محمد السادس وحكومته والشعب المغربي، إلى أخيه الرئيس محمود عباس، والشعب الفلسطيني، مشيداً بالجهود الكبيرة التي بذلها الهلال الأحمر الفلسطيني من أجل التصدي للتداعيات الصحية للعدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وأشار الإسماعيلي إلى أن الوفد الطبي المغربي، والمستشفى الميداني، سيبذلان جهودهما من أجل بلسمة جراح ضحايا العدوان، والتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وكان د. يونس الخطيب، الذي أشرف مباشرة على عمل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الميداني، استقبل عدداً من الوفود الطبية العربية، من مصر والسودان، والجزائر، إلى جانب وكيل وزارة الصحة المصرية الذي التقاه في مدينة العريش المصرية.

واستغل الخطيب وجوده في العريش، وزار الجرحى الفلسطينيين في المستشفيات المصرية في المدينة، وشاهد بأم عينه على أجسادهم فظاعة آلة الحرب الإسرائيلية.

كما زار الجرحى في مستشفى الشفاء الحكومي في مدينة غزة، وتجول في أقسام المستشفى، واستمع من المسؤولين فيه عن احتياجاته من أدوية ومستلزمات علاجية.

ومعروف أن أكثر من مئتي متطوع ومتطوعة التحقوا بجهاز الإسعاف والطوارئ التابع للهلال الأحمر الفلسطيني، فور إعلان الجمعية حالة الطوارئ مع بدء العدوان الإسرائيلي الأخير لمساعدة طواقم الجمعية في عملياتها الإسعافية والإغاثية.


المستشفى الميداني المغربي يباشر عمله في قطاع غزة

المغرب يفكك خلية ترسل مقاتلين لمالي


أعلن المغرب عن تفكيك خلية كانت تدرب الشبان وترسلهم إلى القتال في مالي التي أصبحت بؤرة المخاوف الدولية بشأن انتشار تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وقالت وزارة الداخلية في بيان نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء إنها فككت خلية تعمل في مدن الناظور والدار البيضاء وجرسيف والعيون وقلعة السراغنة.

وأضافت الوكالة أن نحو عشرين شخصا أرسلوا للقتال مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي المتحالف مع حركة الوحدة والجهاد في غرب أفريقيا التي تسيطر على شمالي مالي، وأن آخرين أرسلوا إلى ليبيا.

يُشار إلى أن قلق قادة أوروبا يتزايد من احتمال تحول مالي إلى نقطة انطلاق لهجمات من يسمونهم “المتشددين” على مناطق من بينها أوروبا نفسها.

وتسعى فرنسا إلى عملية تدخل عسكري بالتعاون مع دول غرب أفريقيا لتمكين حكومة مالي من استعادة السيطرة على شمالي البلاد الذي تهيمن عليه منذ أبريل /نيسان الماضي مجموعات إسلامية ومجموعات تنتمي إلى الطوارق.

وأشار بيان الداخلية أيضا إلى أن مقاتلا مغربيا أعيد إرساله من قبل تلك المجموعات إلى المملكة للقيام بعمليات تخريب إلا أنه وقع في قبضة رجال الأمن، كما اعتقل بالمغرب أيضا مواطن مالي له صلة بالمجموعات ذاتها.

يُذكر أن المغرب يعلن بين حين وآخر عن القبض على جماعات يصفها بأنها “متشددة” ويتهمها بالتآمر داخل وخارج البلاد.

احتجاج
في غضون ذلك قال نشطاء حقوقيون إن شرطة مكافحة الشغب فضت احتجاجا في سجن هذا الأسبوع قام به سلفيون متهمون باعتناق فكر القاعدة.

وجاءت الاحتجاجات بعد أعمال شغب قام بها سلفيون ضد ظروف سجنهم العام الماضي في سجن سلا خارج الرباط.

وقال أنس حالوي، من اللجنة المشتركة للدفاع عن السجناء الإسلاميين، إن السجناء السلفيين بدؤوا احتجاجهم الأربعاء لكن الشرطة حاولت فض الاحتجاج في اليوم التالي بالقوة.

وأفرجت السلطات عن بعض قادة السلفيين من السجن هذا العام، بينما بدت محاولة لكسبهم إلى جانب محاولات الملك محمد السادس للتغلب على المعارضة.

وما زال نحو 120 سلفيا مسجونين في سجن سلا بعد أعمال شغب اندلعت في مايو/ أيار العام الماضي حيث تم توزيع السلفيين على سجون مختلفة بأنحاء البلاد، ويعتقد أن هناك نحو ستمائة سلفي مسجونين بالسجون المغربية.

المصدر:وكالات


المغرب يفكك خلية ترسل مقاتلين لمالي

samedi 24 novembre 2012

القدس الرياضي التازي يحل ضيفا على اتحاد الرياضي يعقوب المنصور


يخوض فريق القدس الرياضي التازي يوم غد الأحد 25/11/2012 بمدينة الرباط، مباراته لحساب الدورة السابعة لبطولة القسم الوطني الأول هواة 2012-2013 شطر الشمال.

حيث سيحل ضيفا على نادي الاتحاد الرياضي يعقوب المنصور ، بملعب السور( بسعة 3000 متفرج)، و تعتبر هده المبارات صعبة لفريق القدس الرياضي التازي ، لأنه سيواجه فيها نادي الاتحاد الرياضي يعقوب المنصور متديل ترتيب بطولة القسم الوطني الأول هواة شطر الشمال، برصيد نقطتين من أربع هزائم و تعادلين، والدي سيبحث على فوزه الأول لتصحيح مساره في بطولة هدا الموسم مستفيدا من عامل الأرض و الجمهور .

أما فريق القدس الرياضي التازي ، فيحتل المرتبة الثانية عشرة برصيد ستة نقاط، من فوز وحيد و ثلاث تعادلات وخسارتين،
ونقلا عن صفحة أنصار الفريق على “الفيس بوك” ، أكد مدرب الفريق “سعيد التاقي”، أن الفريق يعاني من امكانيات مادية لاتساعده على اللعب من اجل الصعود للقسم الثاني النخبة لكرة القدم، موضحا أن هدا الجانب يعود الى قلة المال الدي يقدمه المحلس البلدي الممثل في 15 مليون سنتيم، علما ان هدا القدر لا يكفي حتى لمسايرة مباريات الدهاب، وكشف انه اجتمع بعامل المدينة الجديد رفقة المجلس المسير للفريق وأنه تلقى وعودا من أجل حل هده المشكلة التي تعيق سير الفريق ، من اجل تحقيق الصعود.

وعن رئيس الفريق “عبد الحق الهواري”، استنكر بشدة ما يراج عنه من طرف بعض الجماهير وبعض الجهات التي تقول بأن الرئيس ينهب المال العام للفريق، وعلما ان “عبد الحق الهواري” يصرف مستحقات اللاعبين من ماله الخاص، ويبدل الكثير من المجهودات من أجل بقاء الفريق في المدينة، علما أن الفريق أصبح يمثل المدينة بعد تخبط فريق “جمعية تازة” العريق في القسم الشرفي.

تازة بريس


القدس الرياضي التازي يحل ضيفا على اتحاد الرياضي يعقوب المنصور

"تازة" المدرسة المرينية العتيقة في صلب اهتمام السلطة الإقليمية


يعتبر التراث الحضاري المعماري وغيره على اختلاف أنواعه، وأشكاله مبعث فخر للأمم واعتزازها ودليلاً على عراقتها وأصالتها، أي أنه معبر عن الهوية الوطنية وصلة وصل بين الماضي والحاضر، ذلك مما جعل المؤسسات الخاصة تعتني بها وتصونها وترممها.‏‏

كانت المدرسة المرينية العتيقة، التي أسسها الأمير أبو الحسن المريني سنة 1323، قد احتضنت خلال فترة الحماية مدرسة فرنسية-مغرب، والتي تم تشييدها بالمدينة العتيقة لتازة، قرب المسجد الأعظم، الذي يطلق عليه التازيون اسم “الجامع الكبير”، الذي تأسس في عهد الموحدين، وتم ترميمه خلال السنوات الأخيرة من قبل وزراة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وفي هذا الصدد ، وضعت هذه المعلمة كغيرها من المآثر التاريخية ، في الوقت الراهن ، محط اهتمام من طرف السلطة الإقليمية حيث عمدت على خلق لجنة متعددة الأطراف، وتضم نظارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المديرية الجهوية للثقافة، ومفتشية المباني التاريخية والمحافظة على الآثار ، الوكالة الحضرية، والجماعة الحضرية لتازة والسلطات المحلية،إلى جانب المصالح الأخرى المعنية، لإعادة الاعتبار الإشعاعي والحضاري الذي كانت تعرف به المدرسة، حيث انتقلت اللجنة يوم الخميس 22 نونبر 2012، إلى هذه المعلمة التاريخية ، نظرا لضرورة الحفاظ عليها لكونها الشاهد الوحيد لحقبة المرينيين، فقد تم الاتفاق على تكثيف الجهود بين المصالح المعنية، لترميم هذه البناية بالشكل المطلوب.

وهكذا شهدت مدينة تازة على مر أيامها مجالس علمية غنية بالعلماء ، الشيء الذي أدى إلى وجود روابط متينة ما بين المراكز العلمية المحيطة بها كتلمسان شرقا وفاس غربا وبادس وسبتة شمالا وسجلماسة وفكيك جنوبا ، تستقبل الوافدين من المشرق إلى الأندلس ومن الأندلس إلى المشرق ، وهي بذلك شكلت على مر العصور ممرا للعلماء الوافدين من المشرق إلى المغرب والعكس صحيح . ولم تكن المدينة محطة أخبار وإعلام فقط ولكنها كانت كذلك مركز إشعاع ثقافي وعلمي وحضاري.

عن مصلحة الصحافة بعمالة بتازة

تازة بريس


"تازة" المدرسة المرينية العتيقة في صلب اهتمام السلطة الإقليمية

vendredi 23 novembre 2012

اﻟﺣﻛوﻣﺔ ﺗﺣﺎرب ظﺎھرة ﺗﻐّﯿﺐ اﻟﻣوظﻔﯾن ﺑﺎﻋﺗﻣﺎد أﺟﮭزة إﻟﻛﺗروﻧﯾﺔ


اﻟﺮﺑﺎط: اﻟﺸﺮق اﻻوﺳﻂ

ﺗﻌﺘﺰم اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎم ﻣﺮاﻗﺒﺔ إﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﻮزارات واﻹدارات اﻟﺤﻜﻮﻣﯿﺔ، ﺑﻐﯿﺔ ﻣﺤﺎرﺑﺔ ظﺎھﺮة ﺗﻐّﯿﺐ اﻟﻤﻮظﻔﯿﻦ ﻋﻦ اﻟﻌﻤﻞ أو ﺧﺮوﺟﮭﻢ ﻗﺒﻞ اﻧﺘﮭﺎء ﺳﺎﻋﺎت اﻟﺪوام اﻟﺮﺳﻤﻲ وھﻮ ﻣﺎ ﯾﻌﺮف ﺷﻌﺒﯿﺎ ﺑـ«اﻟﺰوﻏﺎن».

ﻣﺼﻄﻔﻰ اﻟﺨﻠﻔﻲ وزﯾﺮ اﻻﺗﺼﺎل واﻟﻨﺎطﻖ اﻟﺮﺳﻤﻲ ﺑﺎﺳﻢ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ أﻋﻠﻦ أﻣﺲ، أن اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺳﺘﻄﺒﻖ ﻋﻘﻮﺑﺎت إدارﯾﺔ ﺿﺪ اﻟﻤﺘﻐّﯿﺒﯿﻦ أو أوﻟﺌﻚ اﻟﺬﯾﻦ ﯾﻐﺎدرون أﻣﻜﻨﺔ ﻋﻤﻠﮭﻢ ﻗﺒﻞ اﻧﺘﮭﺎء ﺳﺎﻋﺎت اﻟﺪوام اﻟﺮﺳﻤﻲ، ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺄن اﻟﺪوام ﯾﺒﺪأ ﻣﻦ اﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ وﯾﺴﺘﻤﺮ ﺣﺘﻰ اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻋﺼﺮا. وﻣﻦ ﺛﻢ، أﺷﺎر اﻟﺨﻠﻔﻲ إﻟﻰ أن اﻟﻘﺎﻋﺪة اﻟﺘﻲ ﺳﺘﻌﺘﻤﺪ ھﻲ أن «اﻟﺮاﺗﺐ ﯾﺆدى ﻋﻦ ﻋﻤﻞ»، وﺷّﺪد ﻋﻠﻰ أﻧﮫ ﻻ ﺗﺮاﺟﻊ ﻋﻦ ﻗﺮار اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﺨﺼﻢ أﯾﺎم اﻹﺿﺮاب ﻋﻦ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻣﻊ اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻌﺎم، ﻣﻊ اﻟﻌﻠﻢ أن اﻟﻨﻘﺎﺑﺎت اﻟﻌﻤﺎﻟﯿﺔ ﺗﻌﺎرض ﺑﺸﺪة ھﺬا اﻹﺟﺮاء ﺑﺎﻋﺘﺒﺎر أن «ﺣﻖ اﻹﺿﺮاب» ﻣﻨﺼﻮص ﻋﻠﯿﮫ اﻟﺪﺳﺘﻮر، ﻓﻲ ﺣﯿﻦ ﺗﺮﻓﺾ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ھﺬا اﻟﺘﻔﺴﯿﺮ. وﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ھّﺪد ﻣﺼﻄﻔﻰ اﻟﺮﻣﯿﺪ، وزﯾﺮ اﻟﻌﺪل واﻟﺤّﺮّﯾﺎت، ﺑﺎﻻﺳﺘﻘﺎﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ إذا ﻣﺎ ﺗﺮاﺟﻌﺖ ﻋﻦ ﻗﺮارھﺎ «اﻟﺨﺼﻢ ﻣﻦ رواﺗﺐ اﻟﻤﻀﺮﺑﯿﻦ». اﻟﺨﻠﻔﻲ ﺗﺎﺑﻊ ﻓﻲ إﻋﻼﻧﮫ ﺑﺄﻧﮫ سيتم «اﻋﺘﻤﺎد اﻟﻤﺮاﻗﺒﺔ اﻟﯿﻮﻣﯿﺔ ﻟﻠﺤﻀﻮر اﻟﻔﻌﻠﻲ ﻟﻠﻤﻮظﻔﯿﻦ ﻓﻲ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﻮزارات واﻟﻘﻄﺎﻋﺎت، وﺳﺘﻘﺘﻨﻲ اﻹدارات أﺟﮭﺰة إﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ ﻛﻔﯿﻠﺔ ﺑﻤﺮاﻗﺒﺔ اﻟﺤﻀﻮر اﻟﻔﻌﻠﻲ ﻟﻠﻤﻮظﻔﯿﻦ».

وأردف أﻧﮫ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻟﻌﻘﻮﺑﺔ اﻹدارﯾﺔ، ﺳﺘﻨﺸﺮ ﻻﺋﺤﺔ ﺑﺄﺳﻤﺎء اﻟﻤﻮظﻔﯿﻦ اﻟﺬﯾﻦ ﯾﺘﻐﯿﺒﻮن ﻋﻦ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ دون ﻋﺬر ﺷﺮﻋﻲ وﻗﺎﻧﻮﻧﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﻮاﻗﻊ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ ﻟﺠﻤﯿﻊ اﻹدارات، وﻛﺬﻟﻚ ﻻﺋﺤﺔ ﺑﺄﺳﻤﺎء اﻟﺮؤﺳﺎء اﻟﺬﯾﻦ ﯾﺘﺴّﺘﺮون ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮظﻔﯿﻦ اﻟﻤﺘﻐﯿﺒﯿﻦ ﻣﻦ دون ﻋﺬر ﺷﺮﻋﻲ وﻗﺎﻧﻮﻧﻲ. وأﻋﺮب اﻟﺨﻠﻔﻲ ﻋﻦ اﻋﺘﻘﺎده ﺑﺄن ھﺬا اﻹﺟﺮاء ﯾﺸﻜﻞ «ﺧﻄﻮة ﻓﻲ إطﺎر ﻣﺠﮭﻮدات ﺣﻜﻮﻣﯿﺔ دؤوﺑﺔ ﺗﮭﺪف ﺗﺤﺴﯿﻦ أداء اﻹدارات اﻟﺤﻜﻮﻣﯿﺔ» ﻓﻲ ظﻞ اﻟﺸﻜﺎوى ﻣﻦ أن اﻹﺿﺮاﺑﺎت أو ﻏﯿﺎب ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻮظﻔﯿﻦ، ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ اﻹدارات اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪم ﺧﺪﻣﺎت ﻋﺎﻣﺔ ﻣﺜﻞ اﻟﺒﻠﺪﯾﺎت، ﻛﺜﯿﺮا ﻣﺎ ﺗﺆدي إﻟﻰ ﺗﻌﻘﯿﺪات وﻣﺸﻜﻼت ﻟﻜﺜﯿﺮﯾﻦ.


اﻟﺣﻛوﻣﺔ ﺗﺣﺎرب ظﺎھرة ﺗﻐّﯿﺐ اﻟﻣوظﻔﯾن ﺑﺎﻋﺗﻣﺎد أﺟﮭزة إﻟﻛﺗروﻧﯾﺔ

انفراد: الحرب الإلكترونية، كيف اخترق الأميركيون قصر الإليزيه؟


باريس – الإكسبريس

في واحدة من أكثر عمليات القرصنة جرأة، و الموجهة ضد الدولة الفرنسية في مايو الماضي، قبل بضعة أيام من الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، تمكن قراصنة الكمبيوتر من اختراق شبكات الكمبيوتر بالاليزيه. وحسب ما كشفت عنه صحيفة البرقية، فإن هذا التدخل تم التستر عليه بعناية من قبل قصر الإيليزيه. حيث لم يتم تسريب أي معلومات عن طبيعة المهاجمين، أو حتى عن مدى خطورة الهجمة. ومع ذلك، فإن الوضعية خطيرة، لا سيما وأنها تشكل هجوما لم يسبق له مثيل بين دولتين حليفتين.

وتمكنت مجلة الإكسبرس أن تكشف عن أن المتسللين لم تمكنوا فقط من الوصول الى قلب السلطة السياسية الفرنسية، ولكنهم كانوا قادرين على البحث في جهاز الكمبيوتر الخاص بمستشار مقرب من نيكولا ساركوزي. حيث تمت سرقة ملاحظات سرية من القرص الصلب، بالإضافة إلى خطط استراتيجية. وكما في كثير من الأحيان في هذا النوع من الهجوم فالإهمال البشري هو سبب الكارثة.

القصة بدأت على الفيسبوك. بدأ القراصنة بالتعرف على بعض العاملين في القصر الرئاسي. ليتظاهروا بأنهم أصدقاء، ثم قاموا بدعوتهم للنقر على رابط للاتصال مع أنترانت الإيليزيه. إلا أن هذا العنوان أدى إلى صفحة ويب وهمية نسخة طبق الأصل من موقع قصر الاليزيه. لتظهر على الشاشة رسالة تسألهم عن اسم المستخدم وكلمة المرور التي قدموها بحسن نية. وهذه تقنية معروفة عند القراصنة، سمحت لهم بالحصول على مفاتيح رقمية للولوج إلى قاعدة بيانات قمة هرم السلطة الفرنسية .

بعد أن تمكنوا من الدخول، قام المتسللون بتثبيت برنامج للتجسس انتشر من كمبيوتر إلى آخر. وهذا البرنامج “الدودة” كما يسميه خبراء القرصنة و الذي أصاب بعض الأجهزة فقط، وليس جميع الأجهزة، حيث قام باستهداف المستشارين الأكثر تأثيرا من الحكومة … والأمين العام للإيليزيه، خافيير موسكا. لم ينجو سوى الرئيس نيكولا ساركوزي، ولأنه لم يكن لديه جهاز كمبيوتر خاص، لسوء حظ المهاجمين.

وبعد مجهودات مضنية قام بها المحققون الفرنسيون. كان التطور التقني لاعتداء من هذا القبيل هو الذي حصر عدد المشتبه بهم منذ البداية في عدد قليل من البلدان. و من شبه المستحيل العثور على مصدر الهجوم، حيث في كثير من الأحيان يلجأ المهاجمون إلى تغطية المسارات الخاصة بهم عن طريق بلدان ثالثة. ولكن وفقا للمعلومات التي جمعتها مجلة الإكسبريس من عدة مصادر، واستنادا إلى مجموعة من الافتراضات، فإن أصابع الإتهام موجهة نحو أقدم حليف لفرنسا، ويتعلق الأمر بالولايات المتحدة الأمريكية.

و في رد فعل السفارة الأمريكية في باريس قالت السفارة ما يلي : “نحن ندحض بشكل قاطع مزاعم المصادر المجهولة الهوية، التي تم نشرها في مقال في الإكسبريس،والتي تدعي أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية شاركت في الهجوم على المواقع الإلكترونية للحكومة الفرنسية. فرنسا هي واحدة من حلفاءنا الممتميزين. تعاوننا لافت للنظر في مجالات الاستخبارات و محاربة جرائم الانترنت…ويظل ضروريا لتحقيق كفاحنا المشترك ضد تهديد المتطرفين.”

و على عكس ما قد يتصور المرء، فإن تكلفة الهجوم لم تكلف سوى فاتورة تقل عن المئة ألف يورو. مما يجعل عمليات كهذه في متناول الجميع ففرنسا لديها قوة نيرانها الرقمية. ولكن هناك أيضا، على الساحة العالمية، الدول النامية ذات المستوى التقني الأقل تقدما، مثل إيران وكوريا الشمالية التي تقوم مرارا بهجمات مماثلة. حيث لا حاجة، في الواقع، للاستثمار في البنية التحتية المكلفة. يكفي مجرد التوفر على كمبيوتر مربوط بخدمة الإنترنت، ومئات الآلاف من الدولارات لشن هجوم على للويب، و كما هو الحال في حرب حقيقية، فهناك كل أنواع الأسلحة في السوق. وبدلا من الكلاشنيكوف، سيتم الإعتماد على بعض البرامج الضارة (مالوير) التي من شأنها أن تأخذ السيطرة على نظام العدو.

معارك الفيروس

STUXNET
تاريخ الإكتشاف: يونيو 2010.
الهدف: هذا البرنامج تمكن من تدمير آلاف أجهزة الطرد المركزي النووية في إيران.
الأصل المفترض: عملية “الألعاب الأولمبية”، التي تقودها الولايات المتحدة وإسرائيل.

DUQU
تاريخ الإكتشاف: سبتمبر 2011.
متعلق بدودة ستكسنت و تم استخدامه للتجسس على البرنامج النووي الايراني.
الأصل المفترض: الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

MAHDI
تاريخ الإكتشاف: فبراير 2012.
هذا الفيروس يمكنه أن يسجل ضربات المفاتيح على لوحة مفاتيح و التقاط الصور والنصوص من جهاز كمبيوتر، وجد المهدي في إيران وأفغانستان وإسرائيل.
الأصل المفترض: غير معروف.

WIPER
تاريخ الإكتشاف: أبريل 2012.
هذا الفيروس يحذف جميع البيانات من الأقراص الصلبة من أجهزة الكمبيوتر المصابة. وتطرق لشركات النفط الإيرانية.
الأصل المفترض: غير معروف.

FLAME
تاريخ الإكتشاف: مايو 2012.
استهدف هذا الفيروس المتطور جدا العديد من البلدان منذ عام 2007، بما في ذلك إيران وسوريا والسودان، أو المملكة العربية السعودية.
الأصل المفترض: عملية مشتركة بين الولايات المتحدة و إسرائيل.

GAUSS
تاريخ الإكتشاف: يونيو 2012.
فيروس يمكن من التجسس على المعاملات المالية والرسائل الإلكترونية، في لبنان وإسرائيل وفلسطين.
الأصل المفترض: غير معروف.

SHAMOON
تاريخ الإكتشاف: أغسطس 2012.
وقد هاجم هذا الفيروس أجهزة الكمبيوتر شركة النفط السعودي أرامكو و راس غاز من قطر .
الأصل المفترض: مجموعة من المتسللين تسمى “سيف العدالة الحاد”، ربما من أصل إيراني.لند


انفراد: الحرب الإلكترونية، كيف اخترق الأميركيون قصر الإليزيه؟

مواطن يتقدم بشكاية ضد رئيس مجلس رعاية العمل الاجتماعي والثقافي بالمدينة


حرر المواطن المسمى “جمال كربوط” شكاية لدى الضابطة القضائية بتازة، يومه الثلاثاء 21 نونبر 2012 ضد رئيس مجلس رعاية العمل الاجتماعي والثقافي بالمدينة، على اثر قيام هذا الاخير بسب صاحب الشكاية.

ويعود سبب هذا التحرش الكلامي الذي تعرض اليه المواطن “جمال كربوط”، من طرف رئيس المجلس لحضور هذا الاخير للجمع العام السابق لمجلس رعاية العمل الاجتماعي والثقافي، الذي لم يجدد لحد الان لعدم اكتمال النصاب القانوني لتشكيله.

تازة بريس


مواطن يتقدم بشكاية ضد رئيس مجلس رعاية العمل الاجتماعي والثقافي بالمدينة

عامل إقليم جرسيف يستقبل جمعية "داركم" للمهاجرين المغاربة بتــازة بينما طلبـات ذات الجمعية لمقابلـة عـامل إقليم تـازة لازالت تنتظر


على اثر المراسلة التي وجهها رئيس جمعية “داركم” للمهاجرين المغاربة بتــازة الى عامل اقليم جرسيف، قام هذا الاخير بتنظيم لقاء مع كل من رئيس الجمعية و أحد المهاجرين ، و بعض الشرفـاء اليعقوبيين و كدا عضو عن جماعة صاكا الى جانب رئيس التنمية المحلية بصاكا .

اللقاء الذي كان محوره المسلك الطرقي الربط بين صاكا وضريح الولي الصالح سيدي لفضيل ، استهل بمداخلة محمد الطيبي باعتباره المكلف بتتبع هذا الملف، شرح من خلالها مدى اهمية وحيوية انجاز هذا المسلك بالنسبة لساكنة المنطقة والتي كانت قد طالبت الجهات المعنية بإنجازه منذ مدة طويلة لكن لا حياة لم تنادي ، مما دفع بعض المهاجرين الى أخد المبادرة مستعينين في ذلك ببعض التبرعات من إخوانهم بديار المهجر و بالداخل، حيث تمكنوا من جمع مبلغ مالي هام تمكنوا من خلاله من شق المسلك وفك العزلة عن ضريح الوالي الصالح سيدي لفضيل بصفة مؤقتة ، إلا ان الاشكال يتمثل في الانقطاعات المتكررة التي يعرفها بسبب فيضانات بعض المجاري خاصة في فترة الامطار.

عامل الاقليم وفي اطار شرحه لما تم القيام به لساكنة المنطقة، سلم الاشخاص الجمعويون الحاضرون مجموعة من الوثائق و الصور تخص عين المكان، و الأشغال التي تم القيام بها كإجراء أولي الى حين القيام اتمام الدراسة في افق انجاز هذا المقطع الطرقي ضمن الشطر الثاني من تعبيد الطرق لسنة 2013 ، موضحا في ذات الوقت المجهوذات التي ستبدل لشق مسالك اخرى بهدف فك العزلة عن هذه المنطقة، مؤكدا قيامه بتسليم ملف هده النازلة للوزير الرباح أثناء زيارته لعمالة جرسيف يوم السبت 17 نونبر 2012، موضحا في ذات الاجتماع ايلاءه اهتماما بالغا للحقل الديني للمنطقة خاصة لضريح الولي الصالح سيدي لفضيل .

ليبقى في الاخير اكثر من تساؤل مطروح ودون اجابة عن ماهية الاسباب التي جعلت من ابواب عمالة اقليم جرسيف تفتح في وجه هذه الجمعية للإنصات الى مشاكل الساكنة خاصة المهاجرة منها ، في حين تبقى ابواب عمالة تازة موصدة وعصية الفتح عليها رغم المراسلات المتكررة من هذه الاخيرة الى عامل الاقليم بقصد عقد لقاء معها.

تازة بريس


عامل إقليم جرسيف يستقبل جمعية "داركم" للمهاجرين المغاربة بتــازة بينما طلبـات ذات الجمعية لمقابلـة عـامل إقليم تـازة لازالت تنتظر

jeudi 22 novembre 2012

وزارة اﻟﺸﻮﺑﺎﻧﻲ بصدد إﻋﺪاد ﻣﺸﺮوع ﻗﺎﻧﻮن ﺟﺪﯾﺪ ﺑﺸﺄن ﺗﺄﺳﯿﺲ اﻟﺠﻤﻌﯿﺎت


ﻗﺎل اﻟﺤﺒﯿﺐ اﻟﺸﻮﺑﺎﻧﻲ، وزﯾﺮ اﻟﻌﻼﻗﺎت ﻣﻊ اﻟﺒﺮﻟﻤﺎن واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ، إن وزارﺗﮫ ﺷﺮﻋﺖ ﻓﻲ إﻋﺪاد ﻣﺸﺮوع ﻗﺎﻧﻮن ﺟﺪﯾﺪ ﺑﺸﺄن ﺗﺄﺳﯿﺲ اﻟﺠﻤﻌﯿﺎت ﻓﻲ اﻟﻤﻐﺮب، ﯾﺄﺧﺬ ﺑﻌﯿﻦ اﻻﻋﺘﺒﺎر ﺧﻼﺻﺎت اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﺘﻲ أﻧﺠﺰﺗﮭﺎ ﻗﻄﺎﻋﺎت ﺣﻜﻮﻣﯿﺔ ذات اﻟﺼﻠﺔ، وﻛﺬا ﻣﻄﺎﻟﺐ واﻗﺘﺮاﺣﺎت اﻟﺠﻤﻌﯿﺎت اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ، وذﻟﻚ ﺑﮭﺪف ﺗﻌﺰﯾﺰ ﺣﺮﯾﺔ ﺗﺄﺳﯿﺲ اﻟﺠﻤﻌﯿﺎت واﺳﺘﻘﻼﻟﯿﺘﮭﺎ.

وﻗﺎل اﻟﺸﻮﺑﺎﻧﻲ أﯾﻀﺎ إن وزارﺗﮫ أﻋﺪت ﻣﺸﺮوﻋﺎ ﻟﻤﺮاﺟﻌﺔ اﻟﺸﺮاﻛﺔ ﺑﯿﻦ ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺪوﻟﺔ واﻟﺠﻤﻌﯿﺎت واﻟﻤﻨﻈﻤﺎت ﻏﯿﺮ اﻟﺤﻜﻮﻣﯿﺔ، ﯾﺤﺪد ﺑﺸﻜﻞ واﺿﺢ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻤﺎﻟﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﯿﻤﮭﺎ اﻟﺪوﻟﺔ ﻣﻊ اﻟﺠﻤﻌﯿﺎت.

ﯾﺸﺎر إﻟﻰ أن دراﺳﺔ ﻟﻮزارة اﻟﺘﺨﻄﯿﻂ أﻛﺪت أن ﻋﺪد اﻟﺠﻤﻌﯿﺎت ﺑﺎﻟﻤﻐﺮب ﯾﺒﻠﻎ 44 أﻟﻔﺎ و771 ﺟﻤﻌﯿﺔ، أي ﺑﻤﻌﺪل 145 ﺟﻤﻌﯿﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﺎﺋﺔ أﻟﻒ ﻧﺴﻤﺔ، ﻣﻘﺎﺑﻞ 1749 ﺟﻤﻌﯿﺔ ﺑﻔﺮﻧﺴﺎ، و508 ﻓﻲ ﻛﻨﺪا.


وزارة اﻟﺸﻮﺑﺎﻧﻲ بصدد إﻋﺪاد ﻣﺸﺮوع ﻗﺎﻧﻮن ﺟﺪﯾﺪ ﺑﺸﺄن ﺗﺄﺳﯿﺲ اﻟﺠﻤﻌﯿﺎت

اﻟوزﯾر اﻟﻣﻛﻠف ﺑﺎﻟدﻓﺎع: اﻟرﺑﺎط ﺗﺳﺗﻔﯾد ﺑﺷﻛل ﻛﺑﯾر ﻣن وﺿﻌﯾﺗﮭﺎ ﻛﺷرﯾك ﻓﻲ اﻟﻧﺎﺗو


اﻟﺮﺑﺎط: اﻟﺸﺮق اﻻوﺳﻂ

ﻗﺎل ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﯿﻒ ﻟﻮدﯾﻲ، اﻟﻮزﯾﺮ اﻟﻤﻜﻠﻒ ﺑﺈدارة اﻟﺪﻓﺎع، إن اﻟﻤﻐﺮب ﯾﺴﺘﻔﯿﺪ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﯿﺮ ﻣﻦ وﺿﻌﯿﺘﮫ ﻛﺸﺮﯾﻚ ﻓﻲ ﺣﻠﻒ اﻟﻨﺎﺗﻮ، واﻋﺘﺒﺮ ھﺬه اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ «إﯾﺠﺎﺑﯿﺔ ﺟﺪا ﺳﻮاء ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻌﯿﺪ اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ أو اﻟﻌﺴﻜﺮي». و أوﺿﺢ ﻟﻮدﯾﻲ، اﻟﺬي ﻛﺎن ﯾﺘﺤﺪث أﻣﺲ (اﻷرﺑﻌﺎء) أﻣﺎم ﻟﺠﻨﺔ اﻟﺨﺎرﺟﯿﺔ واﻟﺪﻓﺎع اﻟﻮطﻨﻲ ﺑﻤﺠﻠﺲ اﻟﻨﻮاب، أﻧﮫ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ ﻓﺈن اﻟﺘﻌﺎون ﻣﻊ ھﺬه اﻟﻤﻨﻈﻤﺔ «ﺟﻌﻞ اﻟﻤﻐﺮب ﯾﻜﺴﺐ ﻣﺼﺪاﻗﯿﺔ ﻛﺒﯿﺮة ﻟﺪى اﻟﺪول اﻷﻋﻀﺎء ﻓﻲ ﺣﻠﻒ اﻟﻨﺎﺗﻮ، ﻣﻤﺎ ﻣﻨﺢ اﻟﻤﻐﺮب وﺿﻌﺎ ﻣﺘﻤﯿﺰا ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﻣﻊ دول ﺷﻤﺎل أﻓﺮﯾﻘﯿﺎ، ﺣﯿﺚ ﯾﺤﻀﺮ اﻟﻤﻐﺮب اﺟﺘﻤﺎﻋﺎت اﻟﻤﻨﻈﻤﺔ وﯾﺸﺎرك ﻓﻲ ﻋﺪة أﻧﺸﻄﺔ ﺗﻨﻈﻤﮭﺎ وھﻮ ﻏﯿﺮ ﻣﺘﺎح ﻟﺪول أﺧﺮى». وأﺿﺎف «أﻣﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻌﺴﻜﺮي ﻓﺈن اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻣﻨﺤﺖ اﻟﻘﻮات اﻟﻤﺴﻠﺤﺔ اﻟﻤﻐﺮﺑﯿﺔ ﺧﺒﺮة واﺳﻌﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻌﺴﻜﺮي ﺟﻌﻠﺘﮭﺎ ﻗﺎدرة ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﯿﺎت ﺣﻔﻆ اﻟﺴﻼم واﻹﻧﻘﺎذ اﻟﺒﺤﺮي ﻓﻲ ﺣﻮض اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ، ﻛﻤﺎ ﺗﺴﺘﻔﯿﺪ اﻟﻘﻮات اﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﻣﻦ اﻷدوات اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻣﮭﺎ اﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻت اﻻﺳﺘﻌﻼﻣﺎت واﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺎت اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ».

وﺧﺼﺺ اﺟﺘﻤﺎع اﻟﻠﺠﻨﺔ ﻟﻠﺮد ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺎؤﻻت اﻟﻨﻮاب ﺑﺸﺄن ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﻤﺠﺎﻻت اﻟﺘﻲ ﺗﮭﻢ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻋﺮض ﻣﻮازﻧﺘﮭﺎ اﻟﻔﺮﻋﯿﺔ أﻣﺎم اﻟﺒﺮﻟﻤﺎن.

وﻓﻲ ﻣﺎ ﯾﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎء اﻟﻌﺴﻜﺮي، ﻗﺎل ﻟﻮدﯾﻲ إﻧﮫ ﯾﻮﻓﺮ ﻟﻠﻌﺴﻜﺮﯾﯿﻦ ﺿﻤﺎﻧﺎت اﻟﻤﺤﺎﻛﻤﺔ اﻟﻌﺎدﻟﺔ اﻟﻮاردة ﻓﻲ ﻗﺎﻧﻮن اﻟﻤﺴﻄﺮة اﻟﺠﻨﺎﺋﯿﺔ، واﻟﺬي ﯾﻠﺰم ﺑﺪوره اﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﻘﻀﺎء اﻟﻌﺴﻜﺮي ﺑﺎﻟﺘﻘﯿﺪ ﺑﺎﻟﻤﺴﻄﺮة اﻟﺠﻨﺎﺋﯿﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻛﻤﺔ اﻟﻌﺎدﻟﺔ واﻟﻀﻤﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ أﺗﺖ ﺑﮭﺎ، وﺗﻘﻮﯾﺔ ﻣﺮاﻗﺒﺔ ﻋﻤﻞ اﻟﺸﺮطﺔ اﻟﻘﻀﺎﺋﯿﺔ ﻟﻠﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ ﺷﺮﻋﯿﺔ اﻻﻋﺘﻘﺎل وظﺮوﻓﮫ.

وأﺷﺎر ﻟﻮدﯾﻲ إﻟﻰ أن اﻟﻘﻀﺎء اﻟﻌﺴﻜﺮي ﻻ ﯾﺒﺖ ﻓﻲ اﻟﻘﻀﺎﯾﺎ اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ، وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈن اﻟﻘﻀﺎﯾﺎ اﻟﻤﻌﺮوﺿﺔ ﻋﻠﯿﮫ ﻻ ﺗﺘﻌﺪى ﺧﻤﺴﺔ آﻻف ﻗﻀﯿﺔ ﺳﻨﻮﯾﺎ، ﻓﻲ ﺣﯿﻦ ﯾﺼﻞ ﻋﺪد اﻟﻘﻀﺎﯾﺎ اﻟﻤﻌﺮوﺿﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻀﺎء اﻟﻤﺪﻧﻲ 5 ﻣﻼﯾﯿﻦ ﻗﻀﯿﺔ. و أﺿﺎف أن ھﺬا اﻟﻘﻀﺎء ﯾﻮﻓﺮ ﻛﻞ اﻟﻀﻤﺎﻧﺎت ﻟﻠﻤﺘﮭﻢ وﻣﻘﻮﻣﺎت اﻟﻌﺪاﻟﺔ وﻣﺎ ﯾﺘﻄﻠﺒﮫ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻌﺴﻜﺮي ﻣﻦ اﻟﺴﺮﻋﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺄدﯾﺐ طﺒﻘﺎ ﻟﻼﻧﻀﺒﺎط اﻟﻌﺴﻜﺮي.

وﺑﺨﺼﻮص وﺿﻌﯿﺔ اﻟﻤﺘﻘﺎﻋﺪﯾﻦ اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﯿﻦ، ﻗﺎل ﻟﻮدﯾﻲ إن ﺿﺂﻟﺔ اﻟﻤﻌﺎﺷﺎت ﺗﺸﻜﻞ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت، ﻟﺬا ﺗﻘﺮر ﻣﻨﺢ ﻗﺪﻣﺎء اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﯿﻦ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻣﻌﺎﺷﮭﻢ إﻋﺎﻧﺔ ﺗﻜﻤﯿﻠﯿﺔ اﺳﺘﻔﺎدت ﻣﻨﮭﺎ 190 أﻟﻒ ﻋﺎﺋﻠﺔ، ﻣﻘﺮا ﺑﺄن اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻣﺎ زاﻟﺖ ﻗﺎﺋﻤﺔ.

أﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺼﻐﺎر اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﯿﻦ اﻟﺬﯾﻦ ﯾﻌﺎﻧﻮن أوﺿﺎﻋﺎ اﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ ﺻﻌﺒﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻘﺎﺿﯿﮭﻢ ﻟﺮواﺗﺐ ﺿﺌﯿﻠﺔ، ﻓﻘﺎل ﻟﻮدﯾﻲ إﻧﮭﻢ اﺳﺘﻔﺎدوا ﻣﻦ زﯾﺎدة أﻟﻒ درھﻢ ﺣﺘﻰ ﯾﺘﻢ ﺗﻘﻠﯿﺺ اﻟﻔﻮارق ﺑﯿﻦ اﻟﺮواﺗﺐ وﺑﻠﻮغ اﻟﺤﺪ اﻷدﻧﻰ ﻟﻸﺟﺮ وھﻮ 3200 درھﻢ، ﻣﺸﯿﺮا إﻟﻰ أن اﻟﺮواﺗﺐ ﻓﻲ ھﺮم اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ ﺗﺨﻀﻊ ﻟﻤﺒﺪأ اﻟﺘﺮاﺗﺒﯿﺔ ﺑﻐﺾ اﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ اﻟﻤﺆھﻼت اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ، ﻓﺎﻟﺮﺗﺒﺔ اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ ھﻲ اﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﺤﺪﯾﺪ اﻟﺮاﺗﺐ، ﺑﺨﻼف ﻣﺎ ﯾﺘﻢ ﻓﻲ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ، ﺑﯿﺪ أن اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﯿﻦ ﯾﺴﺘﻔﯿﺪون ﻓﻲ اﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻣﻦ ﻋﺪة اﻣﺘﯿﺎزات ﻏﯿﺮ ﻣﺘﺎﺣﺔ ﻟﻠﻤﺪﻧﯿﯿﻦ، ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﻗﻮﻟﮫ.

وﺣﻮل ﻣﺎ إذا ﺗﻢ ﺣﻞ ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻷﺳﺮى اﻟﻤﻐﺎرﺑﺔ اﻟﺬﯾﻦ ﻛﺎﻧﻮا ﻣﺤﺘﺠﺰﯾﻦ ﺑﻤﺨﯿﻤﺎت ﺗﻨﺪوف ﻓﻲ ﺟﻨﻮب ﻏﺮب اﻟﺠﺰاﺋﺮ (ﻣﻘﺮ ﻗﯿﺎدة اﻟﺒﻮﻟﯿﺴﺎرﯾﻮ) واﻟﺬﯾﻦ اﻋﺘﺼﻤﻮا أﺷﮭﺮا أﻣﺎم اﻟﺒﺮﻟﻤﺎن ﻟﻠﻤﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﺘﺤﺴﯿﻦ وﺿﻌﯿﺘﮭﻢ اﻟﻤﺎدﯾﺔ، ﻗﺎل ﻟﻮدﯾﻲ إن ﻋﺒﺪ اﻹﻟﮫ اﺑﻦ ﻛﯿﺮان، رﺋﯿﺲ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ، ﻋﻘﺪ اﺗﻔﺎﻗﺎ ﻣﻊ «ﻣﺆﺳﺴﺔ اﻟﻌﻤﺮان» ﺗﻘﺮر ﺑﻤﻮﺟﺒﮫ ﻣﻨﺤﮭﻢ وﺣﺪات ﺳﻜﻨﯿﺔ اﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ ﺑﺄﺳﻌﺎر ﺗﻘﻞ ﺑﻨﺴﺒﺔ 15 ﻓﻲ اﻟﻤﺎﺋﺔ ﻋﻦ ﺳﻌﺮ اﻟﺴﻮق، ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺮر أﯾﻀﺎ ﻣﻨﺤﮭﻢ ﻗﻄﻌﺎ أرﺿﯿﺔ ﺑﺄﺳﻌﺎر ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻓﻲ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﻤﻨﺎطﻖ، ﻣﺸﯿﺮا إﻟﻰ أﻧﮭﻢ «ﯾﺴﺘﻔﯿﺪون ﻣﻦ ﺣﻘﻮق واﻣﺘﯿﺎزات ﻣﻼﺋﻤﺔ».
وردا ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺎؤﻻت اﻟﻨﻮاب ﺑﺸﺄن ﺻﻨﺎدﯾﻖ اﻟﺤﺴﺎﺑﺎت اﻟﺨﺼﻮﺻﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﯿﮭﺎ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ وطﺮق ﺻﺮﻓﮭﺎ، ﻗﺎل ﻟﻮدﯾﻲ إن اﻟﺤﺴﺎﺑﺎت اﻟﺨﺼﻮﺻﯿﺔ ﻟﯿﺴﺖ ﺳﺮﯾﺔ ﻛﻤﺎ ﯾﺸﺎع، ﺑﻞ ﺗﺨﻀﻊ ﻟﻺﺟﺮاأت اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﯿﺔ وﻟﻤﺮاﻗﺒﺔ اﻟﺨﺰﯾﻨﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ. وأﺿﺎف أن ھﻨﺎك ﺛﻼﺛﺔ ﺻﻨﺎدﯾﻖ، اﻷول ﺧﺎص ﺑﻤﺸﺎرﻛﺔ اﻟﻘﻮات اﻟﻤﻐﺮﺑﯿﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﯿﺎت ﺣﻔﻆ اﻟﺴﻼم ﻓﻲ اﻟﺨﺎرج ﻣﺜﻞ اﻟﻜﻮﻧﻐﻮ وﺳﺎﺣﻞ اﻟﻌﺎج، وﯾﻤﻮل ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻤﺔ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة وﻻ ﯾﺴﺘﻔﯿﺪ ﻣﻦ أي دﻋﻢ ﻣﺎﻟﻲ ﻣﻦ اﻟﺪوﻟﺔ، واﻟﺜﺎﻧﻲ ﺧﺎص ﺑﺪﻋﻢ ﻗﻮات اﻟﺪرك، وﯾﺴﺘﻔﯿﺪ ﻣﻦ ﻧﺴﺒﺔ 40 ﻓﻲ اﻟﻤﺎﺋﺔ ﻣﻦ اﻟﻐﺮاﻣﺎت اﻟﻤﺤﺼﻞ ﻋﻠﯿﮭﺎ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎت اﻟﺴﯿﺮ. أﻣﺎ اﻟﺼﻨﺪوق اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻤﺨﺼﺺ ﻟﺼﯿﺎﻧﺔ وﺷﺮاء اﻟﻤﻌﺪات اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺨﺼﺺ ﻟﮭﺎ اﻟﺪوﻟﺔ ﻣﺒﺎﻟﻎ ﻣﺎﻟﯿﺔ ﺿﺨﻤﺔ، ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﻗﻮﻟﮫ، وذﻟﻚ اﻋﺘﺒﺎرا ﻟﺨﺼﻮﺻﯿﺔ اﻗﺘﻨﺎأﻟﻤﻌﺪات اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ ﻣﻦ اﻟﺨﺎرج اﻟﺘﻲ ﺗﺨﻀﻊ ﻹﺟﺮاأت ﺧﺎﺻﺔ.


اﻟوزﯾر اﻟﻣﻛﻠف ﺑﺎﻟدﻓﺎع: اﻟرﺑﺎط ﺗﺳﺗﻔﯾد ﺑﺷﻛل ﻛﺑﯾر ﻣن وﺿﻌﯾﺗﮭﺎ ﻛﺷرﯾك ﻓﻲ اﻟﻧﺎﺗو

تدخل أمني في حق مسيرة طلابية بفاس


تدخلت الأجهزة الأمنية بمختلف تلاوينها بشكل قوي في حق مسيرة طلابية على مستوى ساحة فلورانس بفاس، على مقربة من محكمة الاستئناف حيث كانت تجري محاكمة طلبة يتابعون دراستهم بجامعة ظهر المهراز وينشطون بالفصيل القاعدي، وهم :

طارق بوراس، عبد النبي شعول، محمد آيت الرايس الملقب بحاحا، ومحمد العميمي الذي يتابع في حالة سراح مؤقت.

وكانت المسيرة قد انطلقت من الساحة الجامعية ظهر المهراز، وتوجهت صوب المحكمة وسط مدينة فاس من أجل المطالبة بإطلاق السراح الفوري لكافة الطلبة الذين تم اعتقالهم خلال أحداث شهدتها الجامعة، وقد خلف هذا التدخل مجموعة من الاعتقالات في صفوف الطلبة والطالبات، وإصابات وصفت بالخطيرة.

يذكر أن المحاكمة أجلت إلى غاية 9 يناير 2013، وتشهد جامعة ظهر المهراز مواجهات من حين لآخر نظرا لكثرة الاحتجاجات والمسيرات الطلابية التي تطالب بتوفير السكن الجامعي للطالبات والطلبة، الذين يفدون على الجامعة من جميع مناطق المغرب، ويعرف الحي الجامعي ذكور اكتظاظا مريعا حيث يعمد الطلبة إلى إيواء زملائهم ممن لم يسعفهم الحظ في التوفر على بيت للكراء بالأحياء المجاورة.

يوسف لخضر-فاس

تازة بريس


تدخل أمني في حق مسيرة طلابية بفاس

الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة بتازة تنظم وقفة تضامنية مع غزة


استمرارا في التنديد بالمجازر الوحشية التي يمارسها العدو الصهيوني، ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة ،وكافة فلسطين الحبيبة، تدعو الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة بتازة، عموم ساكنة تازة وجميع الهيئات المدنية، والسياسية، والنقابية، والجمعوية، وكذا المنابر الإعلامية إلى المشاركة المكثفة في الوقفة التضامنية الحاشدة المزمع تنظيمها يوم الجمعة 23 نونبر 2012، على الساعة الرابعة عصرا، بساحة الاستقلال قرب محطة الساتيام.

تازة بريس


الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة بتازة تنظم وقفة تضامنية مع غزة

غسان بن جدو: الجزيرة سلمت "اسرائيل" شريط زيارتي الى قطاع غزة والتي قابلت فيها الجعبري مما أدى الى اغتياله


نقلت صحيفة “الصباح” الفلسطينية، عن رئيس مجلس إدارة قناة “الميادين” غسان بن جدو، قوله إن إسرائيل تمكنت من اغتيال القائد العسكري لحركة “حماس” أحمد الجعبري بفضل الأشرطة التي سلمتها قناة “الجزيرة” إلى إسرائيل ، والتي كان صورها خلال زيارته الشهيرة إلى القطاع، أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة العام 2008 وبثت “الجزيرة” مشاهد مطولة منها.

وفقا للصحيفة، فإن بن جدو اعتبر أن القناة “تتحمل مسؤولية اغتيال الشهيد الجعبري من خلال قيامها بتسليم الصهاينة تقريرا مفصلا عن تلك الرحلة التي قام بها الى غزة ومقابلته مع الجعبري”.

ونقلت عنه قوله” إنه السيناريو الذي تم اتباعه عندما قام الزميل يسري فودة مع (رمزي بن) الشيبة عضو تنظيم القاعدة في باكستان وتم اعتقاله بعدها بأسبوع واحد فقط من مقابلته مع الجزيرة من قبل المخابرات الامريكية ، وهو ما جعل يسري فودة ويقدم الاستقالة من قناة الجزيرة، والتزم فودة الصمت طوال الفترة الماضية “.

وأضاف ، وفقا للصحيفة نفسها، إنه” لن يلتزم الصمت كما فعل زميلة يسري فودة وسيقوم بفضح وتعرية قناة الجزيرة التي تستخدم المذيعيين والإعلاميين أدوات استخبارتية بصورة مباشرة او غير مباشرة”.

جريدة الصباح الفلسطينية


غسان بن جدو: الجزيرة سلمت "اسرائيل" شريط زيارتي الى قطاع غزة والتي قابلت فيها الجعبري مما أدى الى اغتياله

منظمة حريات الاعلام و التعبير "حاتم" و مجلة "وجهة نظر" تنظم حفلا تأبينيا بمناسبة الذكرى الأربعينية لرحيل الصحافية لطيفة بوسعدن


بمناسبة الذكرى الأربعينية لرحيل الصحافية لطيفة بوسعدن، تنظم منظمة حريات الاعلام و التعبير “حاتم” و مجلة “وجهة نظر”، بتعاون مع زملاء الراحلة و أصدقائها، حفلا تأبينيا وفاءً لروحها و تقديرا لإسهاماتها المتميزة في المشهد الصحافي المغربي، و استحضارا لتجربتها المهنية الحافلة.

و ذلك يوم السبت 24 نونبر 2012، ابتداءً من الساعة الرابعة و النصف بعد الزوال، بدار المحامي، 28 شارع المقاومة الدار البيضاء (قرب نقطة تلاقي شارع محمد الخامس و شارع المقاومة).

تشارك في الحفل التأبيني فعاليات إعلامية، و فكرية، و ثقافية، و حقوقية، و ممثلين عن مكونات المجتمع، و يتضمن شهادات يقدمها زملاء الراحلة وأصدقاؤها و افراد من أسرتها تخليدا لذكرى لطيفة بوسعدن، الإنسانة و الصحافية.

تازة بريس


منظمة حريات الاعلام و التعبير "حاتم" و مجلة "وجهة نظر" تنظم حفلا تأبينيا بمناسبة الذكرى الأربعينية لرحيل الصحافية لطيفة بوسعدن

قوى حزبية وجمعوية ونقابية تدعو للمشاركة في المسيرة الشعبية بالدار البيضاء يوم 25 نونبر 2012


من المنتظر ان تشهد مدينة الدار البيضاء يوم الاحد 25 نونبر 2012، مسيرة وطنية داعمة ومناصرة للشعب الفلسطيني وهي المسيرة التي دعت اليها مجموعة من القوى الحزبية والنقابية والجمعوية من مثل :

- حركة 20 فبراير (الدار البيضاء).

- الحزب الاشتراكي الموحد.

- النهج الديمقراطي.

- حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي.

- حزب المئتمر الوطني الاتحادي.

- (حزب الاتحاد الاشتراكي (الكتابة الاقليمية.

- ( حزب التقدم و الاشتراكية (جهة الدار البيضاء.

- (كدش (الدار البيضاء.

- (فدش (الاتحاد المحلي.

- (النقابة الوطنية للتعليم العالي (الدار البيضاء.

- (الجمعية المغربية لحقوق الانسان (جهة الدار البيضاء.

كما يدعم مسيرة الدار البيضاء مناضلو امش الديمقراطيون، و مختلف الحساسيات اليسارية، و الفاعلين الجمعويين الديمقراطيين و التقدميين.

هدا والى حد كتابة هذه الاسطر فان مشاركة جماعة العدل والإحسان في المسيرة، لم تتأكد نظرا لعدم اجتماع المؤسسات المقررة في ذلك.

تازة بريس


قوى حزبية وجمعوية ونقابية تدعو للمشاركة في المسيرة الشعبية بالدار البيضاء يوم 25 نونبر 2012

mercredi 21 novembre 2012

اسئلة على هامش الدورة : "مهدي ازرق" هناك تجاذبات ليس بين الاغلبية والمعارضة فحسب


تازة بريس تستضيف مهدي ازرق عضوبالجماعة الحضرية لتازة عن فريق المعارضة على هامش دورة اكتوبر 2012.
 
-    هناك تجاذبات ليس بين الاغلبية والمعارضة فحسب، وإنما داخل الاغلبية التي تتكون من كيانات سياسية متلونة بين الامس واليوم.
 
-    هزالة المداخيل الذاتية يبرهن بكل وضوح غياب الجانب الاستثماري، الذي يعتبر وحذه الكفيل بخلق موارد قارة وضمانة اساسية للنهوض بالشأن المحلي بشكل  يلبي الاحتياجات الاساسية للساكن.
 
-    يتحدث الشارع التازي على ان دورة اكتوبر لهذه السنة هي دورة تحكم فيها السياسي اكثر من هاجس وضع ميزانية تراعي الجوانب التنموية للمدينة فما صحة ذلك؟
 
 
“بسم الله الرحمان الرحيم” ، في البداية نشكر جريدة تازة بريس التي فتحت للمعارضة داخل المجلس الجماعي لتازة، صفاحتها بدون اعتبارات سياسوية ضيقة لمناقشة الشأن المحلي وتنوير ساكنة تازة، بكل مايتعلق بمستجدات المجلس البلدي لتازة.
 
نعم وبكل تأكيد فان الجانب السياسي هو الذي طغى على اشغال دورة اكتوبر المخصصة للمصادقة على الميزانية الجماعية لسنة 2013 ، وغاب عنها وبكل تأكيد الهاجس الاقتصادي، والاجتماعي، والتنموي، والذي من المفروض ان يكون من الاولويات لما له من انعكاسات على حاجيات الساكنة، التي لها انتظارات وأماني في اسهام الجماعة الحضرية في التخفيف من معاناتهم.
 
وعلى ذكر طغيان الجانب السياسي في مداولات هذه الدورة فلا بد من التأكيد على ان هناك تجاذبات ليس بين الاغلبية والمعارضة فحسب، وإنما داخل الاغلبية التي تتكون من كيانات سياسية متلونة بين الامس واليوم .فالصراع ظهر وبشكل جلي خلال الجلسة الاولى المؤجلة بين اعضاء حزب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة من جهة وخليل الصديقي عن الحركة الشعبية من جهة اخرى وهو مؤشر على عدم الانسجام وهشاشة التحالفات غير المتجانسة لا من حيث المرجعيات الفكرية لكل هيأة سياسية و لا من حيث البرامج المتعلقة بتسيير الشأن المحلي، وبالإضافة الى ذلك هناك صراعا سياسيا على اشده بين كل من اعضاء الحركة الشعبية و الاصالة والمعاصرة والذي يعتبر امتدادا وارتدادا لما عرفته عملية انتخاب رئاسة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لأقاليم تازة جرسيف تاونات والدي احتد فيها الخلاف حينها بين كل من خالد حجاج عن الاصالة والمعاصرة وخليل الصديقي عن الحركة الشعبية .
 
كما ان  هناك مسالة اساسية يجب اخذها بعين الاعتبار وهو مقاطعة  المعارضة التي علقت حضورها لأشغال الدورات مند مدة  من منطلق مبادئها الثابتة وشروطها والتي ترى ان حضورها مرهون باستصدار الحكم النهائي في الملف المتابع فيه رئيس الجماعة الحضرية لتازة لما له من تأثير على السير العادي للجماعة ،نحن كمعارضة اعتبرنا ان الصراعات داخل الاغلبية المشكلة للمجلس هي صراعات مصلحية  كانت بعضها لإظهار الولاء لحميد كوسكوس كما هو الشأن بالنسبة للعدالة والتنمية بهدف تحقيق مزيدا من الصلاحيات والامتيازات في تسيير الشأن العام المحلي و لتحقيق مكاسب انتخابوية ضيقة،اما الاصالة والمعاصرة فكانت اولا لتصفية حساباتها مع خليل الصديقي وثانيا لإظهار قوة وعدد اعضائها ولاول مرة داخل المجلس .
 
ونظرا لهده الاعتبارات والاعتبارات السابقة قررنا كمعارضة مقاطعة دورة ميزانية 2013 اقتناعا منا بان الاغلبية ليس هدفها مناقشة ميزانية 2013 والتفكير في حلول واقعية لاخراج الجماعة من الوضعية المتازمة التي تعيشها وصوتنا داخل الدورة سيكون صوتا نشازا خارج تغريدتهم ،ولعل مقاطعة  المعارضة  لأشغال هذه الدورة اربك حسابات الاغلبية وكشف عدم انسجامها وهشاشة التحالفات بين مكوناتها وضعف تصوراتها واقتراحاتها لتسيير الشأن العام المحلي،وهو ما انعكس في الغياب التام لتدخلات واقتراحات اعضائها خلال مناقشة الميزانية للإشارة فان عدد المصوتين الحاضرين على الميزانية بهذه الدورة لم يتعدى عشرة اعضاء وهذا العدد اجابة واضحة و تأكيدا على ما ذكرناه سابقا .
 
-    ما هي قراءتكم لميزانية 2013 ؟
 
 
ميزانية 2013 ومن خلال ما تعكسه الارقام وبعد تحليلها تحليلا عميق،ا يتضح ان مؤشرات النمو تكاد تكون منعدمة ، والموازنة ورغم ما يبدو انها ثابتة من خلال ارقام المداخيل، والمصاريف، فان الواقع ليس كذلك لأنه تم النفخ في كثير من مبالغ بعض الفصول المتعلقة بالمداخيل، كما ان الاعتماد على قاعدة وضع الميزانيات لا يجعل منها ميزانية واقعية ومعدة بناء على معطيات واقعية، ووفق اهداف محددة تتوخى النهوض بالجانب الاقتصادي والاجتماعي المحلي وتحقق التنمية من خلال برنامج ومخطط اقتصادي واجتماعي يراعي الاولويات ويستجيب لانتظارات الساكنة.
 
ان الميزانية الحالية وفي غياب كل هذه التصورات، يعكس مدى ما وصلت اليه الجماعة من ارتجالية في مجال التسيير عامة ، وبالمناسبة فهو امتد من فترات سابقة لان الهاجس الاساسي، كان هو شمول العملية برمتها بتحقيق الاهداف الانتخابوية الضيقة ، وأحيانا طغيان ما هو ذاتي اثناء تسيير الشأن المحلي،  اؤكد من جديد انه وبالرغم ما عرفته مدينة تازة من احداث وما أداه شبابها من أثمنة باهظة وراء القضبان ، لم تكلف الاغلبية المسيرة للمجلس نفسها عناء مراعاة المتطلبات الاجتماعية للساكنة، فيما يتعلق بكل مناحي حياتها وخاصة ذات الاولوية منها وهذا ما يقرا  من خلال هذه الميزانية التي لا يرى من خلالها إلا التراجعات الكثيرة عما تم تحقيقه خلال التسعينيات وبداية سنة 2000.
 
يظهر من خلال المؤشرات ان نسبة النمو منعدمة، وهو ما تبرره مداخيل السنوات الثلاث السابقة حيث انها لم تتغير وحتى المحلل لأرقامها يكتشف ان المداخيل الذاتية للجماعة في تراجع، و لا يتم تحقيقها كاملة مما يترتب عنها فوائض مغشوشة، كما ان هزالة المداخيل الذاتية، يبرهن بكل وضوح غياب الجانب الاستثماري الذي يعتبر وحذه الكفيل بخلق موارد قارة وضمانة اساسية للنهوض بالشأن المحلي بشكل  يلبي الاحتياجات الاساسية للساكنة ، ومما يصيف للازمة ازمات اخرى ويضعها في مجال الافلاس هو ما تتضمنه ميزانية 2013 في الابواب المتعلقة بالمصاريف من مبالغ تبرز بجلاء سوء التسيير وتبذير المال العام وعدم ترشيد النفقات وفق مؤشرات النمو المنعدمة ، وخاصة الفصول المتعلقة بمصاريف استهلاك الهاتف النقال والبنزين والتنقلات……….الخ  وهي الكلفة يستفيد منها بطبيعة الحال اعضاء الاغلبية المسيرة للمجلس وتدخل في مجال الريع السياسي.
 
عموما ان ميزانية 2013، معدة بشكل الى وتقليدي كلاسيكي تعكس مدى الازمة التي يعرفها التسيير الجماعي ، وحافة الافلاس النهائي، الذي وصلت اليه الجماعة الحضرية لتازة وهذا ما كنا قد نبهنا اليه كمعارضة خلال الدورات السابقة لكن لا حياة لمن تنادي.
 
-    تحدثتم كمعارضة عن ان الجماعة الحضرية لتازة متجهة نحو الافلاس كيف ذلك ؟
 
 
ان الميزانية الجماعية لسنة 2013، اعتمدت في موازنتها الشكلية على امدادات الدولة، وعلى الضرائب غير المباشرة، التي تمنحها الدولة، في حين ان المحلل لأرقام الميزانية بعمق يجد ان المداخيل الذاتية للجماعة في تراجع ، وتتراجع سنة بعد اخرى نتيجة غياب ارادة حقيقية، لوضع تصاميم، وبرامج اقتصادية، كفيلة  بتوسيع الوعاء المالي للجماعة عن طريق خلق استثمارات من شانها ضمان مداخيل ذاتية هامة تلبي احتياجات الساكنة فالميزانية
 
فالميزانية الحالية ستعرف عجزا حقيقيا رغم ما يظهر من فائض تقديري مغشوش قدر ب 9 مليون درهم تقريبا، وهو فائض لن يتحقق في ارض الواقع، لأنه ليس مبني على اساس علمي وواقعي بل بني بالأساس على النفخ في مبالغ مجموعة من الفصول المتعلقة بالمداخيل، بهدف اظهار الموازنة بالميزانية،  لكن العاقل يدرك في الاخير ان هذه الموازنة او الفائض التقديري رقمية شكلية لا يمكن ان تتحقق على ارض الواقع، والمثير في هذه الميزانية ان باب المصاريف يعرف عدة اختلالات فاستنادا الى المبالغ المبرمجة، نرى ان بعضها قد استنزف خلال الموسم المالي المنصرم ،2012 اي بمعنى ان هناك متأخرات من الديون، وهذا ما سيجعل مسالة أداأت مصاريف السنة المالية 2013 متأخرات لن تسدد إلا خلال الموسم المالي 2014 وهكذا تحدث التراكمات ، والمثير كذلك في هذه الميزانية هو عدم الاخذ بعين الاعتبار المستحقات التي تصرف لذوي الحقوق نتيجة الاحكام الكثيرة التي صدرت ضد الجماعة الحضرية ،لقد برمج لهذا الغرض مبلغ 5 مليون درهم بينما مبالغ الاحكام الناتجة عن ذلك تصل الى 15 مليون درهم وقد ترتفع الى 40 مليون درهم سنة 2013 وخاصة مع الفائض التقديري رغم انه فائض مغشوش بسوء نية  سنستخلص ان الجماعة وصلت الى الافلاس والسكتة القلبية في حالة ما اذا تمت عملية قيصرية تسهم في انعاشها واسترداد عافيتها .
 
-    كلمة اخيرة على هامش الدورة
 
 
الكلمة الاخيرة على هامش الدورة هو، تأكيدي  على ان مسالة تسيير الشأن العام تتطلب من الساهرين عليه ان يضعوا نصب اعينهم مصلحة الساكنة، عوض اسقاط صراعاتهم الذاتية والسياسوية الضيقة على ما يتعلق بالمصلحة العامة للجماعة ، ان المهاترات السياسية داخل اغلبية غير متجانسة سياسيا قد ضيع الفرصة على النهوض بالتنمية المحلية، وفق تطلعات المواطنين ، كما ان عدم اخد مداخلات واقتراحات المعارضة بعين الاعتبار اسهم في الافلاس الذي وصلته مالية الجماعة الحضرية لتازة ، عموما اننا كمعارضة  متشائمين من مستقبل الجماعة الحضرية لتازة ونعتبر ان ميزانية 2013، مؤشرا على السكتة القلبية لهذه المؤسسة ومن الحكمة اعتبار ميزانية الجماعة ميزانية مقبولة مع العلم ان عدد عليها لم يتعدى 10 اعضاء بعد انسحاب البعض وفي ظل مقاطعة المعارضة لأشغالها.
 
 
حاورته تازة بريس


اسئلة على هامش الدورة : "مهدي ازرق" هناك تجاذبات ليس بين الاغلبية والمعارضة فحسب